facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مجلس الوزراء يقرّ زيادات على رواتب المتقاعدين العسكريين   ولي العهد يلتقي رئيس وزراء اليابان   بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة   كناكرية: الفساد يقلل ثقة المستثمر بالاقتصاد ومكافحته تعزز الايرادات   السياسات المائية في الأردن .. سعي لإعادة استخدام 100 % من المياه المعالجة   موازنة 2020 : الحكومة محاصرة بخيارات صعبة   إرادة ملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء مؤسسة ولي العهد   الأردن ضمن أفضل 20 دولة تتحسن في سهولة ممارسة الأعمال   نصف الأردنيين راضون عن مستوى الطُرق   سميرات: "الأطباء" تختبئ خلف قصة تغول شركات التأمين لتمرير قراراتها  
رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش درجة استخدام مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان للإدارة الإلكترونية
التاريخ : 15-06-2019 10:37:14 | المشاهدات 5956

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان "درجة استخدام مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان  للإدارة الإلكترونية  وعلاقتها بمستوى أدائهم  الوظيفي من وجهة نظر مساعدي المديرين"، للباحثة نفين "محمد ياسر" الخياط.

وهدفت الدراسة إلى التعرف درجة استخدام مديرين المدارس الخاصة في العاصمة عمان  للإدارة الإلكترونية  وعلاقتها بمستوى أدائهم  الوظيفي من وجهة نظر مساعدين المديرين.

ولتحقيق هدف الدراسة، تم تحديد عينة عنقودية عشوائية تتألف من سبع مديريات في العاصمة عمان، كما  وتم أخذ عينة طبقية عشوائية من مساعدين المديرين في المدراس الخاصة عددهم  (242) مساعدًا ومساعدةً، طورت الباحثة استبانتين، الأولى لقياس درجة استخدام الإدارة الإلكترونية حيث بلغ عدد فقراتها (17) فقرة، والثانية لقياس مستوى أدائهم الوظيفي وبلغ عدد فقراتها (15) فقرة، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الأوساط الحسابية، والإنحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي، ومعامل بيرسون.

وجاءت درجة استخدام الإدارة الإلكترونية لدى مديرين المدارس الخاصة في العاصمة عمان بدرجة مرتفعة إذ بلغ المتوسط الحسابي  (3.73) الانحراف المعياري (0.52)، في حين جاء مستوى أدائهم الوظيفي لدى المديرين بدرجة متوسطة إذ بلغ المتوسط الحسابي (3.49) والانحراف المعياري(0.92).

وأظهرت الدراسة عددا من النتائج، كان من ابرزها وجود علاقة إيجابية (ارتباطية) دالة إحصائيًا بين درجة استخدام الإدارة الإلكترونية ومستوى أدائهم الوظيفي، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، سنوات الخدمة كانت لصالح ذو الخدمة أقل من 5 سنوات على جميع مجالات الإدارة الإلكترونية، اضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية  تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث، المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، سنوات الخدمة وكانت لصالح ذو الخدمة أقل من 5 سنوات  على جميع مجالات الأداء الوظيفي.

واوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمها أن يساعد أصحاب القرار في اتخاذ قرار لتوفير تطبيق إلكتروني ضمن منظومة   OpenEmicلتزويد مديرين المدارس بالتغذية الراجعة عن مستويات أدائهم وفرصة تحسينه من خلال التوثيق وتقديم المعززات المرتبطة بمستوى الأداء.  

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور احمد ابو كريم  رئيسًا ، والاستاذ الدكتور رياض ستراك مشرفا، ، ومن جامعة مؤتة الدكتور خالد احمد الصرايرة عضوا خارجيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق