facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مجلس الوزراء يقرّ زيادات على رواتب المتقاعدين العسكريين   ولي العهد يلتقي رئيس وزراء اليابان   بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة   كناكرية: الفساد يقلل ثقة المستثمر بالاقتصاد ومكافحته تعزز الايرادات   السياسات المائية في الأردن .. سعي لإعادة استخدام 100 % من المياه المعالجة   موازنة 2020 : الحكومة محاصرة بخيارات صعبة   إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد   الأردن ضمن أفضل 20 دولة تتحسن في سهولة ممارسة الأعمال   نصف الأردنيين راضون عن مستوى الطُرق   سميرات: "الأطباء" تختبئ خلف قصة تغول شركات التأمين لتمرير قراراتها  
الاردن يبحث عن انتصار «مونديالي» أمام الدومينيكان
التاريخ : 01-09-2019 10:18:15 | المشاهدات 5499

هوا الأردن - أنهى منتخبنا الوطني لكرة السلة تدريباته مساء اليوم السبت قبيل افتتاح مشواره في النسخة الثامنة عشر من نهائيات كأس العالم (الصين ٢٠١٩) بلقاء منتخب جمهورية الدومينيكان عند الساعة الحادية عشر والنصف صباح يوم غد الأحد بتوقيت الأردن ضمن منافسات المجموعة السابعة.

ويتطلع منتخبنا الوطني في لقاء الغد إلى تحقيق أول فوز له بتاريخه مع كأس العالم لكرة السلة وهو الذي يسجل حضوره في النهائيات للمرة الثانية بعد نسخة عام ٢٠١٠ والتي جرت في تركيا.

وكان منتخب "صقور النشامى" قد كثف من تحضيراته لكأس العالم وخاض عدد كبير من المباريات الودية والمعسكرات التدريبية تحت قيادة المدير الفني الأمريكي جوزيف ستيبنج.

ونجح المنتخب الوطني في التأهل إلى كأس العالم بعد احتلاله المركز الثالث في مجموعته بالدور الثاني في التصفيات الآسيوية محققاً ٧ انتصارات مقابل ٥ هزائم ليكون منتخبنا ممثل عرب آسيا الوحيد في الحدث الكبير وسيمثل مع تونس كرة السلة العربية في النهائيات.

واستقر مدرب المنتخب الوطني على تشكيلة اللاعبين التي ستخوض كأس العالم والتي ضمت ١٢ لاعباً وهم : زيد عباس ، موسى العوضي ، أحمد حمارشة ، محمود عابدين ، محمد شاهر ، أحمد الدويري ، دار تاكر ، أحمد عبيد ، يوسف أبو وزنة ، أمين أبو حواس ، جوردان دسوقي وفادي إبراهيم.

وتعتبر هذه هي المشاركة الثانية للاعبين ، زيد عباس وموسى العوضي ومحمد شاهر في نهائيات كأس العالم بعد مشاركتهم الأولى مع المنتخب في كأس العالم ٢٠١٠.

وأكد مساعد مدرب المنتخب الوطني ، زيد ألخص ، أهمية وجود هذا الثلاثي مع المنتخب قائلاً :" هؤلاء اللاعبين الثلاث لهم تجربة سابقة في كأس العالم ، خبرتهم تفيد كثيراً الفريق وهذا ما سنراها في أرض الملعب .هم دائماً يساعدون زملائهم ويمنحوهم الثقة".

وتأتي مباراة الأردن أمام الدومينيكان بعد ٣٢٨٦ يوماً على آخر مباراة لعبها المنتخب في كأس العالم وكانت أمام المنتخب الألماني وفي تلك النسخة خسر منتخبنا جميع مبارياته الخمسة واحتل المرتبة ٢٣ وما قبل الأخير.

يذكر أن نهائيات كأس العالم في الصين ستكون مؤهلة إلى أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ ، حيث سيتأهل إليها مباشرةً أفضل منتخبان من كل من الأمريكيتين وأوروبا وأفضل منتخب من أفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا بحسب الترتيب النهائي للمنتخبات.

كأس العالم ٢٠١٠ ومشاركته تاريخية للأردن وأداء جيد

خاض منتخبنا الوطني أولى مبارياته بنهائيات كأس العالم أمام المنتخب الأسترالي يوم ٢٨ أغسطس عام ٢٠١٠ وكان منتخبنا حينها قريب للغاية من هزيمة المنتخب الذي كان يسجل حضوره للمرة العاشرة في البطولة ، لكن المباراة ابتسمت في النهاية لصالح الأستراليين بفارق نقطة واحدة ٧٦-٧٥.

وفي المباراة الثانية ، التقى منتخبنا مع بطل أفريقيا في ذلك الوقت ، المنتخب الإنغولي ، وبعد أداء مميز من منتخبنا وحسمه للربع الأول والثاني لصالحه ، انتفض المنتخب الأفريقي لاسيما في الربع الثالث والذي أنهاه لصالحه بفارق ١٥ نقطة لتكسب أنغولا المباراة بنتيجة ٧٩-٦٥ وكان لاعبنا ، راشيم رايت ، أفضل مسجل للنقاط برصيد ١٨ نقطة.


الفوارق اتضحت في المباراة الثالثة والتي واجهنا فيها خصم صعب للغاية وهو المنتخب الصربي - وأحد من أفضل المنتخبات في العالم ومرتكزاً على تاريخه الكبير الذي ارتبط بـ يوغوسلافيا ، وانتهت المباراة حينها بفارق ٤٣ نقطة لصالح الصرب الذين انهوا تلك النسخة بالمركز الرابع.

ورغم البداية السيئة للمنتخب الوطني في مباراته الرابعة أمام الأرجنتين وتأخره بفارق ١٦ نقطة مع نهاية الربع الرابع ، استعاد توازنه أمام الأرجنتين في الأربع الثلاث الاخرى وحسم اثنين منهم لصالحه لكن ذلك لم يكن كافٍ لتجنبه لهزيمة رابعة وهذه المرة بنتيجة ٧٩-٨٨.

وودع منتخبنا البطولة أمام المنتخب الألماني والذي نجح في توديع تركيا هو الاخر بطريقة مثالية بانتصاره في المباراة بفارق ١٨ نقطة ليحتل منتخبنا مع نهاية البطولة المركز الـ ٢٣ وما قبل الأخير.

نظرة على منتخب جمهورية الدومينيكان ..

يشارك منتخب جمهورية الدومينيكان في نهائيات كأس العالم لكرة السلة للمرة الثالثة في تاريخه بعد مشاركتيه السابقتين عامي (١٩٧٨ الفلبين) و(٢٠١٤ إسبانيا).

وتأهل منتخب جمهورية الدومينيكان إلى نهائيات كأس العالم في الصين بعد احتلاله المركز السابع في تصفيات الأمريكيتين برصيد ٧ انتصارات و٥ هزائم.


وكانت أولى مباريات منتخب جمهورية الدومينيكان - الذي ينتمي إلى قارة أمريكا الشمالية - في كأس العالم يوم الثاني من أكتوبر عام ١٩٧٨ أمام المنتخب الأمريكي والأخير تمكن من إنهاء المباراة لصالحه بفارق ٣٩ نقطة ضمن منافسات المجموعة الثالثة وفي المباراة الثانية خسر منتخب جمهورية الدومينيكان بصعوبة كبيرة أمام أستراليا بفارق نقطتين (٧٤-٧٢) قبل أن يخسر مباراته الثالثة بفارق نقطة واحدة ضد تشيكوسلوفاكيا لينتقل منتخب جمهورية الدومينيكان إلى دور تحديد المراكز من التاسع إلى ١٤ وفيه حققت الدومينيكان فوزها التاريخي الأول في نهائيات كأس العالم وجاء على حساب منتخب السنغال - بطل أفريفيا في ذلك الوقت - بنتيجة ٨٠-٧٦ قبل أن يخسر ٣ مباريات اخرى أمام كل من كوريا الجنوبية وبورتوريكو والصين ليحتل المركز ١٢ من أصل ١٤ منتخب في الترتيب النهائي لمنتخبات البطولة.

واحتاج منتخب جمهورية الدومينيكان إلى ٣٦ عاماً ليسجل ظهوره الثاني في النهائيات حيث أوقعته القرعة في المجموعة الثالثة ونجح في التأهل إلى الدور الثاني باحتلاله المركز الثاني بفوزين على نيوزيلندا وفنلندا و٣ خسائر أمام كل من أوكرانيا والولايات المتحدة وتركيا وفي دور الـ ١٦ خسر منتخب جمهورية الدومينيكان أمام سلوفينيا بفارق ١٠ نقاط (٧١-٦١) ليحتل المرتبة ١٣ من أصل ٢٤ منتخباً خاض هذه النسخة من كأس العالم.

ولم يسبق لمنتخب جمهورية الدومينيكان - الذي يبلغ عدد سكانها حوالي ١١ مليون نسمة - المشاركة في الألعاب الأولمبية بمنافسات كرة السلة رغم أن منتخبها كان قريب من المشاركة في أولمبياد لندن ٢٠١٢ بلندن لكنه احتل وقتها المركز الرابع في التصفيات العالمية خلف منتخبات روسيا وليتوانيا ونيجيريا التي نجحت في حجز مقاعدها في تلك الدورة الأولمبية.

ويشارك منتخب جمهورية الدومينيكان في بطولة الأمريكتين لكرة السلة منذ عام ١٩٨٠ وكان أفضل إنجاز حققه هو حصوله على الميدالية البرونزية في نسخة عام ٢٠١١ والتي جرت في الأرجنتين.(اللجنة الاولمبية)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق