facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الحكومة : إصابتان جديدتان بالكورونا .. و (150) الف مستخدم لتطبيق "أمان" للتحذير من مخالطة المصابين   إعادة فتح 4 شواطئ كبرى في دبي   الصحة تدعو مراجعي الدوائر الرسمية للالتزام بالاجراءات الوقائية وارتداء الكمامات والقفازات   الصفدي ينعى ابو جابر : ترك بصمات ساطعة   ديوان الخدمة: رقابة صارمة على الموظفين غير الملتزمين   محافظ العاصمة: نتائج «سلبية» لـ 600 عينة في منطقة جاوا   أمين المشاقبة مستذكراً ابو جابر: معلمي وزميلي   العثور على جثة معلقة على شجرة في معان   فصل مهاتير محمد من الحزب الماليزي الحاكم   الصفدي لـ بومبيو: نرفض ضم الاحتلال لاراض فلسطينية  
رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تبحث في قرارات منظمة العمل الدولية
التاريخ : 15-02-2020 09:42:27 | المشاهدات 5502

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون العام في كلية الحقوق بعنوان "قرارات منظمة العمل الدولية" للباحثة شذى فخري عطيوي العقايلة .

وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الوسائل المتعلقة بإشكاليات تطبيق قرارات منظمة العمل الدولية على أرض الواقع، وما يترتب عليها من صعوبات ترتبط بإنفاذ القرارات الصادرة عنها، ومدى قدرتها على إيجاد الوسائل القانونية لتحقيق هذه الغاية.

وعمدت الباحثة إلى العمل على إيجاد آلية تحقق دون الإخلال بما جاء في دستور المنظمة في هذا الخصوص، وضرورة إصباغ صفة الإلزام على القرارات والأحكام التي تصدرها اللجان المعنية بالمراقبة والتنفيذ في مواجهة الدول، حتى تكون هناك حماية أكبر للعمال المهاجرين ضحايا الانتهاكات .

وخرجت الدراسة بمجموعة من النتائج، كان أبرزها، حرص منظمة العمل الدولية على إعطاء دور للفرد، باعتباره النواة الأولى في حماية حقوقه بصفة عامة، وذلك من خلال تركيبتها الثلاثية المتميزة بين المنظمات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، التي أتاحت للفرد، سواء من خلال ممثلي العمال أو ممثلي أرباب العمل؛ القيام بدور هام في مجال حماية حقوقه، وهذا يعد تطوراً في تفعيل دور الفرد في حماية حقوق الإنسان وأيضاً يعد نقلة نوعية لدور الفرد في القانون الدولي .

وأوصت الدراسة بضرورة إعطاء دور أكثر فعالية لأجهزة الرقابة داخل المنظمة، وجعلها أكثر نشاطاً من خلال مبادرتها إلى التدخل متى تبين لها أن هناك انتهاك لحقوق العمال، وبالأخص في مناطق الدول النامية، وذلك حتى ولو بالاعتماد على الشكاوى التي يقدمها الأفراد مباشرة إلى مكتب العمل الدولي عن طريق فروعه .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور نزار جاسم العنبكي مشرفا ورئيسا، والدكتور بلال حسن الرواشدة عضوا داخليا، والأستاذ الدكتور رشاد عارف السيد من الجامعة الأردنية عضوا خارجيا .


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق