facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    ارتفاع عجز الموازنة 37% في 11 شهرا   أمر مالي للصرف على النفقات العامة لكانون الثاني 2021   التقييم الوبائي تؤكد أن الاطفال اكثر عرضة للاصابة بكورونا في المنازل   الحنيطي مُعجب بصناعات الأردن الدفاعية   انتحار شاب أردني في الكويت   فاتورة التقاعد تتجاوز 1.45 مليار دينار   الأمن: لا شغب في الوحدات .. وتفريق اشخاص تجمعوا للاحتفال   رفع حظر الجمعة وزيادة ساعات التجول يقلصان خسائر "النقل العام"   النائب الصفدي: طالب الواسطة من الحكومة لا يستطيع مراقبتها   وزير التربية يتوقع تمديد فترة الفصل الدراسي الثاني لمدة ثلاثة أسابيع  
السير الذاتية للأعيان الجدد
التاريخ : 26-11-2020 05:28:47 | المشاهدات 4646

صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين جمال أحمد مفلح الصرايرة، وتوفيق يوسف إبراهيم الحلالمة، وعودة بطرس عودة قواس، ومحاسن محمد عبدالرحمن الجاغوب؛ أعضاء في مجلس الأعيان اعتباراً من اليوم الخميس 26/11/2020.
 
وتاليا السيرة الذاتية للأعضاء الجدد:
 
** جمال الصرايرة
بدأ جمال الصرايرة مسيرته المهنية في شركة أرامكو السعودية، وهي أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، وإحدى أكبر الشركات من حيث الدخل، حيث اكتسب خبرة قيمة في مجال إدارة الأعمال على المستوى الإقليمي. وبقيت هذه التجربة، بالإضافة إلى إيمانه الراسخ بأهمية أخلاقيات العمل، والديمقراطية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص مبادئ يسترشد بها في حياته المهنية اللاحقة.
 
وعند عودة الحياة البرلمانية في الأردن، ترشح الصرايرة وتم انتخابه في الإنتخابات البرلمانية العامة الأولى والتي جرت في عام 1989.
 
وفي عام 1991، تم تعين الصرايرة وزيراً للنقل، ووزيراً للبريد والاتصالات، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الاتصالات الأردنية التي كانت مزود الخدمة الحصري والمملوك من قبل الدولة. وكانت مهمته في وزارة الإتصالات قيادة عملية تحول قطاع الاتصالات إلى الخصخصة، حيث كانت هذه هي التجربة الأولى في الأردن في هذا المجال.
 
وقد اكتسب الصرايرة في عمله اللاحق بشركة فلاغ (FLAG)، والتي أصبحت لاحقاً ريليانس-غلوبالكوم (Reliance-Globalcom)، خبرة قيمة في المفاوضات متعددة الأطراف والمبيعات العالمية، وقد خدمته هذه الخبرة في منصبه التالي كرئيس لمجلس إدارة مجموعة البوتاس العربية.
 
وفي عام 2012، عندما تعين الصرايرة رئيساً لمجلس إدارة شركة البوتاس العربية، كانت الشركة تعاني من إضرابات وتوترات في العلاقات العمالية والنقابية، وكانت هناك دعوات لإنهاء الارتباط مع الشريك الاستراتيجي الكندي. وقد تم حل القضايا العالقة، والتي كان أساسها الخلافات بين الثقافات، بشكل يحقق المصالح الوطنية العليا وبتعاون ما بين جميع الأطراف ذات العلاقة.
 
كما تعتبر شركة البوتاس العربية مساهما رئيسيا في تنمية المجتمعات المحلية من خلال برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة الذي تديره، وقد أنعم حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم –حفظه الله- على الشركة بوسام الإستقلال من الدرجة الأولى تقديراً لعملها في هذا المجال.
 
أهم المناصب التي شغرها الصرايرة:
- نائب رئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء 2016-2018
- رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية
- رئيس مجلس ادارة شركة برومين الأردن
- رئيس مجلس ادارة شركة كيمابكو
- رئيس مجلس ادارة اتحاد الأسمدة العربي (2013 – 2014)
- 1991 – 1999- وزير النقل ووزير الإتصالات والبريد
- 1993 – 1997 عضو في مجلس النواب الأردني
- 1990- نائب رئيس مجلس النواب
- 1989 – 1993 عضو مجلس النواب الأردني
- 1980 – 1989 شركة آرامكو السعودية
 
- رئيس مجلس إدارة تنفيذي لكل من: مؤسسة موانئ العقبة، وشركة النقل البري الأردنية العراقية، وشركة النقل البري الأردنية السورية، وشركة الشاحنات والحافلات الأردنية، وسلطة الطيران المدني، وشركة الخط الحديدي الحجازي، وشركة الخطوط الحديدية الأردنية، وصندوق توفير البريد، والأكاديمية الملكية الأردنية للطيران، والخطوط الجوية الملكية الأردنية.
 
** توفيق الحلالمة
ولد توفيق الحلالمة في بلدة جوزا بالكرك عام 1955، وأنهى دراسته الثانوية والتحق بالكلية العسكرية الملكية كتلميذ مرشح عام 1977.
 
أبرز المناصب التي شغرها الحلالمة:
 
- أول قائد لقوات الدرك – دمجت مع الأمن العام- الذي صدرت الإرادة الملكية السامية بتشكيلها العام 2008، وبقي فيها حتى أحيل للتقاعد العام 2010.
 
- وزير الداخلية في حكومة بشر الخصاونة وقدم استقالته بعد الانتخابات النيابية.
 
- تم اختياره للانضمام لصفوف القوات الخاصة الملكية وتدرج وصولا لقيادة كتيبة المظليين (91) – القوات الخاصة.
 
- نقل من ملاك القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي / القوات الخاصة، للعمل كقائد للشرطة الخاصة في الامن العام 1999.
 
- ثم عمل قائدا لشرطة الطوارئ ثم مديرا لادارة العمليات وتم اختياره مرة اخرة للعمل كقائد لقوات الامن الخاصة.
 
** عودة قواس
حصل الدكتور عودة قواس على شهادة الثانوية العامة من مدرسة المطران في عمّان 1969، وحصل على شهادة بكالوريس طب وجراحة من جامعة أثينا في عام 1977
 
الوظائف العلمية:
- مستشار جراحة عامة في عدة مستشفيات خاصة في عمان منذ عام 1983 ولغاية 2018.
- مدير طبي عام مستشفى الرحمة عمان الأردن 1989-1990 بهدف إعادة هيكلة الطاقم الطبي.
- طبيب متخصص جراحة عامة في مستشفى الأفنكيليزموس 1982-1983 الدائرة الجراحية الثالثة.
- طبيب متدرب في اختصاص الجراحة العامة في مستشفى الأفنكيليزموس 1979-1982 الدائرة الجراحية الثالثة.
- طبيب مقيم في مستشفى الإيطالي عمان الأردن 1978-1979.
- طبيب متدرب في مستشفى الإيطالي عمان الأردن 1977-1978.
 
** محاسن الجاغوب
ولدت الدكتورة محاسن الجاغوب في الأردن عام 1972، وحصلت على شهادتي البكالوريس والماجستير من الجامعة الأردنية، وحصدت شهادة الداكتوراه في القانون الدولي عام 2005 من بريطانيا.
 
أهم الوظائف:
- المستشار القانوني لصندوق دعم البحث العلمي 2017-2018.
- عضو مجلس إدارة صندوق دعم البحث العلمي 2017-2018.
- عمید سابق لكلیة الحقوق ، الجامعة الأردنیة.
- مدیرة مركز دراسات المرأة ، الجامعة الأردنیة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق