facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    "الفوسفات" تعيد (38) عاملا فصلوا الأسبوع الماضي   نقل 40 حيواناً من غزة الى الأردن   الأردن يدين الهجوم الإرهابي في مالي   غنيمات: خطوات لمحاربة الفساد وتحصين المال العام واستعادة الثقة   الصفدي ومدير المخابرات يشاركون في اجتماع مع نظرائهم من مصر والعراق للتحضير للقمة الثلاثية   انتحار عشريني شنقاً في جبل الزهور   شروط الاستفادة من تبرعات الغارمات   "مساعدة الغارمات" تسعى لجمع 3.5 مليون دينار للتسديد عن 5672 سيدة   الإصلاح النيابية تدعو النواب لعدم تمرير اتفاقية الغاز   قائمة المتبرعين للغارمات خلت من اسم اي "وزير" أو "عين" أو "نائب" باستثناء نائب واحد  
الإحتلال يزيل الألغام من موقع تعميد المسيح على ضفاف نهر الأردن
التاريخ : 20-03-2018 11:46:43 | المشاهدات 7659

هوا الأردن - أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية الثلاثاء، أن خبراء إسرائيليين ودوليين بدأوا بازالة آلاف الالغام والعبوات الناسفة التي زرعت إبان حرب 1967 من أحد أقدس المواقع لدى المسيحيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، إن العمل بدأ هذا الاسبوع لإزالة حوالي 3000 قطعة من الذخائر والألغام يُعتقد أنها مبعثرة حول دير يوناني أرثوذكسي يعرف باسم 'قصر اليهود' على ضفاف نهر الأردن في المكان الذي عمّد فيه يوحنا المعمدان السيد المسيح في نهر الأردن، وفق الديانة المسيحية.

ويقع دير 'قصر اليهود' قرب مدينة اريحا على ضفاف نهر الأردن ضمن منتزه وطني، وهو خاضع للسيطرة الإسرائيلية منذ أن احتلت إسرائيل الضفة الغربية في 1967.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع ارييل حيفتس إن 'بعض الألغام أردني وبعضها إسرائيلي، لن نعرف إلا عندما نعثر عليها'.

وتعمل المنظمة البريطانية غير الحكومية 'هالو تراست' أكبر منظمة إنسانية لإزالة الألغام في العالم، مع الهيئة الوطنية الإسرائيلية لإزالة الالغام من المنطقة التي تقدر مساحتها بنحو مليون متر مربع، وفق وزارة الدفاع الاسرائيلية.

ويقدر موقع 'هالو تراست' وجود نحو 2600 لغم مضاد للأفراد وللدبابات في موقع قصر اليهود، ما يحول دون وصول أكثر من 400 ألف زائر إليه كل عام.

وتضيف 'هالو تراست' أن 'الموقع موطن للكنائس والأديرة القديمة، لكن زيارته غير آمنة منذ خمسين عاماً بسبب الألغام'.

ونقل موقع 'هالو ترست' عن شهادات جنود سابقين، لم يوضح إذا كانوا أردنيين أو من الاحتلال، أن الموقع يحوي عدداً غير معروف من الأفخاخ المتفجرة.

ويعقد ذلك تنظيف الموقع التي يتوقع أن تستغرق عامين وأن تصل تكلفتها إلى نحو مليون ونصف مليون دولار.

وتقول وزارة الدفاع الإسرائيلية إن الموقع يضم كنائس ثماني طوائف مختلفة 'وبمجرد إعلان إزالة الالغام وتأكيد أن المنطقة آمنة من قبل الهيئة الوطنية الإسرائيلية للوقاية من الألغام ومنظمة 'هالو ترست'، ستعاد قطع الأرض إلى تلك الطوائف، وسيفتح المكان أمام الزوار'.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق