facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مهلة نيابية للحكومة للبت بقضية موظفي سكة حديد العقبة   الصناعة: منح رخص لاستيراد الشعير من سوريا   اتفاقية تعاون مشترك بين عمان الأهلية والمستشفى الاستشاري   العمل تطلق برنامج تدريبي زراعي لشباب الاغوار الشمالية   الاتحاد الأوروبي واليونسكو يحتفلان بختام مشروع "تمكين الشباب"   التنمية الاجتماعية تحتفل بميلاد الملك الـ 58 وانجازاتها في عهده   بالصور .. مديرية شباب عجلون تنفذ مجموعة من الأنشطة   الحكومة تعلن عن وظيفتين قياديتين شاغرتين   مصدر حكومي: شروط استحقاق "دعم الخبز" لا تزال قيد الدراسة   ترجيج تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر  
نمط القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة .. رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط
التاريخ : 02-07-2019 10:00:04 | المشاهدات 6273

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية بكلية العلوم التربوية بعنوان "، نمط القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة (عمان) وعلاقته بأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مساعدي المديرين  للباحثة أسمهان رفيق أبو شريخ.  

 

وهدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلاقة بين ممارسة القيادة الخادمة لدى مديري المدارس الحكومية في العاصمة(عمان) وأدائهم الوظيفي من وجهة نظر مساعدي المديرين.

 

واستخدمت الباحثة لتحقيق أهداف  الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، وهي مكونة من محورين، الأول أداة القيادة الخادمة إذ تكونت من(35) فقرة، والمحور الثاني أداة الأداء الوظيفي وتكونت من(37) فقرة، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما.

 

وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة القيادة الخادمة ودرجة ممارسة الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في العلصمة عمان مرتفعة ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة القيادة الخادمة تُعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير سنوات الخدمة لصالح المساعدين ذوي الخدمة الأكثر من 10 سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة القيادة الخادمة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة مستوى الأداء الوظيفي تُعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة مستوى الأداء الوظيفي تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة.

 

وأوصت الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم القيادة الخادمة والتشجيع على تبنيها وزيادة ممارستها بسبب الحاجة لها وتأثيرها على تحقيق فاعلية المؤسسات التربوية المختلفة، وتشجيع المديرين على تجريب أساليب جديدة في تفعيل مجالات القيادة الخادمة ضمن فرق عمل منظمة تنسجم مع الخطة التطويرية في مدارسهم لوجود أثر إيجابي لها على الأداء الوظيفي.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أحمد أبو كريم رئيسًا ، والأستاذ الدكتور رياض ستراك مشرفًا ، ومن جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور محمد ابراهيم القداح عضوًا خارجيًا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق