facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالصور .. عمادة شؤون الطلبة في "عمان العربية" تمزج بين الريادة والمسؤولية المجتمعية   فيلادلفيا تطلق ملتقاها الدولي الأول للفنون الثلاثاء المقبل   سائقو شاحنات يطالبون بضرورة الاستماع لشكوى تضررهم من تضارب أسعار الإسمنت   طالب في عمان العربية يعدّ نظاماً آلياً للرد على الاستفسارات   بالأسماء .. تثبيت القضاة المتدرجين قضاة للصلح   14 % نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية   جامعة الشرق الأوسط تعقد ورشة حول الإنجاز الوظيفي في العمل   اجتماع طارئ لهيئة المكاتب والشركات الهندسية   الفايز : تشكيلة الرزاز خذلت مفهوم الحكومة الوطنية   التخليص على ألف مركبة هايبرد خلال اسبوعين  
ماجستير في "الشرق الأوسط" حول أثر استخدام اللّوح الأبيض التفاعلي في تحصيل الطلبة
التاريخ : 15-04-2018 03:53:38 | المشاهدات 2081

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط  أول رسالة ماجستير  في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في  كلية التربية،حول أثر استخدام اللّوح الأبيض التفاعلي (Interactive White Board IWB) في تحصيل طلبة الصّف الثامن الأساسي في مقرر العلوم في مدارس محافظة العاصمة عمّان، للباحثة آلاء أحمد سلامه صندوقة.

 

وهدفت الدّراسة، إلى التعرّفِ على أثر استخدام اللّوح الأبيض التّفاعليّ في تحصيل طلبة الصّف الثامن في مقرر العلوم في مدارس محافظة العاصمة عمّان.

 

وانتهجت الباحثة المنهج شبه التجريبي، فقامت بإعداد اختبار تحصيلي قبلي وبعدي، تمّ التّأكّد من صدقه وثباته، حيث طبقت الدّراسة على عيّنة مكونة من (58) طالبًا وطالبة، تمّ اختيارهم بالطّريقة القصديّة من طلبة الصّف الثّامن في مدرسة أكاديميّة خليل الرحمن الذين توزّعوا على مجموعتين، واحدة تجريبيّة مكوّنة من (29) طالبًا وطالبة درسوا باستخدام اللّوح الأبيض التّفاعلي، والثانية مجموعة ضابطة مكوّنة من (29) طالبًا وطالبة درسوا باستخدام الطّريقة الاعتياديّة، إذ تمّ تطبيق الدّراسة على وحدة تعليميّة في مقرر العلوم (وحدة الموجات والاهتزازات)، وتم كل ذلك في الفصل الدّراسي الأول للعام (2017/2018)، وتمّ استخدام تحليل التّباين المُشترك مُتعدّد المُتغيّرات (MANCOVA)، لتحليل النّتائج ثمّ تفسيرها.

 

وخلصت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التّحصيلي لصالح الاختبار البعدي، وفي اتجاه المجموعة التّجريبيّة التي استخدمت اللّوح التّفاعلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنّوع الاجتماعي لصالح الإناث في المجموعة التّجريبيّة، ممّا يدلّ على فاعليّة استخدام اللّوح التّفاعلي في التّحصيل الدّراسي.

 

كما وأوصت الدّراسة إلى ضرورة حث المعلمين على الإستفادة من استخدام الأجهزة والأدوات التكنولوجية كاللّوح التّفاعلي واعتمادها كأسلوب من أساليب تدريس العلوم، وتدريب المعلمين على توظيف اللّوح التّفاعلي في صفوفهم الدّراسيّة لجعل المتعلّم فردًا نشطًا في العمليّة التّعليميّة التعلمية في الغرفة الصّفيّة.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الدّكتور حمزه عبدالفتاح العسّاف مشرفاً ورئيسا، والدكتور فادي عودة عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة جرش الأهلية الدكتور يوسف احمد جرايدة عضوا خارجيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق