facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الاردن يعزي بضحايا طائرة الجيش الاوكراني   بعد اصابة 3 موظفين في "الاشغال العامة" .. فحص كورونا للوزير "العموش" وطاقم مكتبه وتعليق دوام الوزارة   السماعين: سعر تنكة زيت الزيتون 80 دينارا   5 ملايين تهديد إلكتروني بالأردن بـ 6 أشهر   الصحة العالمية تكشف حقيقة ارقام وفيات كورونا   تسجيل اصابات جديدة بالكورونا بين كوادر مستشفى الامير الحسين بالبقعة   إشهار قائمة فرسان البلقاء   إغلاق مقر اتحاد الكاراتيه الأردني أسبوعين   اغلاق مقر "العمل الاسلامي" في شفا بدران لهذا السبب ..؟؟   راصد: الحكومة اتخذت 772 قراراً خلال 837 يوماً  
رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش كيفية معالجة قناة المملكة للشأن الداخلي
التاريخ : 21-01-2020 11:40:45 | المشاهدات 14119

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان "معالجة الأفلام الوثائقية والاستقصائية في تلفزيون المملكة للشأن الأردني.. دراسة تحليلية"، للباحثة مي محمد حمدان العناتي.

 

وهدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى بيان كيفية قدرة قناة المملكة معالجة القضايا الوطنية، وبيان مضامين الافلام الوثائقية والاستقصائية حسب اتجاه التغطية، ومصادرها، وحسب فئة القوى الفاعلة، وحسب فئة حجم الاهتمام، والموضوعية، وفئة الإستمالات والأطر الإعلامية، وذلك من خلال ما قدمته من مواد إعلامية متنوعة.

 

واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمة (تحليل المضمون) للأفلام، فيما تكون مجتمع الدراسة من جميع الأفلام الوثائقية والأفلام الاستقصائية قيد التحقيق التي تم عرضها من خلال قناة المملكة خلال العام 2018، والتي بلغ عددها (22)، وتم تحليلها كاملة نتيجة لحداثة عمر القناة ومحدودية الافلام الاستقصائية والوثائقية التي عرضت خلال هذه الفترة.

 

وخرجت الدراسة بنتائج، كان من أبرزها أن موضوع الصحة العامة أخذ أهمية كبيرة من المواضيع التي غطتها الأفلام الاستقصائية، فيما ركزت الافلام الوثائقية على القضايا السياسية التي تهم الشأن المحلي معتمدة على أكثر من مصدر لإعداد أفلامها، وتم تقديمها ضمن فئة الاتجاه السلبي، كما بينت أن استطلاعات الرأي، هي أكثر فئات الأنماط الصحفية استخداما في مضامين الأفلام، مستندة في ذلك إلى الأسلوب العقلاني والاستمالات المختلطة والعاطفية والوجدانية في تقديم الافلام.

 

وأوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في نهجها ودورها الوطني في نقل الأحداث التي تهم الوطن والمواطن، مما يزيد من قاعدة مشاهديها، باعتماد المصداقية والموضوعية في عمليات نقل الأخبار والأحداث.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عزت حجاب مشرفا ورئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا داخليا، ومن جامعة البتراء الدكتور عبد الكريم الدبيسي عضوًا خارجيًا.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليق

instagram takipci satin alma sitesi antalyahaber shell downlaod oyun forumu