facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    العوران رئيسا تنفيذيا لمياهنا وخليل مستشارا لهيئة المديرين   جابر والسفير العراقي يبحثان أوجه التعاون في مواجهة "كورونا"   إطلاق برنامج تدريبي لـ 20 ألف موظف في القطاع السياحي   ولي العهد يرعى حفل إطلاق دورة القيادات الأمنية المستقبلية الواعدة   تقرير أممي: العالم ليس على المسار المطلوب للقضاء على الجوع   كورونا: 3 دراسات أردنية لقياس مناعة المجتمع   دعوى قضائية للطعن بقرار تعيين وفاء البخيت   الصفدي يؤكد على استمرار حشد الدعم السياسي والمالي للأونروا   الملك يهنئ بالعيد الوطني لفرنسا   الخدمات الطبية تطلق خدمة تنسيق التحويلات الطبية إلكترونياً  
"دراسات" الأردنية تتقدم إلى فئة Q3 في Scopus
التاريخ : 27-06-2020 03:22:06 | المشاهدات 5898

هوا الأردن - ارتفع تصنيف مجلة دراسات (العلوم الانسانية والاجتماعية) الصادرة عن عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية إلى فئة Q3 في قاعدة البيانات العالمية سكوبس Scopus.



وحققت المجلة تقدما قيميا ملموسا وفق تقرير سكوبس Scopus في البحوث العلمية المنشورة للجامعة، وارتفاعا ملحوظا لنسبة الاستشهاد في البحوث عن الأعوام السابقة.



وبين التقرير أن نسبة الاستشهادات من "دراسات" بالمقارنة مع نظيراتها من المجلات العالمية في نفس المجال ارتفعت إلى 0.14، وبذلم صنفت ضمن فئة Q3 في قاعدة البيانات العالمية سكوبس Scopus.



وتمكنت المجلة من تحقيق ارتفاع في التصنيف ضمن مجالي علم الاجتماع، والعلوم السياسية، إلى جانب الدخول ضمن مجالات جديدة مثل العلوم الاجتماعية ( المتداخلة) والفنون و العلوم الانسانية ( المتداخلة).



عميد البحث العلمي الدكتور رضوان الوشاح قال في تصريح صحفي: إن العمادة وضعت نصب أعينها التقدم على جميع التصنيفات العالمية، عبر منظومة اجرائية تمكنها من الوصول إلى مصاف الجامعات العالمية، لافتا إلى أن المجلة نشرت في عام 2019 ما يزيد على 200 بحث وبنسبة قبول اجمالية حوالي 20%.



وأضاف أن العمادة حرصت على المراكمة على انجازات الإدارات السابقة، والبناء عليها بما يسهم في ترسيخ العمل الجماعي، سعيا للوصول الى الأهداف المرجوة تنفيذا للاستراتيجية البحثية للجامعة الأردنية.



وأشار العميد الوشاح إلى أن العمادة تسعى حثيثا إلى تحسين ورفع تصنيف مجلة دراسات، والمجلات الأردنية الموطنة في الجامعة، وتحفيز النشر العالمي، وجذب الباحثين من مختلف دول العالم، وتعمل على إدخال بقية المجلات في قاعد البيانات سكوبس، جنبا الى جنب مع التوسع في تمويل مشاريع البحوث، وتوفير المزيد من الدعم الخارجي مع التركيز على مشاريع الابحاث التطبيقية والمنتجة، وتلك التي تعني بالأولويات الوطنية مثل التحفيز الاقتصادي والتنافسية العالمية والطاقة المتجددة والمياه وغيرها، بالاضافة تعميق ثقافة التشبيك العلمي الخارجي، وتشكيل الفرق البحثية متعددة التخصصات، ما ينعكس بالضرورة على تحسن مستوى المجلات على مختلف التصنيفات العالمية، ضمن خطة مدروسة لتحقيق هذا الهدف.



بدورها قالت مساعد العميد لشؤون الحاسوب والمجلات والجودة الدكتورة ريم الفايز: إن الجهود المبذولة بالتعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات في الجامعة في انجاح منصة المجلات كان لها الأثر العميق في ارتفاع نسب الوصول للبحوث والمجلات، مما زاد نسب الاستشهاد وبالتالي ارتفاع التصنيف.



وأكدت الفايز أن العمادة ماضية في حزمة من المشاريع لأتمتة جميع العمليات والاجراءات، وتطوير المنصات للتسهيل على الباحثين، بهدف ان تصبح أكثر جاذبية وأكثر إنتاجية. 

 


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق