facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملك يهنىء السلطان قابوس بذكرى يوم النهضة   مصدر مسؤول ينفي مزاعم "كوهين" حول قضية مصنع الدخان   تحويل إشارات مرج الحمام والحرية وخريبة السوق إلى انفاق   احالة ناشر صورة دجاج مسلخ الأمانة للتحقيق   1576 اعتداء على المياه خلال 6 أشهر بالزرقاء   البدء بتجفيف مياه بركة البيبسي   تجميد قرار تحويل النائب غازي الهواملة الى لجنة السلوك   النوايسة: لا وجود لحشرة اللشمانيا في منطقة مؤتة   خطة لمعالجة نقص المياه في عجلون   الأمير علي بن الحسين يعزي عائلة سعيد شقم  
تغييرات على أسس القبول الموحد 2019 - 2020
التاريخ : 17-04-2018 12:45:56 | المشاهدات 2624

كشفت مديرة وحدة القبول الموحد الالكتروني خولة عوض عن ان اسس القبول للعام الجامعي المقبل 2019-2020 ستتغير بشكل كامل وفقا لخطة التغيير التي وافق عليها مجلس التعليم العالي كما وردت من مجلس التربية والتعليم، مؤكدة ان الوحدة ستقوم بتغيير جذري لآليات القبول وبرمجية جديدة لاستقبال مسارات الطالب التي حددتها وزارة التربية والتعليم ضمن خطتها الجديدة، متوقعة ان يتم تقليص عدد التخصصات في طلب القبول من ثلاثين الى 15 تخصصا لترتيب اولويات الطالب.
 
 
واكدت عوض  ان البرمجية الجديدة ستسمح للطالب الراغب بالالتحاق بالمجال الطبي والصحي اختيار اي تخصص كان شريطة ان يكون الطالب قد درس مباحث « الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية «، مبينة ان الراغب بدراسة الحقل الهندسي لن يسمح له بدراسة الحقل الطبي والصحي، لكنه يتمكن من الالتحاق بالحقول الهندسية واي تخصص دونها شريطة ان يختار الطالب ثلاثة مباحث من اربعة وهي الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الارض والبيئة، وان تكون الفيزياء واحدا منها.
 
 
اما الراغبون بالالتحاق بالعلوم البحتة فعليهم اختيار ثلاثة مباحث من « الفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الارض والبيئة «، ويتمكنون من الالتحاق باي تخصصات اخرى ما عدا الطبية والهندسية.
 
 
ووفقا لعوض اكدت انه لا يجوز لطالب الفرع الادبي الراغب بدراسة المجال الاول وهو اللغات والاداب والشريعة والحقوق والاعلام التقدم لهذه التخصصات الا حال ان يكون مبحث اللغة العربية واحدا من المباحث التي يدرسها بالثانوية العامة، والتي تتوزع على « تاريخ العرب والعالم، والجغرافيا، وعلوم الحاسوب، والعلوم الاسلامية، والثقافة المالية، واللغة الفرنسية، واللغة العربية «.
 
 
وبينت انه يمكن لطالب الفرع الادبي ان يتقدم للجامعة ضمن المجال الثاني، العلوم الانسانية والاجتماعية والادارية، دون شرط مبحث اللغة العربية ان يكون جزءا منها.
 
 
ووفقا لعوض فقد عدلت التربية التخصصات بحيث اصبحت للفرع الادبي مباحث الثقافة العامة المشتركة كل من مادة « التربية الاسلامية، واللغة العربية تخصص، واللغة الانجليزية، وتاريخ الاردن، واعتبرت مادة الرياضيات مبحثا اجباريا، والمتطلبات الاختيارية كل من تاريخ العرب والعالم، واللغة العربية، والجغرافيا، وعلوم الحاسوب، والعلوم الاسلامية، والثقافة المالية، واللغة الفرنسية.
 
 
واشارت الى ان الوحدة تجهز الان تفاصيل قرار التربية والتعليم بتحديد التخصصات المسموحة لكل مسار في الفرعين العلمي والادبي، حيث من المتوقع الانتهاء منه خلال الايام القليلة القادمة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق