facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    4000 مراقب للانتخابات البرلمانية 2020   الأردن ضمن الدول العربية الأقل فسادا   75 قاضيا للنظر بقضايا العنف الأسري   الحمود يشارك بمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب في تونس   إنطلاق مشروع مأسسة المعارض الزراعية بالأردن   الامن يحذر من عصابة خارجية تغوي الأردنيين بـ "الذهب الفرعوني"   21.6 % تمويل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية   4.962 مليون زائر للمملكة منذ بداية 2019   دعوات تعديل "محاكمة النواب" تصطدم بضيق الوقت   نفي دخول 500 آلية عسكرية أمريكية إلى العراق عبر الأردن  
مجلس التعليم العالي يوصي باحتساب نصف رسوم الموازي للعائدين من السودان
التاريخ : 23-07-2019 03:35:00 | المشاهدات 4381

هوا الأردن - اوصى مجلس التعليم العالي لمجالس أمناء الجامعات الأردنية الرسمية باستيفاء رسوم دراسية من الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السودانية تعادل نصف الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعات في البرنامج الموازي بالتخصصات التي قبلوا فيها .

جاء القرار استنادا لأحكام المادة (10/ح) من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018 المتعلقة بصلاحيات مجالس الامناء والمتضمنة (تحديد الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعة من الطلبة في مختلف التخصصات.

ونظر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم الخميس الموافق 18/7/2019م برئاسة الدكتور وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي الى تقرير اللجنة المشكلة لدراسة تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وعليه قرر المجلس "الموافقة على اعتماد قوائم تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المناظرة لها في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي (2019/2020). 

من جانبٍ آخر وافق المجلس على السياسة العامة لقبول الطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة في الجامعات الاردنية من خلال التجسير للعام الجامعي 2019/202، كما وافق على تعليمات الاجازات لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية الصادرة بمقتضى المادة (8) من نظام الاجازات دون راتب لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الأردنية رقم (43) لسنة 2017.

كما وافق المجلس على استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص التمريض في الجامعة الأردنية / فرع العقبة وذلك اعتباراً من الفصل الأول من العام الجامعي (2019/2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص قبل بدء التدريس فيه".

على صعيدٍ آخر قرر مجلس التعليم العالي الموافقة لجامعة اليرموك على دمج البرامج  وهي برنامج ماجستير  (اللغة العربية /أدب ونقد) وبرنامج ماجستير (اللغة العربية /لغة ونحو) ليصبح (برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها).

كما وافق على برنامج دكتوراه (اللغة العربية /أدب ونقد) وبرنامج دكتوراه (اللغة العربية / لغة ونحو) ليصبح (برنامج الدكتوراه اللغة العربية وآدابها).

وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصصين".

و وافق على تعديل مسمى برنامج الدكتوراه في القانون العام في الجامعة الأردنية ليصبح برنامج الدكتوراه في القانون وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص". 

ووافق المجلس  على  تجميد القبول في التخصصين التاليين في جامعة البلقاء التطبيقية وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة الاستمرار في تحقيق معايير الاعتماد وتخريج كافة الطلبة الملتحقين في كلا التخصصين برنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات الإدارية) في كليتي العقبة الجامعية وكلية الكرك الجامعية، وبرنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات المحاسبية) في كلية الكرك الجامعية، 

كما وافق المجلس على  تجميد القبول في التخصصات الاتية في جامعة الشرق الأوسط وذلك اعتبارا من بداية العام الجامعي (2019/2020)، شريطة الاستمرار في تحقيق معايير الاعتماد لحين تخريج كافة الطلبة الملتحقين في تلك التخصصات" .

‌وهي برنامج الماجستير بتخصص (العلوم السياسية).

‌وبرنامج البكالوريوس بتخصص (نظم المعلومات الحاسوبية).

‌وبرنامج الماجستير  بتخصص (علم الحاسوب).

‌وبرنامج الماجستير بتخصص (الأعمال الإلكترونية).

إضافة لذلك قرر المجلس "المصادقة على الحساب الختامي لجامعة الزرقاء لعام 2018، والمصادقة على مشروع موازنة جامعة الزرقاء لعام 2019، والمصادقة على الحساب الختامي لجامعة الاسراء لعام 2018، والمصادقة على مشروع موازنة جامعة الاسراء لعام 2019، والمصادقة على الحساب الختامي لجامعة الشرق الاوسط لعام 2018 والمصادقة على مشروع موازنة جامعة الشرق الاوسط لعام 2019، والمصادقة على التقرير الرقابي لجهاز الرقابة الداخلية في الجامعة الهاشمية عن العام 2018 وذلك استناداً الى نص المادة (24/ج/3) من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018".


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق