facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "الوزراء" يحدد مرجعيات مجالس المحافظات بـ 3 وزارات   طعن عامل وافد في الكرك   واشنطن تبلغ منظمة التحرير عدم تجديد ترخيص مكتبها   شخص يحرق منزله في اربد اثر خلاف مع زوجته   محاكمة سبعة متهمين بمهاجمة محلات بـ (المولوتوف) نصرة لـ (داعش)   البلقاء التطبيقية تحيل 3 طلبة للقضاء بتهمة تزوير كشوف علاماتهم   انخفاض أسعار الألبسة والأحذية   عقوبات تنتظر غير الملتزمين بمبادرة في وزارة الأوقاف   المصري: مشروع يهودية الدولة يؤثر على الأردن   اتحاد البرلمان الدولي يختار الكعابنة محاضراً وحيداً بين النواب العرب  
اعتماد نسبة مئوية على كشف العلامات واشتراط تحقيق 50% من مجموع علامات كل مادة
التاريخ : 21-10-2017 01:13:29 | المشاهدات 4144

هوا الأردن - توصل مجلس التعليم العالي و«التربية والتعليم» الى توافقات حول محاور تتقاطع بين التعليمات الجديدة لامتحان الثانوية العامة «التوجيهي» والقبول الموحد بالجامعات، وفقا لما أكدته مصادر مطلعة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن التقاطعات كانت في ثلاثة محاور رئيسية، تمثل الاول، بإعتماد مجموع علامات من (1400) بدلا من نسبة مئوية للطالب (100%)، ما يتطلب تغييرا في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التي تنص عليها اسس القبول.

ورحجت مصادر أن الاتفاق ذهب بإتجاه تضمين كشف مجموعات العلامات الـ(1400) نسبة مئوية للطالب او ان يتم اعادة احتساب المجموع العام كنسبة مئوية، لغايات القبول الجامعي.

اما المحور الثاني، يتمثل في تحصيل الطالب من مجموع علامات على مستوى المادة، إذ كان هنالك اتجاهان الاول يتطلب تحصيل الطالب (30%) من وزن العلامات المخصص لكل مادة واخر، ان يحصل الطالب (50%)، لغايات القبول الجامعي، إذ رجحت المصادر ان يؤخذ بالاخير، بحيث يتوجب على الطالب تحقيق (50%) من وزن العلامة المخصص لكل مادة.

اما المحور الثالث، يتمثل في الطلبة غير المستكملين لمتطلبات «التوجيهي»، والمتقدمين حاليا للدورة الشتوية المقبلة، إذيتوقع أن تتم معاملتهم وفقا لنظام التوجيهي القديم على اساس نسبة مئوية وليس من مجموع علامات الـ(1400).

ويعقد وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي والتربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز الاحد المقبل مؤتمرا صحفيا مشتركا للحديث عن النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة، وانعكاسات ذلك على اليات القبول الموحد بالجامعات، وما تم التوصل اليه من توافقات.

ورجحت مصادر الابقاء على الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات للقبول الشتوي، في ظل هذه التفاهمات، بحيث تبقى لتخصصي الطب وطب الاسنان (85%) او ما يعادلها وفقا لمجموع العلامات من (1400)، و(80%) للصيدلة ودكتور البيطرية والهندسة و(70%) للشريعة ووالتمريض والعلوم الطبية المساندة وعلوم التأهيل و(65%) لباقي لتخصصات في الجامعات الرسمية و(60%) لباقي التخصصات في الجامعات الخاصة.

وحضر جلسة مجلس التعليم العالي الاخيرة وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز وأمين عام الوزارة محمد العكور ،بالاضافة الى خبراء منهم رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشريةالدكتور عبدالله العبابنة والدكتور يوسف السوالمة وياسر السالم ووفاء العبدلات كخبراء في القياس والتقويم، حيث تمت مناقشة التحديث الذي طرأ على نظام «التوجيهي» وكيفية تحقيق توافق مع اليات القبول الموحد.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق