facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مقتل طيارين إثر تصادم طائرتين خفيفتين في نيوزيلندا   بريطانيا ترسل 100 عنصر من القوات البحرية الملكية الخاصة إلى الخليج   إدانة زوجة نتنياهو بتهمة الاحتيال واستغلال أموال الدولة   نتنياهو يدشن "هضبة ترامب" في الجولان السوري المحتل   توقعات بانخفاض أسعار السجائر الالكترونية   قائمة ثانية لأدوية مخفضة   ولي العهد يستقبل مبعوثة الأمم المتحدة للشباب   الطعاني: العلاقات الأردنية السعودية تاريخية ممتدة قابلة للبناء عليها   مالية الأعيان تلتقي العسعس   المعاني يؤكد أهمية الشراكة بين التربية ونقابة المعلمين  
رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش علاقة الثقة في مواقع التسوق الالكترونية في الاردن
التاريخ : 11-06-2019 12:35:28 | المشاهدات 15076

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعمال الالكترونية في كلية الاعمال بعنوان "الأثر المعدل للمخاطر المدركة على العلاقة بين الثقة عبر الانترنت والنية في الشراء لدى مواقع التسوق الالكترونية في الاردن"، للباحث ثائر جعفر كوكش.

 

وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الثقة عبر الانترنت على نية العميل للشراء بوجود متغير معدل المخاطر المدركة، حيث طُبقت الدراسة على سبع جامعات خاصة في مدينة عمان ، هي الشرق الأوسط، والبترا، والإسراء، والأميرة سمية ، والزيتونة، والعلوم التطبيقية الخاصة، وعمان العربية.

 

واستخدم الباحث عددا من الاساليب الإحصائية الوصفية الاستدلالية، والاستعانة ببرامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

 

وذلك للإجابة عن اسئلة الدراسة، واختبار فرضياتها، فيما تكون مجتمع الدراسة من طلاب الجامعات  المبحوثة والبالغ عددهم (35922) ، أذ تم توزيع (1000) أستبانة على طلاب الجامعات المبحوثة تم أسترجاع(805) أستبانة كما تم أستبعاد( 45) أستبانة لعدم صلاحيتهم للتحليل فتصبح العينة النهائية (760).

 

وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج والتوصيات، كان اهمها أن مستوى الثقة عبر الانترنت في مواقع التجارة الالكترونية كان مرتفع ، كما توصلت الدراسة الى وجود أثر ذو دلالة احصائية لجميع إتجاهات الثقة عبر الانترنت على نية العميل للشراء، اضافة الى وجود تأثير سلبي للمخاطر المدركة بين الثقة عبر الانترنت ونية العميل للشراء .

 

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتورة هبة ناصر الدين رئيسًا ، والدكتور فايز البدري مشرفا، ومن الجامعة الاردنية الدكتور يزن ياسين الشمايلة عضوا خارجيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق