facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    مديرية الأمن العام تشارك الأطفال المرضى بمستشفى الملكة رانيا فرحتهم بالعيد   (8) وفيات و (358) إصابة خلال عطلة عيد الفطر   انتحار خادمة بنغالية شنقاً داخل منزل مخدومها في عمان   بالتفاصيل .. الرزاز وعدد من وزراء حكومته يخالفون القانون والدستور   زياد المناصير : حكومة الرزاز "تستحق الفرصة"   القبض على مروج مخدرات بمداهمة أمنية في الأغوار الشمالية   حقيقة فصل الوزيرة النسور من أمانة عمان   تشغيل 33 كاميرا جديدة في عمان   ضبط سلاح "بومب اكشن" في منزل بأم الجمال   الحكومة ملزمة بتقديم بيانها الوزاري للنواب خلال شهر  
ترامب وكيم يوقعان على وثيقة شاملة
التاريخ : 12-06-2018 12:01:09 | المشاهدات 2838

هوا الأردن -  

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اليوم الثلاثاء، وثيقة "شاملة" عقب قمتهما التاريخية التي استهدفت نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وحسب "فرانس برس" تنص الوثيقة الموقعة بين الزعيمين، في سنغافورة، على "ضمانات أمنية" أميركية لبيونغيانغ. وتهدف إلى إقامة علاقات جديدة بين البلدين.

وجاء في الوثيقة تعهد كيم "بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية"، وفي هذا الإطار قال ترامب إنه يتوقع بدء عملية نزع السلاح النووي "بسرعة جدا".

وبحسب الوثيقة، ستتبع القمة التاريخية "مفاوضات لاحقة يقودها وزير الخارجية الأميركي (مايك بومبيو) ومسؤول كوري شمالي".

وذكرت الوثيقة كذلك أن "ترامب وكيم يتعهدان بالتعاون لإقامة علاقات جديدة بين أميركا وكوريا الشمالية، والتعاون لإحلال السلام والرخاء في شبه الجزيرة الكورية".

وقبل توقيع الوثيقة التي وصفها ترامب بأنها "خطاب شامل"، قال كيم إنه عقد اجتماعا تاريخيا مع ترامب، وقررا طي صفحة الماضي، مضيفا "العالم سيشهد تغييرا كبيرا".

وقد تغير هذه الوثيقة بشكل دائم الأفق الأمني في منطقة شمال شرق آسيا على غرار زيارة الرئيس الأميركي السابق ريتشارد نيكسون للصين في عام 1972 والتي أدت إلى تحول في بكين.

وأعلن ترامب خلال القمة التاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي ان نزع السلاح النووي سيبدأ "سريعا جدا". وصرح ترامب انه بنى "علاقة خاصة جدا" مع كيم.

من جهته، تعهد كيم "طي صفحة الماضي".

وكان الرئيس الأميركي وصف الاجتماع مع كيم بأنه "أفضل مما كان يتوقعه أي شخص"، وقال انه مستعد لدعوة كيم جونغ اون للقيام بأول زيارة إلى البيت الأبيض.

وقال ترامب بعد توقيع الوثيقة "سنلتقي في كثير من الاحيان"، بعدما رد على سؤال حول احتمال دعوة كيم الى واشنطن "حتما".

وأكد أنه كون "علاقة جيدة" مع زعيم كوريا الشمالية في بداية قمة تاريخية جمعتهما في سنغافورة، الثلاثاء، مع بحث الزعيمين سبل لإنهاء المواجهة النووية على شبه الجزيرة الكورية.

وعلى الجانب الآخر، قال كيم: "سوف نواجه تحديات" لكنه تعهد بالعمل مع ترامب.

ومع تسليط كاميرات الصحافة العالمية عليهما، بنى ترامب وكيم أجواء صداقة مبدئية.-(وكالات)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق