facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    لأول مرة .. الأردن يصدر البندورة الى مصر   ألمانيا تمد الأردن بـ 385 صاروخا مضادا للدبابات   الاتفاق على حلول لخلاف نظام الأبنية   المعشر: الأردن يُعاني من غياب الاستقلال الاقتصادي   الخارجية: لا رد رسمي بشأن المعتقلين الأردنيين الثلاثة في ليبيا   الفريحات يستقبل السفير الإماراتي في عمان   بالصور .. محافظ ووجهاء جرش يطوون صفحة "جريمة قتل" بصلح عشائري بعد (8) سنوات   بالصور .. الرحالة العنزي يجوب (13) دولة حاملاً علم السعودية   الملك يهنئ بالمناسبات الوطنية لعدد من الدول   إغلاق مستودع مجمدات ومستودعي أعلاف واتلاف لحوم غير صالحه في مادبا  
مسودة نظام لاختيار رؤساء الجامعات الرسمية
التاريخ : 20-06-2018 12:54:55 | المشاهدات 3173

هوا الأردن - كشفت مصادر مطلعة ابرز ملامح مسودة نظام اختيار رؤساء الجامعات الرسمية، الذي رفعه مجلس التعليم العالي الى رئاسة الوزراء أخيرا.



وبحسب مسودة النظام، فإنه يتم تشكيل لجنتين، الاولى تسمى لجنة بحث وتقصي، تُنسّب عشرة اشخاص الى اللجنة الثانية، واسمها لجنة الاختيار، والتي تختار خمسة اسماء من العشرة.



واوضحت المصادر ان لجنة الاختيار تكون عضويتها من فئة الاكاديميين، إذ ان القانون ينص على ان يكون من ضمن تشكيلة مجلس امناء الجامعة الرسمية اربعة اكاديميين من حملة رتبة الاستاذية من خارج الجامعة يختارهم مجلس التعليم العالي.



وقالت المصادر إنه بعد اختيار الاسماء الخمسة، يتم طرحهم للتصويت داخل الجامعة، ووفقا لنتائج التصويت يرشح مجلس امناء الجامعة بأعلى ثلاثة اسماء مجلس التعليم العالي، الذي سيختار احدهم في ضوء نتائج مقابلات يجريها المجلس معهم.



وبحسب قانون الجامعات: يعين رئيس الجامعة الرسمية بإرادة ملكية سامية بناء على تنسيب من مجلس التعليم العالي ومن بين ثلاثة مرشحين ينسب بهم مجلس امناء الجامعة، في حين يعين رئيس الجامعة الخاصة من قبل مجلس التعليم العالي بناء على تنسيب مجلس امناء تلك الجامعة.



وينص القانون في المادة (35) ان مجلس الوزراء يصدر الانظمة اللازمة لتنفيذ احكام هذا القانون، بما في ذلك الانظمة المتعلقة بالجامعات الرسمية والتي بينها نظام لتعيين رؤساء الجامعة.



ومع شغور موقع رئاسة الجامعة الاردنية، بتولي الدكتور عزمي محافظة حقيبة وزارة التربية والتعليم، فإن مجلس امناء الجامعة سينسب بثلاثة اسماء الى مجلس التعليم العالي، إلا ان عملية تعيين رئيس للجامعة ستبدأ بعد إصدار نظام تعيين رؤساء الجامعات الرسمية.



ووفقا للمادة (11) من قانون الجامعات، لا يجوز ان تستمر رئاسة الجامعة بدون رئيس لأكثر من اربعة أشهر، ويتخذ مجلس التعليم العالي القرار الذي يرتئيه في حال مرور تلك المدة. الرأي


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق