facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحكومة : إصابتان جديدتان بالكورونا .. و (150) الف مستخدم لتطبيق "أمان" للتحذير من مخالطة المصابين   إعادة فتح 4 شواطئ كبرى في دبي   الصحة تدعو مراجعي الدوائر الرسمية للالتزام بالاجراءات الوقائية وارتداء الكمامات والقفازات   الصفدي ينعى ابو جابر : ترك بصمات ساطعة   ديوان الخدمة: رقابة صارمة على الموظفين غير الملتزمين   محافظ العاصمة: نتائج «سلبية» لـ 600 عينة في منطقة جاوا   أمين المشاقبة مستذكراً ابو جابر: معلمي وزميلي   العثور على جثة معلقة على شجرة في معان   فصل مهاتير محمد من الحزب الماليزي الحاكم   الصفدي لـ بومبيو: نرفض ضم الاحتلال لاراض فلسطينية  
رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر تطبيق الحوكمة على إتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية
التاريخ : 15-02-2020 09:37:35 | المشاهدات 5546

نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان “أثر تطبيق الحوكمة على إتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم الشمال.. دراسة تحليلية”، للباحث يوسف إسماعيل خريس.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد الحوكمة على اتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم الشمال، فيما تكون مجتمع الدراسة من أعضاء المجالس الحاكمية في تلك الجامعات، وتم إختيار عينة قصدية من أعضاء مجالس الحاكمية في الجامعات المبحوثة بمقدار (170) فردا، ليقوم الباحث بتوزيع (170) استبانة على أفراد عينة الدراسة.

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق الغرض من الدراسة، كما طّور الباحث مقياس أثر أبعاد الحوكمة على اتخاذ القرارات، مستخدما الإستبانة أداة رئيسية لجمع المعلومات، وتم استخراج دلالات الصدق والثبات التي تؤكد كفاءته.

ومن أبرز النتائج التي اقترحها أفراد العينة هي تطبيق أبعاد الحكومة بشكل الزامي لما لها من أثر إيجابي في وفرة المعلومات ومهارات وشخصية متخذي القرارات. وكذلك تطوير اليات تواصل فعال بين المساهمين ومجلس الإدارة حيث يمكن للمساهمين مناقشة القرارات والمعلومات المتوفرة. وأوصت الدراسة بوضع خطط واقعية لتعزيز التمكين الإداري وتعزيز أبعاده، والمحافظة على الأخلاق الحسنة بين المعلمين، وخلق الثقة المتبادلة والقدوة الحسنة وتعزيز أخلاقيات العمل الإداري.

وأوصت الدراسة بتبني الجامعات لمفهوم الحوكمة، والعمل  على ترسيخ مفهوم الحوكمة و التوعية بأبعادها وآلياتها وأهدافها، مما يسهل تطبيقها في المراحل القادمة ، كما أوصت بمتابعة التطوير الدائم للطريقة التي يتم بها إختيار أصحاب القرار من حيث توافر صفات معينة ومؤهلات علمية، وخبرات عملية تتماشى مع واقع الجامعات ومتطلباتها، ما يزرع أثرا إيجابيا على مستوى أداء الجامعات.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة نهلة الناظر مشرف ورئيسا، والدكتورة ديما شكري القواسمي عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة الإسراء الدكتور سامي عواد الخرابشة عضوا من خارج الجامعة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق