facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    أردوغان يلتقي نائب ترامب في أنقرة   بن سلمان وعباس يتفقان على إنشاء مجلس اقتصادي مشترك   العموش يطلع على جاهزية مديريات الأشغال لخطة طوارئ الشتاء   "شؤون المرأة" تبدأ باكورة مشاورات الاستراتيجية الوطنية للمرأة   الحريري يستقبل طاقم الطائرات الاردنية   الحكومة تستطلع آراء المواطنين لتحفيز الاستثمار   العياصرة يرد على الملكة رانيا .. اختاً عزيزة للأردنيين لا نقبل المساس بكِ   سلطات الاحتلال تقرر استمرار اعتقال هبة اللبدي 5 اشهر اضافية   400 غطاس لتنظيف الشاطئ الجنوبي بالعقبة   بالأسماء .. تمديد انتداب القاضي الضمور أمينا عاما للعدل ونقل قضاة  
رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا
التاريخ : 19-06-2019 01:35:23 | المشاهدات 3080

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والمناهج بكلية العلوم التربوية بعنوان "القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين"، للباحثة علا عادل أبو الغنم.

وهدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة القيادة الخادمة التي يمارسها مديرو المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها بالمناخ التنظيمي السائد في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين.

تكونت عينة الدراسة من فئة المعلمين وعددهم (234) معلماً ومعلمة، وبواقع (110) معلمين و(124) معلمة تم إختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية النسبية، وفئة مساعدي المديرين الذين بلغ عددهم (31) فردا.

ونظراً لصغر حجم هذه الفئة، فقد تم إختيارهم جميعاً وإضافتهم إلى عينة الدراسة، وبذلك بلغ عدد أفراد العينة (265) معلماً ومساعد مدير.

ولجمع بيانات الدراسة، تم تطوير إستبانتين، الأولى لقياس درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة، والثانية لقياس درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية للقيادة الخادمة في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين كانت متوسطة ،إذ بلغ متوسطها الحسابي (3.64) بإنحراف معياري (0.54)، وإن درجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم كانت متوسطة أيضاً من وجهة نظر المعلمين ومساعدي المديرين، اذ بلغ المتوسط الحسابي (3.56) بإنحراف معياري (0.54)، فيما كانت هناك علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01= α) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا ودرجة المناخ التنظيمي السائد في مدارسهم، إذ بلغ معامل إرتباط  بيرسون (Pearson)، (0.82). ، كما وجدت علاقة إرتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية  عند مستوى (0.01= α) بين جميع مجالات المناخ التنظيمي بإستثناء مجال (التباعد) وجميع مجالات القيادة الخادمة، إذ لم تكن هناك علاقة إرتباطية دالة إحصائيا.

واوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية لمديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا تتناول القيادة الخادمة من حيث أهميتها وأهدافها وكيفية ممارستها؛ والمناخ التنظيمي من حيث مكوناته وأهميته وكيفية تهيئة مناخ تنظيمي مناسب للعملية التربوية داخل المدرسة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور امجد درادكة رئيسًا ، والدكتور خالد الحمادين مشرفا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عمر محمد الخرابشة عضوا خارجيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق