facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الخوالده: أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام   الحكومة الفلسطينية تبحث شراء الكهرباء من الأردن   إنذار عدلي للرزاز   الجامعة العربية تعمم دعوة خادم الحرمين لعقد قمة طارئة   الاعتداء على 3 مراقبي اسواق بجرش   القبض على 3 اشخاص اشتركوا بجريمة قتل الموقر   مالية النواب توصي باسترداد 704 آلاف دينار مصروفة كحوافز ومكافآت   أمن الدولة: 20 سنة اشغال شاقة لتاجر مخدرات   الملك يعود الى ارض الوطن   ضبط 6 اشخاص يزرعون الماريجوانا بالشونة الجنوبية  
هولندا وتركيا تعلنان استئناف العلاقات الدبلوماسية كاملة بينهما
التاريخ : 20-07-2018 07:22:20 | المشاهدات 8050

هوا الأردن - أعلنت هولندا وتركيا الجمعة إعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة بينهما بعد قطيعة استمرت منذ آذار/مارس 2017 عندما رفضت لاهاي السماح لوزيرين تركيين بالمشاركة في تجمع انتخابي.

وجاء في اعلان مشترك نشرته وزارة الخارجية الهولندية، إن وزيري الخارجية الهولندي والتركي "اتفقا على تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين هولندا وتركيا (...) واتفقا على اعادة السفيرين الى أنقرة ولاهاي قريبا".

وكانت العلاقات الثنائية قد توترت في آذار/مارس 2017 بعد منع طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو من الهبوط على الأراضي الهولندية.

وكان اوغلو حينها سيتحدث للدعاية للرئيس رجب طيب اردوغان خلال اجتماع يعقد للجالية التركة في روتردام بمناسبة الحملة لاستفتاء حول تعزيز الصلاحيات الرئاسية.

وردا على هذا المنع، كانت وزيرة العائلة التركية، وصلت بعد ساعات الى روتردام بالسيارة آتية من المانيا.

وكانت صدامات اندلعت عندما علقت على بعد امتار من القنصلية قبل ان تتم مرافقتها مجددا الى الحدود الألمانية من قبل السلطات الهولندية.

وفرقت الشرطة حوالى الف متظاهر.

وكانت تركيا طالبت عندئذ باعتذار من جانب رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي عن المعاملة التي خصصت لوزيرة العائلة التركية، ورفضت عودة السفير الهولندي الذي كان خارج البلاد.

ومن خلال اعادة العلاقات الدبلوماسية طبيعية، اتفقت انقرة ولاهاي على "تعيين سفيرين جديدين، في وقت قريب"، كما جاء في البيان.

وقال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك "انه لأمر جيد ان تطوي تركيا وهولندا الصفحة معا وان نعيد علاقاتنا".

واضاف ان "التعاون بين هولندا وتركيا اساسي حول عدد كبير من المسائل المهمة، كالتصدي لتنظيم داعش الإرهابي، وخطر عودة المقاتلين (في سوريا)، وايضا اهتماماتنا المتعلقة بسيادة القانون ووضع حقوق الانسان في تركيا".


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق