facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالصور .. منيب المصري يرعى حفل توزيع جوائز البحث العلمي لأكاديمية القدس   عائلة الشهيد الكساسبة تسجل اعتراضها على مسلسل الفنانة غادة عبدالرازق   التخصصات الجامعية المسموحة للطلبة بحسب خطة تطوير التوجيهي   مجلس التعليم العالي يقر إجراءات تعيين رئيس الجامعة الأردنية   شحادة : (6) مستثمرين حصلوا على الجنسية   86 وفاة غرقا خلال 18 شهرا   الجمارك تحبط محاولة تهريب (288) كرتونة أحذية   المعشر: الاردن واجه تحديات غير مسبوقة خلال السنوات السبع الاخيرة   موظفي المنطقة الحرة الأردنية السورية يحشدون لاعتصام امام رئاسة الوزراء   الوزير حداد للرزاز : المشكلة تكمن في تطبيق العدالة  
الدور السياسي والأمني للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية 2011-2017.. رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط"
التاريخ : 05-06-2018 02:12:53 | المشاهدات 2613

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلية الآداب والعلوم بعنوان  "الدور السياسي والأمني للمنظمات الغير حكومية في المنطقة العربية 2011-2017" للباحث علي أحمد الرحامنة.

 

 وهدفت هذه الدراسة إلى تبيان الخلفية التاريخية للمنظمات غير الحكومية عمومًا، وفي المنطقة العربية خصوصًا، وتعرّف الأدوار السياسية والأمنية للمنظمات غير الحكومية عمومًا، وفي المنطقة العربية خصوصًا، وبشكل أخصّ في الفترة (2011-2017)، كما هدفت تحليل انعكاسات الأدوار السياسية والأمنية للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية في الفترة (2011-2017).

 

أجاب الباحث من خلال هذه الدراسة عن الأسئلة التي طرحتها، فقدمت الخلفية التاريخية للمنظمات غير الحكومية عمومًا، وفي المنطقة العربية خصوصًا، بصورة مكثفة وشاملة.

 

وأوضحت الدراسة، مفاهيميا وعمليا، الدور السياسي والدور الأمني للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية (2011-2017)، في حدود المتاح من البيانات، وتوصلت إلى أن هذا الدور حاضر، وبينت الأسس التي تم استنادا إليها الوصول إلى هذه النتيجة، مع الحذر الشديد من التعميم.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك انعكاسات للدور السياسي والدور الأمني للمنظمات غير الحكومية في المنطقة العربية في الفترة (2011-2017)، في اتجاهات متعددة، ليس آخرها المساس بسيادة الدولة، والتطاول على حقوق المواطنين، بذرائع إنسانية الشعار، مصلحية المضمون، ودون تعميم ذلك بأي صورة من الصور، فيما وقبلت الدراسة بفرضيتها التي نصّت على أن بعض المنظمات غير الحكومية "قامت بدور سياسي وأمني في المنطقة العربية في الفترة (2011-2017).

 

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد بني عيسى رئيسا،  و الدكتورة ريما أبو حميدان مشرفا، ومن جامعة العلوم التطبيقية الأستاذ الدكتور محمد رضا (محمود) شحادة عضوا من خارج الجامعة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق