facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    بالأسماء .. تنقلات إدارية في الصحة   الرزاز يوعز باعتماد البطاقة التعريفية لابناء الاردنيات كوثيقة رسمية   الطراونة يترأس الجلسات الختامية للمؤتمر الدولي للسلام بتونس   جامعة الشرق الأوسط تشارك في حفل "الدوايمة" لتكريم طلبة الثانوية العامة   إنهاء طرح عطاءات أدوية بقيمة 86 مليون دينار   المياه تقيم لقاء تحاوري حول الحصاد المائي في الطفيله   الرزاز: من الصعب دعم الشركات الناشئة التي يزيد رأس مالها عن (200) ألف دينار   سوسة النخيل تصيب 800 شجرة في الاغوار الشمالية   الاشغال الشاقة لقاتل شقيقته "بداعي الشرف" في الحمة السورية   روسيا تحمل اسرائيل كامل المسؤولية عن اسقاط الطائرة "إيل 20"  
"التعليم العالي" يقر أسسا جديدة للقبول في كليات الطب
التاريخ : 2013-01-03 20:49:00 | المشاهدات 14242

هوا الأردن - اقر مجلس التعليم العالي أسسا جديدة للقبول في كليات الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة، "تأخذ بعين الاعتبار نتيجة علامات الطلبة في مواد السنة الأولى اضافة إلى معدل امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، كي لا يكون هذا المعدل المعيار الوحيد للقبول في هذه الكليات"، حسبما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس.

وبين عويس لـ" الغد" أمس ان القبول في الكليات الثلاث في كل من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والأردنية، والهاشمية، ومؤتة، سيتم مباشرة اعتبارا من العام المقبل، مشيرا الى ان لجنة فنية ستحدد النسبة المخصصة لعلامة الثانوية العامة للقبول في هذه الكليات مع احتفاظ الطلبة بحقهم في القبول الموحد في حال قرروا التوجه لتخصصات اخرى غيرها.

وأكد ان المجلس لم يتطرق ابدا الى قضية رسوم التخصصات الثلاثة، مشددا على ان تحديد الرسوم من صلاحيات مجلس امناء كل جامعة على حدة.

وبحث "المجلس" كذلك تقرير اللجنة الاكاديمية الخاصة بتحديد آليات وتفاصيل القبول المباشر بكليات الطب، وفقا لأسس محددة تطبق على جامعات (الأردنية، التكنولوجيا، مؤتة، الهاشمية) تراعي قدرات الطالب واجراء امتحانات قبول للتخصصات تتماشى مع قدرات ورغبات الطالب.

وسيكون الحد الأدنى لمعدل القبول في الثانوية العامة الفرع العلمي للمنافسة على القبول في تخصص الطب (85 %) أو يزيد الى 90 %، وفقا لما تفرزه نتائج امتحان الثانوية العامة لذلك العام وذلك للالتحاق في السنة الأولى (ما قبل الطب) بحسب اللجنة.

كما اقترحت اللجنة توحيد عدد الساعات المعتمدة في السنة الأولى (ما قبل الطب) للطلبة الأردنيين في الجامعات الأردنية الرسمية (45) ساعة معتمدة على ان تكون المواد مشتركة مع تخصصات طب الاسنان ودكتور الصيدلة وان تكون المواد المشتركة: مهارات اللغة العربية والانجليزية، والبيولوجيا العامة والكيمياء العامة والفيزياء العامة، ومدخل الى علم التشريح وعلم الأجسام وتخصص الكيمياء البيولوجية، والكيمياء الحيوية وسلوك وادبيات المهنة ومبادئ الأبحاث العلمية، اضافة الى مجموعة من التخصصات العامة الخاصة بمادة الطب.

ووفقا لنص التقرير، يحدد مسبقاً ضعف عدد المقاعد في الجامعات الرسمية المعنية بقبول طلبة الطب للالتحاق في السنة الأولى (ما قبل الطب) على ان يتم تخصيص عدد من المقاعد في تخصصات أخرى للطلبة الذين لم يجتازوا الامتحان الطبي الموحد.

وكشف عويس عن تلقي "المجلس" طلبا من جامعة اليرموك لإنشاء كلية طب، مؤكدا ان الطلب لم يستوف بعد لأن انشاء مثل هذا التخصص بحاجة الى تفاصيل واجراءات عديدة، ولا بد ان يمر بمراحل، وربطه بوجود مستشفى تابع للجامعة لتدريب الطلبة.

واشار  الى انه لا يوجد ما يمنع من انشاء كلية طب في أي جامعة رسمية مع الحفاظ على الشروط اللازمة لذلك.

 

هوا الأردن - يمكنكم التعليق عبر صفحتنا على الفيس بوك

http://www.facebook.com/hawajordan.net


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق