facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    وزير الخارجية ينقل رسالة من الملك إلى الرئيس القبرصي اليوم   العرموطي يسأل: من تعمد إفراغ السوق من الدجاج؟   قرار قضائي يعيد 356 ألف دولار للملكية الأردنية من 9 أشخاص   الجازي: 41 استيضاحاً رصدها ديوان المحاسبة في نيسان الماضي   أ.د.حمدان في احتفاء "مؤتة" بمئوية الدولة : اللجنة الأولمبية فخورة بانجازاتها الرياضية   شركة مصفاة البترول الأردنية تحذر من تداول روابط وهمية   الجمارك تطلق برنامح تيسير التجارة العالمية   الزراعة: طفيليات خارجية وأعراض مرض فيروسي على الاسماك النافقة   قرار حكومي مرتقب حول توصيات لجنة الأوبئة   الأردن يشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف  
نقابة المهندسين تستنكر استحداث تخصص جديد في "الأردنية"
التاريخ : 18-08-2021 04:05:31 | المشاهدات 43

هوا الأردن - وجّهت نقابة المهندسين الأردنيين، مذكرة الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي والجامعة الاردنية، حول قيام الاخيرة باستحداث تخصص الكيمياء الصناعية لدى الجامعة دون التشاور مع النقابة باعتبارها هيئة استشارية في مجال اختصاصاتها حسب نصّ قانون النقابة.

وقال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، إن المذكرة جاءت بناء على توصية من الشعبة لمجلس النقابة، بعد إجراء دراسات على تخصص الكيمياء الصناعية الذي تم استحداثه في الجامعة الاردنية، مبينا أن تلك الدراسات أكدت أن استحداث التخصص سيؤثر بشكل كبير على مستقبل الهندسة الكيميائية، وسيؤدي الى دخول تخصص الكيمياء في مجالات عمل المهندس الكيماوي مثل الصناعات الاستخراجية والتحويلية والمبلمرات والبتروكيميائيات والمواد الطبية والغذائية، إضافة إلى الاسمنت، وغيرها من الأمور.

وأشار إلى أن تخصص الهندسة الكيميائية يقوم بتخريج ما يقارب 600 مهندس ومهندسة سنويا من 8 كليات هندسة في سبع جامعات مختلفة، مبينا أن جامعتي البلقاء التطبيقية والطفيلة التقنية تقومان بتدريس تخصص هندسة الصناعات الكيميائية.

وشدد على ضرورة وقف التغول الذي يمارس على مجالات المهندس الكيماوي، مشيرا الى أن ذلك التغول أدى الى ارتفاع نسب البطالة لذات التخصص، حيث وصلت النسبة الى 40% بتخصص الهندسة الكيميائية.

ولفت المهندس المحاميد الى أن الاصل في استحداث اي تخصص الرجوع الى نقابة المهندسين، حيث أن الفقرة ح من المادة 6 من قانون النقابة والمتعلق بأهداف ونشاطات النقابة التي تسعى لتحقيقها، تؤكد على التعاون والتنسيق المستمر مع الجهات الرسمية في المملكة، باعتبار النقابة هيئة استشارية في مجال اختصاصاتها.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق