facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وظائف بالمواقع الأثرية في شمال المملكة   %36 من مرضى السرطان بالأردن تقل أعمارهم عن 50   توقع ارتفاع أعداد السياح للأردن 10 %   مبادرة النيابية تدعو لإيجاد سبل للنهوض بقطاع التعليم   زيادة عدد نوافذ الجوازات بمطار الملكة علياء   الصفدي وغاريسيس يبحثان التعاون القائم بين المملكة والأمم المتحدة   الحكومة: حقّقنا 25 التزاماً مكتملاً من أصل 33 خلال الربع الثاني من أولويّات عمل الحكومة   بالأسماء .. تشكيلات إدارية في وزارة الداخلية   السقاف : ارتفاع موجودات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلال النصف الاول من عام 2019   الأمير الحسن يفتتح بطولة آسيا للناشئين والناشئات للتايكواندو  
السلامة المدرسية .. ندوة في "عمان العربية"
التاريخ : 10-03-2019 01:39:26 | المشاهدات 10875

بين مدير مركز السلامة المدرسية الكابتن أحمد أبو حيانة أن من أهداف مبادرة السلامة والصحة والأمن في المدارس منع الإصابة لدى الطلبة والكادر الإداري والموظفين، خلق ثقافة السلامة والصحة والأمن في المجتمع الأمر الذي يعمل على زيادة الوعي وحفظ سلامة وصحة وأمن الشباب في المدرسة، البيت، المجتمع وأماكن العمل، وتطوير نوعية التعليم من خلال إيجاد بيئة تعليمية صحية سليمة وآمنة.

 

وأضاف خلال الندوة التي عقدت في جامعة عمان العربية وأدارها الدكتور ظاهر القرشي، عضو هيئة التدريس في كلية الاعمال بالتعريف بالمبادرة التوعوية في السلامة المدرسية لطلبة المدارس والجامعات، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وجمع من الطلبة.

 

 

وأوضحت المساعد التنفيذي واخصائية السلامة والصحة المهنية في مركز السلامة المدرسية المهندسة أسماء قبيلات أن السلامة المدرسية هي حالة الحماية من التعرض للخطر الوشيك وغير الوشيك، أو الإصابة أو الضرر بين طلبة المدراس وأن مفهوم السلامة المدرسية يشمل الغرفة الصفية، والنقل المدرسي، والامن الغذائي، ومواجهة التنمر، وسوء المعاملة والاهمال والتحرش والعنف، وغيرها من الأعمال التي تلحق الأذى النفسي والجسدي بالطلبة.

 

 

 

ومن الجدير بالذكر أن مركز السلامة المدرسية هو المركز الوحيد المتخصص في نشر ثقافة الوعي بالسلامة وتوحيد إجراءات وتدابير السلامة المدرسية، وتوفير حلول استباقية للسلامة المهنية المدرسية، وتوفير تدريب احترافي متخصص في  هذا المجال.

 

 

وشارك في الندوة ممثلون عن إدارة حماية الاسرة، وإدارة السير، وشرطة الاحداث، الذي عرضوا طرق وآليات التعامل مع العنف المدرسي والتحرش وكيفية التعامل مع ضحاياه من طلبة المدارس، واقتراح حلول لمواجهة مشاكل النقل المدرسي.

 

وفي هذا الصدد قال رئيس قسم حماية الاسرة – شرطة شمال عمان المقدم فراس مقدادي إن السلامة المدرسية تدخل في اختصاص إدارة حماية الاسرة، التي تتلقى الاخباريات  وتتعامل معها بسرية مطلقة حيث تتلقى الادارة التبليغ من مدير المدرسة أو المشرف في حال وقوع حالة عنف، مشيرا إلى مسؤولية الموظف ومنه المعلم أو مدير المدرسة أو المشرف ضرورة التبليغ عن حالة العنف استنادا إلى القانون الذي يلزم كل موظف وصل له علم بجريمة الابلاغ عنها تحت طائلة المسائلة القانونية.

 

وبين المقدم فراس مقدادي إن إدارة حماية الاسرة تولي الجانب النفسي للضحية الطفل أهمية خاصة إذ تتولى ومن خلال أخصائيين توفير التأهيل النفسي للطفل ضحية العنف.

 

بدوره قال الرائد ابراهيم بني حمد من إدارة السير إن الفئة العمرية الخاصة من 6 -20  وهي فئة طلاب المدراس الاكثر عرضة لخطر الحوادث المرورية، مبينا مشكلات النقل في المدارس الحكومية، والفرق بين المدارس الخاصة والحكومية في هذا المجال.

 

من جهته عرض الملازم أول تامر المومني من إدارة شرطة الاحداث طرق الوصول إلى الحدث الجانح والاسباب التي تؤدي بجنوح الاحداث وخصوصا الفئة الطلابية، حيث أن تعامل ادارة الاحداث مع الاحداث الجانحين يكون من خلال اخصائيين نفسيين.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق