facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الجغبير: لجوء شركة لافارج الاسمنت الأردنية لقانون الاعسار امر مؤسف.. ويجب دعم المؤسسات الصناعية   بالأسماء .. وجهات المرحلة (4) لعودة الأردنيين من الخارج   السعودية تكشف النقاب عن بروتوكول الحج   فرنسا: الضم الإسرائيلي لن يمر دون عواقب   زيادة في صادرات الفوسفات خلال النصف الأول للعام الحالي 407 الاف طن   "أمن الدولة" تستأنف النظر بقضايا متعلقة بالترويج لأفكار جماعات إرهابية   %22 نسبة الإنجاز في "تقاطع الحرية"   رهان أردني لما بعد "كورونا" .. الصناعات الغذائية والدوائية والمستلزمات الطبية   غوشة: اجراءات تعيين أبو سليم وبخيت سليمة واللجوء للقضاء حق   عربيات : فتح المطارات يقتصر على السياحة العلاجية  
معهد الصحافة الدولي: اجراءات الاردن على حرية الصحافة سابقة خطيرة
التاريخ : 31-05-2014 02:16:23 | المشاهدات 23220

هوا الأردن - دعا معهد الصحافة الدولي' آي بي آي' الحكومة الأردنية لرفع الحجب عن المواقع الإخبارية الإلكترونية التي طالها الحجب العام الماضي و إلغاء قانون وجوب الحصول على رخصة لحرية الصحافة ، داعيا الأردن لإتخاذ التدابير اللازمة لإجراء إصلاحات فيما يخص الأنشطة الصحفية. 

و كانت الحكومة الأردنية في حزيران من العام الماضي أغلقت ما يقارب 200 موقع إخباري إلكتروني لعدم حوزتهم رخصة قانونية لمزاولة هذا العمل مما أثار ردود فعل غاضبة حول هذا القرار في الأردن حيث أنه جاء بعد أيام قليلة من استضافة الأردن أكبر تظاهرة دولية لمؤتمر معهد الصحافة الدولي.

و أضاف المعهد بأن القرار لم يسبب فقط أضرار مالية بل إنه يشكل سابقة خطيرة و من الممكن أن يؤدي إلى قيام حكومات عربية أخرى بفرض قوانين مماثلة فيما يخص المواقع الإخبارية و له أيضا تأثير سلبي على وسائل الإعلام من خلال تشجيع الرقابة الذاتية. 

و قال المدير التنفيذي لمعهد الصحافة الدولي ، أليسون بيثيل ماكينزي أن اشتراط تسجيل المواقع الإخبارية ليس عدلا و يؤدي لفرض سيطرة حكومية على أصحاب هذه المواقع و يعطي المسؤولين السلطة للتحكم بإعطاء الرخصة لمن يريدون. 

و أضاف أن هذا التشريع يمثل انتهاكا لحرية تبادل الآراء و المعلومات و يأتي مناهضا لما تزعمه الحكومة بدعمها لوسائل الإعلام المستقلة و الحصول على المعلومات بدون رقابة. 

و تأتي فكرة اشتراط وجود رخصة للمواقع الإخبارية الإلكترونية كسياسة حكومية لأغلب دول العالم التي تريد أن تفرض رقابة على الإعلام حيث أن روسيا أيضا و منذ حوالي الشهر و نصف سنت قرارا يعتبر حرية تداول المعلومات أمرا من شأنه أن يعرض الدولة للخطر.

و في لقاء أجراه المعهد مع وزير الإعلام الأردني محمد المومني حيث أكد أن الحكومة لم تتدخل أبدا بأصحاب المواقع الإخبارية الذين استوفوا الشروط المطلوبة و لا يوجد شيء يمنع حرية الصحافة ، مضيفا أن أي إجراء تم إتخاذه بحق من لم يستوفوا الشروط يجب إثباته أمام المحكمة أولا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق