facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملك يهنىء السلطان قابوس بذكرى يوم النهضة   مصدر مسؤول ينفي مزاعم "كوهين" حول قضية مصنع الدخان   تحويل إشارات مرج الحمام والحرية وخريبة السوق إلى انفاق   احالة ناشر صورة دجاج مسلخ الأمانة للتحقيق   1576 اعتداء على المياه خلال 6 أشهر بالزرقاء   البدء بتجفيف مياه بركة البيبسي   تجميد قرار تحويل النائب غازي الهواملة الى لجنة السلوك   النوايسة: لا وجود لحشرة اللشمانيا في منطقة مؤتة   خطة لمعالجة نقص المياه في عجلون   الأمير علي بن الحسين يعزي عائلة سعيد شقم  
جامعة فيلادلفيا سباقة بين المؤسسات العلمية الوطنية في أبحاث الجينوم البشري
التاريخ : 17-04-2018 12:23:31 | المشاهدات 2172

هوا الأردن - صرح الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس جامعة فيلادلفيا بانتهاء المرحلة الأساسية من إعداد قاعدة البيانات الخاصة بالمتغيرات الوراثية الطبيعية والطفرات المسببة للأمراض في المجتمع الأردني . تستخدم هذه القاعدة كجزء أساسي في المنظومة الحاسوبية (Pipeline) لتحليل تسلسلات الأحماض النووية (DNA و RNA) والتي يتم تحديدها بواسطة تقنية(Next Generation Sequencing ) . 



وأوضح الأستاذ الدكتور أن ما وصلت إليه جامعة فيلادلفيا هو نتاج المشاريع البحثية المشتركة مع جامعات ألمانية وبدعم من (DAAD) خلال السنوات الأربع الماضية . 



مما مكن الباحثين في قسم التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات من القيام بأبحاث متميزة في مجال تحديد الأسباب الوراثية (المورثات والطفرات) للأمراض النادرة في المجتمع الأردني . 



وأضاف الأستاذ الدكتور أن المرحلة القادمة ستشمل توسيع قاعدة البيانات، وذلك بالتعاون مع الأطباء المختصين في القطاعين العام والخاص المهتمين في التشخيص الدقيق لأمراض الجهازين العصبي والعضلي والأمراض المناعية في الأردن . 



والجدير بالذكر أن الجينوم البشري هو المحتوى الوراثي المتكون من تسلسل الحمض النووي (DNA) بما يحتوي من جينات مشفرة وراثياً وهي مسؤولة عن جميع الصفات التي يتوارثها الإنسان وتحدد الأمراض الوراثية وأمراض الشيخوخة . 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق