facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "محطات المناصير" تسجل رقم قياسي في خدمة شحن السيارات الكهربائية   الأردن يتسلم دفعة ثانية من قرض اليابان نهاية العام   بدء العطلة القضائية   مليار دولار أنفاق الاردنيين على التدخين في 2018   انطلاق فعاليات الأسبوع الرابع من معسكرات الحسين في جرش   153 بيضة سنويا معدل استهلاك الفرد في الأردن   العيسوي يرعى إطلاق المبادرة الملكية لتمكين الأسر العفيفة بالزرقاء   وفد صيني يزور المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا   الصفدي: معالجة أي خلل يثبت   9 طائرات عسكرية لنقل مشجعي الجزائر  
درجة اعتماد الصحفيين العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط
التاريخ : 15-06-2019 10:13:48 | المشاهدات 2257

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعلام بكلية الاعلام  بعنوان " درجة اعتماد الصحفيين العراقيين على شبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة التسامح - دراسة مسحية-  للباحث من العراق حميد شهيد جفات .


وهدفت الدراسة الى معرفة دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر  ثقافة التسامح في المجتمع العراقي من منظور الصحفيين العراقيين.

 

ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام  المنهج  الوصفي باسلوب المسح الميداني ،حيث درس الباحث مجتمع الصحفيين العراقيين في مدينة بغداد وتوصل الى عينة ممثلة قوامها ( 395 ) مفردة .

 

واظهرت الدراسة ان شبكة الفيسبوك تصدرت  أنماط استخدام ( العينة المبحوثة ) لشبكات التواصل اذ  أن جميع أفراد العينة يستخدمون الفيسبوك بنسبة (100.0%)، تلاها حساب الانستغرام ثم تويتر ثم اليوتيوب تلاه حساب سناب تشات ثم غوغل بلس وأخيراً حساب لينكدإن.

 

وفيما يتعلق باكثر موضوعات ثقافة التسامح انتشارا في شبكات التواصل فظهرانها الموضوعات التي تحث على الجانب الإنساني وتقديم المساعدات للمحتاجين، والدعوة إلى الحفاظ على وحدة المجتمع وتماسكه، و التسامح الديني الذي يدعو إلى حرية ممارسة الشعائر الدينية للفرق والطوائف . أما  المرتبة الأخيرة فقد كانت تفضيل المصلحة العامة على المصالح الشخصية.

 

كما كشفت الدراسة أيضًا أما ابرز التحديات أمام نشر ثقافة التسامح فتمثلت في المحاصصة الطائفية وتعقد العملية السياسية في العراق والتضليل الاعلامي والشائعات المغرضة .

 

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور كامل خورشيد مراد مشرفا ورئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة البترا الدكتور أحمد حسين محمدين عضوا خارجيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق