facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "عمان لحوارات المستقبل" : توقيت مشبوه لافتعال أزمة نقابة المعلمين   عزل منزل ستينية مصابة بالكورونا في اربد   بالصور .. العيسوي يلتقي عدداً من الوفود الرسمية والشعبية والرياضية   وفاة شقيقين بتدهور سيارة على الصحراوي   استثناء العراقيين من شرط الإقامة عند التسجيل في المدارس الأردنية   العضايلة: الادعاء بافتعال اصابات كورونا مثير للسخرية   توجه لاعتماد التعليم الإلكتروني لطلبة الجامعات الذين لم يتمكنوا من العودة للأردن   جمع عينات لمخالطي حلاق خالط مصابة في إربد   بالصور .. "لبنان ينتفض" اقتحام وزارات ومقتل عنصر أمن ومواجهات عارمة   وفاة زوجة سفير هولندا متأثرة بإصابتها في انفجار بيروت  
3 تخصصات في الأردنية تحقق ترتيبا عالميا حسب تصنيف شنغهاي
التاريخ : 11-07-2020 02:13:34 | المشاهدات 3788

هوا الأردن - حققت ثلاثة تخصصات من كليات علمية بالجامعة الاردنية ترتيباً عالمياً ضمن تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات للعام 2020، لتحافظ أم الجامعات على الترتيب الأول محلياً بين نظيراتها.


وحصل تخصص هندسة وعلم الحاسوب الذي أدرج للمرة الأولى بهذا التصنيف ضمن الفئة 301 - 400 عالمياً، فيما تقدم تخصص التمريض ليصبح ضمن الفئة 151-200 على مستوى العالم، اما تخصص طب الأسنان فقد حافظ على مرتبته العالمية ضمن الفئة 201-300 وبذلك تصدرت جميعها الترتيب المحلي، وفقا للتصنيف.


ولفت رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة، في بيان للجامعة، إلى أن هذا التميز الذي تشهده الجامعة في كافة التصنيفات العالمية ما هو إلا انعكاس لجودة التعليم والبحث العلمي في الجامعة، وارتفاع معدل النشر العلمي فيها كمّا ونوعا، إضافة إلى اعتمادها على استراتيجيات مدروسة للتشبيك العلمي العالمي.


وأوضح مدير مركز الاعتماد وضمان الدكتور علاء الدين الكيلاني، في البيان، بأن هذه النتائج تشير إلى نوعية باحثي الجامعة وإنتاجهم العلمي المتميز، وهو الأمر الذي أسهم بتعزيز سمعة الجامعة الأردنية من جهة، وقطاع التعليم العالي في الأردن من جهة ثانية، كما أن هذا سهل استقطاب شراكات علمية بحثية نوعية مع جامعات ومراكز عالمية مرموقة.


يذكر أنّ تصنيف شنغهاي يُعدُّ الأكثر تحدياً على مستوى العالم، ويستند إلى خمسة معايير تتمثل بعدد البحوث المنشورة للجامعة في التخصص بقاعدة المجلات (Web of Science)؛ وعدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة في المجلات المرموقة الأكثر تأثيراً في التخصص؛ ومعدل الاستشهاد بالبحوث المنشورة في التخصص مقارنة بمعدل الاستشهاد العالمي في التخصص المراد تصنيفه؛ والتعاون الدولي للجامعة في مجال إجراء البحوث العلمية مع باحثين من جامعات عالمية مرموقة في التخصص نفسه؛ وأخيرا عدد الجوائز العالمية التي حصل عليها الأكاديميون في التخصص المُصنّف.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق