facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مقتل طيارين إثر تصادم طائرتين خفيفتين في نيوزيلندا   بريطانيا ترسل 100 عنصر من القوات البحرية الملكية الخاصة إلى الخليج   إدانة زوجة نتنياهو بتهمة الاحتيال واستغلال أموال الدولة   نتنياهو يدشن "هضبة ترامب" في الجولان السوري المحتل   توقعات بانخفاض أسعار السجائر الالكترونية   قائمة ثانية لأدوية مخفضة   ولي العهد يستقبل مبعوثة الأمم المتحدة للشباب   الطعاني: العلاقات الأردنية السعودية تاريخية ممتدة قابلة للبناء عليها   مالية الأعيان تلتقي العسعس   المعاني يؤكد أهمية الشراكة بين التربية ونقابة المعلمين  
رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية
التاريخ : 11-06-2019 02:48:12 | المشاهدات 13460

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص  إدارة الاعمال بكلية الأعمال، للباحث أسعد عدنان غيث بعنوان The Impact of Using Balanced Scorecards on Competitive Strategy: Field Study at Jordanian SMEs Manufacturing Organizations.


وهدفت هذه  الرسالة إِلى دراسة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية: دراسة ميدانية على الشركات الأردنية الصناعية الصغيرة والمتوسطة من وجهة نظر أصحاب العمل والمدراء.

 

ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع البيانات من 100 صاحب العمل/المدير العاملين لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق الاستبيانة. وبعد التأكد من التوزيع الطبيعي للإجابات وصدق وثبات الأداة، تم إجراء التحليل الوصفي والتحقق من الارتباط بين المتغيرات. تم اختبار الأثر بواسطة الانحدار المتعدد.

 

وأظهرت الدراسة أن هناك أثر لإستخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجيات التنافسية ،إذ كان الأثر الأكبر على استراتيجية التركيز ، ثم على التمايز ثم على التكلفة .

 

وأوصت الدراسة بإدراج شركات أخرى في البحوث المستقبلية كون العينة في الدراسة اقتصرت على الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في جمعية المستثمرين الأردنية.

 

وقد تكون هذه الدراسة  للباحث أسعد غيث واحدة من الدراسات القليلة التي تناولت مسألة أثر استخدام بطاقة الأداء المتوازن على الاستراتيجية التنافسية في الأردن بإشادة لجنة المناقشة.

 

هوا الأردن - وتكونت لجنة المناقشة من  الدكتور سمير الجبالي رئيسًا ، والدكتور عبدالعزيز الشرباتي مشرفًا ، ومن جامعة البلقاء الأستاذ الدكتور محمد خير أبو زيد عضوًا خارجيًا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق