facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملكية الأردنية تشغل 448 رحلة إضافية وعارضة لتلبية الطلب على السفر خلال الصيف   41 % من حالات الطلاق بالمملكة قبل الزفاف   انطلاق فعاليات أول هاكاثون خاص بمشاريع التكنولوجيا المالية لطلاب الجامعات الأردنية   د. الحارث أبو حسين إلى رتبة أستاذ مشارك   جامعة البترا تكرم عمدائها السابقين   بريطانيا ستستضيف العام القادم مؤتمرا لدعم الاستثمار في الأردن   وزير البلديات : السماح بالطابق الخامس وفق شروط   ضريبة الدخل: إضافة ضريبة 2% على البنوك ترفد الخزينة بـ 16 مليون دينار   وفاة ثلاثيني بصعقة كهربائية في المفرق   توقيف مستشار سابق في وزارة الخارجية لانتقاده سياسات الوزارة  
رسالة ماجستير في اعلام "الشرق الأوسط" حول الإطار الإعلامي للدعاية الاسرائيلية على الفيسبوك
التاريخ : 05-06-2018 02:09:27 | المشاهدات 3587

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام  في كلية الاعلام بعنوان " الإطار الإعلامي للدعاية الاسرائيلية على الفيسبوك دراسة تحليلية لصفحة المتحدث الرسمي باسم "الجيش الاسرائيلي" للباحث  محمد زيدان الخرابشة.

 

 وهدفت هذه الدراسة إلى تحليل المنشورات للناطق الإعلامي، بلسان مؤسسة جيش الدفاع الاسرائيلي لوسائل الإعلام العربية "افخاي ادرعي" على صفحته التي تحمل اسمه في موقع (فيسبوك) لمعرفة مدى التأثير لهذه السياسة الإعلامية الاسرائيلية على المتابع العربي، ولإبراز أهم أهدافها، والنتائج المترتبة عليها من الفترة 1/1/2018 ولغاية 25/3/2018 .

 

و اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وأسلوب تحليل المضمون بواسطة الاستمارة الخاصة بتحليل المضمون، إضافة الى استخدامه أداة المقابلة في جمع المعلومات.

 

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها إنّ فئة الإطار الاستراتيجي جاءت في المرتبة الأولى في منشورات "ادرعي" ، بنسبة قدرها 36.966%، بينما كانت فئة أخبار وإعلام في المرتبة الأولى ضمن فئات الهدف من المنشور بنسبة قدرها 24.066%، أما فئة المصادر الإعلامية فقد حلت فئة الاعتماد على نفسه كمصدر في المرتبة الأولى بنسبة 25.755%، بينما كانت فئة المجال الجغرافي المحلي في المركز الأول؛ متقدمةً على فئة المجال الإقليمي والمجال الدولي بنسبة قدرها 65.534%، أمّا ضمن فئات الاقتباسات كانت فئة بدون اقتباس قد جاءت في المرتبة الأولى بنسبة قدرها 40.524%، وفي فئات المرفقات المستخدمة (الوسائط) اعتلّت فئة الصور سلم الترتيب.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورة حميدة سميسم رئيسا، والدكتور  أحمد عريقات مشرفا ، ومن جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور علي عقلة نجادات عضوا خارجيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق