facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    أردوغان يلتقي نائب ترامب في أنقرة   بن سلمان وعباس يتفقان على إنشاء مجلس اقتصادي مشترك   العموش يطلع على جاهزية مديريات الأشغال لخطة طوارئ الشتاء   "شؤون المرأة" تبدأ باكورة مشاورات الاستراتيجية الوطنية للمرأة   الحريري يستقبل طاقم الطائرات الاردنية   الحكومة تستطلع آراء المواطنين لتحفيز الاستثمار   العياصرة يرد على الملكة رانيا .. اختاً عزيزة للأردنيين لا نقبل المساس بكِ   سلطات الاحتلال تقرر استمرار اعتقال هبة اللبدي 5 اشهر اضافية   400 غطاس لتنظيف الشاطئ الجنوبي بالعقبة   بالأسماء .. تمديد انتداب القاضي الضمور أمينا عاما للعدل ونقل قضاة  
رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط" تناقش درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان
التاريخ : 19-06-2019 05:50:32 | المشاهدات 4744

بالايمان لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في مأدبا

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الادارة والقيادة التربوية بكلية العلوم التربوية بعنوان "درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا وعلاقتها في صنع القرار الأخلاقي من وجهة نظر المعلمين والإداريين"، للباحثة أسماء محمد رجا السواعدة.

 

وهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان وعلاقتها في صنع القرار الأخلاقي لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين والإداريين.

 

ولتحقيق اهداف الدراسة، فقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من(306) معلما وإداريا تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدمت أداتان لجمع البيانات؛ الأولى لقياس درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان والثانية لقياس درجة توافر صنع القرار الأخلاقي، وقد تم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما.

 

وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان لدى مديري المدارس الثانوية كانت مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.77)، وأن درجة توافر صنع القرار الأخلاقي كان مرتفعاً بمتوسط حسابي (3.89)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية  قوية وذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة نمط القيادة بالايمان لدى مديري المدارس الثانوية في محافظة مأدبا وصنع الأخلاقي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة نمط القيادة بالايمان تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة توافر صنع القرار الأخلاقي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة.

 

وأوصت الباحثة بزيادة وتعزيز وتطوير الاهتمام بتأهيل المديرين من خلال برامج التطوير التربوي، والتحفيز على نمط القيادة الإيمانية الأخلاقية وبرامج تدريبية يلتحقون بها لتنمية المهارات الإدارية ذات الصلة بالأخلاق، لمواكبة التغييرات الجديدة في التعليم في ظل العولمة وبخاصة في مجال الإدارة المدرسية.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رياض بدري ستراك رئيسا، والدكتور خالد الحمادين مشرفا، ، ومن جامعة مؤتة الدكتور خالد احمد الصرايرة عضوا خارجيا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق