facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    40 مليون قيمة عطاء سد وادي بن حماد .. وتغيير موقعه مرتين   استثمار الضمان يحول قروضا إلى سلف بدون فوائد   تلاعب بترشيحات المنحة الهنغارية وتحويل القضية لمكافحة الفساد   تنظيم قطاع النقل تتقاضى 100 دينار بدلا من ألف على ترخيص "الليموزين"   الحباشنة: فخر لي بقضية مفبركة   هيئة الاستثمار صرفت 18 ألف دينار اكراميات رمضانية لموظفيها   مليون دينار لإصلاح بئر غاز إنتاجه صفر في المفرق   مقتل شاب اثر تعرضه للضرب بادوات حادة في السلط   بالأرقام .. 5 مدراء عامين يتقاضون اعلى رواتب وامتيازات في الأردن   سفير تقاضى تقاعده المدني لمدة شهرين  
مطالبات بالتدخل بعد فصل 100 أردني من جامعات أوكرانية
التاريخ : 06-11-2019 12:49:13 | المشاهدات 7707

دعا ذوو طلبة أردنيين، كانت جامعات أوكرانية فصلتهم لعدم اعترافها بشهادات ثانوية عامة غير أردنية، الحكومة إلى سرعة التدخل في قضية أبنائهم التي تراوح مكانها منذ عدة أشهر.
 
 
وكانت جامعات أوكرانية فصلت نحو 100 طالب اردني يدرسون في تخصصات طبية وهندسية بعد أعوام من التحاقهم في هذه الجامعات، بعضهم على ابواب التخرج، بحجة "عدم الاعتراف بشهادات الثانوية العامة، غير الأردنية، التي يحملونها”.
 
 
ودعا ذوو هؤلاء الطلبة، في أحاديث منفصلة رئيس الوزراء عمر الرزاز ووزير خارجيته أيمن الصفدي إلى "التدخل لدى السلطات الاوكرنية لحل قضية ابنائهم”، مشيرين الى إخفاق الجهود التي بذلتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونواب في الوصول الى حل لقضيتهم.
 
 
نواف الرواشدة، والد طالبين يدرسان الطب في جامعة اوكرانية، قال "ان شهادات الثانوية العامة التي يحملها ولداه معادلة ومصادق عليهما من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية”، لافتا إلى أنه "صدم بفصلهما من الجامعة بحجة ان المدارس التي حصلوا على شهادة الثانوية العامة غير معترف بها”.
 
 
وتساءل "لماذا قبلت هذه الجامعات أبناءنا اصلا؟، ولماذا سكتت على استمرارهم في الدراسة طيلة أعوام كلفتنا مبالغ طائلة اذا لم تكن تعترف بشهادات الثانوية الحاصلين عليها؟”، قائلا "ان بعض هذه المدارس موجودة في اوكرانيا”.
 
 
ودعا الرواشدة، الحكومة الى "التدخل على مستوى سياسي لحل مشكلة هؤلاء الطلبة الذين يشعرون بأن مستقبلهم بات في مهب الريح، لا سيما بعد ان اخفق وفد من "التعليم العالي” بالتوصل إلى حل خلال لقائه معنيين في اوكرانيا”.
 
 
وأشار والد الطالب سالم الصرايرة، الذي يدرس طب الاسنان، الى المعاناة النفسية والمادية والقلق الذي يعانون منه جراء قرار الفصل، مؤكدا ان "حل المشكلة يتطلب تدخلا من اعلى المستويات في الدولة”.
 
 
وبين الصرايرة "أن جميع هؤلاء الطلبة حاصلون على شهادات الثانوية العامة من مدارس عربية في أوكرانيا”، موضحا أن "وزارة التعليم العالي الأوكرانية أبلغتهم بأن هذه المدارس غير مرخصة وغير معترف بها”.
 
 
من جانبه، أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عاهد الوهادنة أن الوزارة "تتابع قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في أوكرانيا، والمهددين بالفصل من جامعاتها منذ أشهر”.
 
 
وقال إن الوزارة "تلقت خطابا من "الخارجية” منذ أشهر يفيد بنية السلطات الأوكرانية فصل طلبة أردنيين، وحجز مصدقات عدد آخر من الخريجين نتيجة تسجيلهم في الجامعات بناء على شهادات ثانوية عامة يمنية أو ليبية حصلوا عليها من مدارس في أوكرانيا لا تعترف بشهاداتها السلطات الأوكرانية”.
 
 
وأوضح الوهادنة أن الوزارة ومنذ أشهر، "لم تدخر جهدا لإيجاد حل لهذه الإشكالية، حيث تم مخاطبة وزارة التعليم والعلوم الأوكرانية برسائل متعددة من خلال "الخارجية”، تضمنت عدة اقتراحات لحل هذه الإشكالية، الا ان السلطات الاوكرانية لم توافق على أي من هذه الحلول”.
 
 
وقامت الوزارة بإيفاد مندوب إلى أوكرانيا اجتمع بالمسؤولين الأوكرانيين في وزارة التعليم العالي هناك، إضافة إلى رؤساء الجامعات التي يدرس فيها الطلبة الأردنيون، ولكن الجانب الأوكراني لم يستجب لهذه الاقتراحات حتى تاريخه.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق