facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الصحة تستحدث مركزين للحجر الصحي في عمان والزرقاء   ترخيص مصنعي كمامات في الاردن   الحجر على 32 شخصا في البشير   إرشادات هامة للاردنيين للوقاية من الكورونا   المستقلة للانتخاب: وضعنا استعداداتنا للانتخابات وفق قانون الانتخاب المعمول به   بالصور .. الأمير الحسين يرعى حفل إعلان الفائزين بجائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية   تحسن طفيف في اداء الجامعات في امتحانات كفايات المستوى العام لـ (14) مهارة معرفية   تنظيم الطيران المدني: إجراءات احترازية لمنع انتشار الفيروسات   412 نزيلة في "الجويدة" بينهن (20) محكومات بالاعدام   موقوفات إداريا يأملن بإنهاء معاناتهن  
السياحة النيابية تقر معدل إقليم البترا
التاريخ : 11-02-2020 04:00:03 | المشاهدات 7113

أقرت لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية، برئاسة النائب حسن العجارمة، مشروع القانون المعدل لقانون سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لسنة 2019.
 
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، بحضور وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، ورئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا سليمان الفرجات، ومساعد مدير عام دائرة الآثار العامة علي الخياط، وعدد من المختصين.
 
وقال العجارمة: إن مشروع القانون سيعمل على تنظيم جميع الشؤون المتعلقة بالتأجير والتملك المنصوص عليهما بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

وأضاف أن "معدل البترا" سيسمح بتأجير الأموال غير المنقولة خارج حدود المحمية الأثرية أو المواقع الأثرية الأخرى في الإقليم لغير الأردنيين والأشخاص المعنويين ووفق المخطط الشمولي لمنطقة السلطة.
 
وأجازت التعديلات التي أجريت على مشروع القانون، للأشخاص المعنويين بتملك الأموال غير المنقولة خارج حدود المحمية الأثرية أو المواقع الأثرية الأخرى في الإقليم، على أن يصدر قرار من مجلس الوزراء بناءً على تنسيب مجلس مفوضية السلطة، شريطة أن تكون نسبة تملك الأردنيين في الشخص المعنوي أكثر من 51 بالمئة وتحت طائلة البطلان.
 
وغلظ مشروع القانون من العقوبات المفروضة على من يخالف قانون السلطة، بحيث رفع من قيمة الغرامة المترتبة على مخالفة القانون من ألف دينار إلى 10 آلاف دينار، وبفرض عقوبة تتمثل بالسجن من أسبوع إلى 6 أشهر على أن تطبق إحدى العقوبتين عند فرضها على المخالف أو كلتيهما.
 
ومنحت التعديلات، سلطة إقليم البترا حق الاستفادة من أي ميزة أو إعفاء مقرر بموجب القانون للمؤسسة المسجلة في الإقليم، حيث أضافتها على الجزء الذي يتحدث عن تمتع السلطة بجميع الإعفاءات والتسهيلات التي تتمتع بها الوزارات والدوائر الحكومية.
 
كما سمحت لسلطة إقليم البترا برصد مخصصات ضمن موازنة الإقليم لمواجهة المخاطر التي قد يتعرض لها الإقليم بما فيها الكوارث الطبيعية بالتنسيق مع دائرة الموازنة العامة بعد موافقة مجلس الوزراء.
 
ووفق الأسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل لقانون سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، فإنه جاء لتتمتع سلطة إقليم البترا بالحوافز والاعفاءات التي تمنحها للمؤسسات المسجلة، وللسماح للأشخاص المعنويين بتملك الأموال غير المنقولة الواقعة في منطقة الاقليم شريطة أن تكون نسبة تملك الأردنيين فيها أكثر من 51 بالمئة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق