facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وظائف بالمواقع الأثرية في شمال المملكة   %36 من مرضى السرطان بالأردن تقل أعمارهم عن 50   توقع ارتفاع أعداد السياح للأردن 10 %   مبادرة النيابية تدعو لإيجاد سبل للنهوض بقطاع التعليم   زيادة عدد نوافذ الجوازات بمطار الملكة علياء   الصفدي وغاريسيس يبحثان التعاون القائم بين المملكة والأمم المتحدة   الحكومة: حقّقنا 25 التزاماً مكتملاً من أصل 33 خلال الربع الثاني من أولويّات عمل الحكومة   بالأسماء .. تشكيلات إدارية في وزارة الداخلية   السقاف : ارتفاع موجودات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلال النصف الاول من عام 2019   الأمير الحسن يفتتح بطولة آسيا للناشئين والناشئات للتايكواندو  
جامعة البترا تحتفي بيوم العربية لنشر الوعي والحفاظ على مورث الأمة الثقافي
التاريخ : 24-03-2019 02:55:47 | المشاهدات 7178

نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم في جامعة البترا احتفالية بيوم اللغة العربية الثالث العشر تحت عنوان "العربية في عيونهم" بهدف نشر الوعي للحفاظ على هوية الأمة وموروثها الثقافي والحضاري.

 

وقال نائب رئيس الجامعة الدكتور تيسير أبو عرجة في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا، إن اللغة أداة التعبير والتواصل القابلة للفهم والتداول بين شعوب توحدها الفصحى وإن اختلفت لهجاتها وأدواتها المحلية في أسلوب التعبير.

 

وأكد أهمية تطوير أساليب تدريس اللغة العربية والبحث عن وسائل تحبب دارسي اللغة بالاهتمام بها وتذوقها لكي يستوعبوا نصوصها الأدبية الجميلة.

 

وأشار أبو عرجة إلى وجود مسؤولية كبرى تقع على عاتق أهل اللغة وأساتذتها خاصة في ظل انتشار وسائل الإعلام وأدوات التعبير والتواصل بضرورة تعزيز اهتمام الدارسين باللغة العربية حتى يتحقق الهدف من وصول رسائل الإعلام بوضوح أفكارها وفهم مضامينها.

 

ورأى ضرورة استعانة وسائل الإعلام بأهل اللغة لتمكين العاملين من الكتابة والسليمة والنطق الصحيح لإيصال رسائل الإعلام بنصوص عربية سليمة.

 

وشدد أبو عرجة على ضرورة قيام وسائل الإعلام في تكريس استخدام العربية الفصحى في برامجها كونها تمتلك خاصية التأثير والقدرة على إثراء القاموس اللغوي للمتابعين في مختلف العلوم.

 

وقال عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور رامي عبد الرحيم، إن اللغة حين يستخدمها الناطقون بها على الوجه الصحيح تحمل في طياتها القدرة على إعلاء قيم الحق في وجه الباطل وتعمل على رفع الطاقة التأثيرية في نفوس مستقبليها.

 

وأضاف أن الشعر والأدب لا يمكن أن يصلا إلى المتابعين إلا من خلال قناة لغوية سليمة، لافتاً إلى أن اللغة العربية يستخدمها أكثر من مليار ونصف شخص في العالم.

 

وقالت رئيسة قسم اللغة العربية الدكتورة رزان إبراهيم إن الأمة الواعية تسعى إلى نشر لغتها بكل الطرق الممكنة، مؤكدة ضرورة عدم التسليم بهيمنة لغات أجنبية على حساب لغتنا الأم.

 

وأضافت أن اللغة العربية بحسب موقع " Vista wide" تحتل المركز الخامس على مستوى العالم فيما ذكرت إحصائية نشرتها روسيا اليوم أن اللغة العربية تأتي في المرتبة الرابعة في العالم من حيث عدد المتحدثين بها بعد الهندية والصينية والانجليزية.

 

وحذر مقرر لجنة يوم العربية الدكتور عاطف كنعان من أي ضعف يعتري اللغة لأنه يُفقد الناطقين بها الإحساس بالانتماء إليها ويعزل الإنسان عن محيطه الثقافي والحضاري ويجعله عرضة للاهتزاز الذي يفضي للانحطاط.

 

وأضاف أن العربية امتدت جذورها في التاريخ وحملت لواء الحضارة القديمة ونقلت تراث العصور لتضعه لبنات خيرة في بناء ما تنعم به البشرية من حضارة اليوم.

 

هوا الأردن - وأكد كنعان أن العربية تتبوأ مكانة مرموقة في سوق اللغات العالمي حتى غدت من أكثر اللغات تداولا في السوق اللغوية العالمية، مشيراً إلى أن كثرة الطلب على تعلمها بادية للعيان لأن العالم بدأ يدرك قيمتها الحضارية والفكرية والدينية.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق