facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الطيبي: "انتهت صفقة القرن وهذه هدية لشعبنا"   أمانه رجال الدفاع المدني تُعيد مجوهرات وشيكات مالية بالألف الدنانير في الاغوار الشمالية   السعودية تعلن عودة إمدادات النفط كالمعتاد   تفاصيل مباحثات الملك مع ميركل في برلين   وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن   الخارجية : نظام السلك الدبلوماسي الجديد لا يضيف أعباء مالية   اضاءة "فندق الرويال" باللون البرتقالي لهذا السبب ..؟؟   الصحة تنفي استحداث دائرة جديدة وتعيينات لاقارب مستشار الوزير فيها   مصدر في بلدية جرش يوضح حقيقة تحويل ملف تجاوزات الى مدعي عام "مكافحة الفساد"   البحث الجنائي يلقي القبض على قاتل مواطن بالشونة الشمالية ويضبط السلاح الناري  
جامعات اردنية تقلل من تأثير قرار الكويت الغاء اعتمادها
التاريخ : 04-07-2019 06:45:09 | المشاهدات 16141

هوا الأردن - قللت جامعات اردنية من حجم التأثير لقرار وزارة التعليم العالي في الكويت والمتضمن الغاء اعتماد 15 جامعة اردنية والابقاء على 5 جامعات حكومية. 

 

وقال مسؤولين ان عدد الطلبة الكويتين الدارسين في الاردن نسبة لعدد الطلاب الوافدين لا يكاد يذكر ولا يؤثر على الجامعات الاردنية بأي شكل من الاشكال . 

 

مؤكدة ان الجامعات الاردنية التي لم يتم اعتمادها هي جامعات مشهود لها على المستوى العربي والعالمي وحققت اغلبها متطلبات الجودة التي تمنحها هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفق شروط صعبة جدا ولا يتم منحها الا بعد استكمال عدد كبير من الاشتراطات الفنية والاكاديمية وغيرها من الامور الضرورية لنيل مؤشر الجودة . 

 

اضافة الى ذلك فإن هناك جامعات اردنية بنت شراكات علمية واكاديمية وتبادل ثقافي وطلابي مع جامعات عالمية .

 

وطالب مسؤولين في الجامعات الاردنية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الرد على القرار الكويتي انصافا لها وللجامعات الاردنية المشهود لها عربيا وعالميا ، لا سيما وان سمعة الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة معلومة للجميع وبالتالي فإن المسؤولية تقع على الجهة الرسمية المشرفة على التعليم العالي في الاردن لحماية هذا القطاع من اي تأثيرات سلبية.

 

وكانت صحيفة القبس الكويتية ذكرت إن وزير التربية وزير التعليم العالي الكويتي د. حامد العازمي، اصدر قرارا يقضي بتحديث قائمة الجامعات الاردنية المعتمدة لتضم 5 جامعات فقط، بينما شدد القرار على ايقاف دراسة «الويكند».

 

واعتمد القرار خمس جامعات هي الجامعة الاردنية، وجامعات العلوم والتكنولوجيا واليرموك والهاشمية، إضافة إلى جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

 

وبذلك ينخفض عدد الجامعات الأردنية المعتمدة من 20 جامعة إلى 5 فقط، بعد ان استبعد الـ15 جامعة التي نص عليها القرار الاكاديمي السابق 24 2014، وابقى الخمس المذكورة في القرار الصادر امس.

 

ونص القرار على ان يتبع البرنامج الدراسي الذي يلتحق به الطالب نظام التعليم التقليدي وان تكون الدراسة بنظام الحضور المنتظم خلال الاسبوع الدراسي، ما يعني الغاء دراسة «الويكند» كما يطلق عليها، بينما اشترط القرار ان يكون البرنامج الدراسي قد اجتاز المدة الدراسية المحددة لمنح الدرجة العلمية بتخريج الدفعة الاولى من الكلية التي تطرح هذا البرنامج، بينما لطلبة الماجستير يشترط علاوة على ذلك ألا يكون البرنامج تنفيذيا.

 

واشارت الصحيفة الى أن هذا القرار لا ينطبق على الطلبة الحاصلين على اعتماد قبول من الملحق الثقافي والملتحقين فعليا والمستمرين بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي الصادر بها قرارات تسمح بالالتحاق بها قبل صدور القرار، كما استثنى الحاصلين على قبول معتمد من المكتب الثقافي في الاردن للدراسة قبل تاريخ صدوره امس.

 

وجاء القرار لتحديث قائمة الجامعات الاردنية، بناء على مدى تحقيقها لمعايير جودة التعليم التي وضعها الجهاز الوطني في الكويت للاعتماد الاكاديمي وضبط جودة التعليم، حيث جاءت الجامعات الخمس المعتمدة في القرار، مصنفة عالميا وعربيا وفق آخر التصنيفات المعتمدة لمؤسسات التعليم العالي، فضلا عن انها حاصلة على الاعتماد الاكاديمي، من هيئة اعتماد متخصصة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق