facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الطراونة: نأمل ان يكون "العفو العام" مصالحة وطنية في المجتمع الاردني   6 مليارات دينار إجمالي المدفوعات عبر "إي فواتيركم" خلال 2018   الفريحات يستقبل وفداً عسكرياً سعودياً   انتهاء فعاليات تمرين بر الأمان في "إدارة الأزمات"   منصة "بخدمتكم" تتلقى 6274 شكوى   وفاتان غرقا في الزرقاء   28.6 مليار دينار إجمالي الدين العام للأردن   فتح باب العفو الخاص لدراسة بعض الحالات التي لم يتمكن "العام" من شمولها   الجرائم المشمولة بالعفو العام   بالأسماء .. مدعوون للامتحان التنافسي للتعيين في وزارة الصحة  
الولايات المتحدة : الديموقراطيون ينتزعون مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بـ "الشيوخ"
التاريخ : 07-11-2018 11:22:36 | المشاهدات 15626

هوا الأردن - تمكن الديمقراطيون من السيطرة على مجلس النواب للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، فيما احتفظ الجمهوريون بمجلس الشيوخ في الكونغرس الأميركي، وذلك في إطار الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة، وفق وسائل الإعلام الأميركية.



وأفادت النتائج الأولية التي نقلتها قناتي "فوكس نيوز" و"أن بي سي" اللتين تغطيان انتخابات التجديد النصفي الأميركية، أن السيطرة في الكونغرس الأميركي ستكون منقسمة العام المقبل بين الديموقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ.



وسيتمكن الديموقراطيون من انتزاع المقاعد الــ 23 المطلوبة للفوز بالغالبية، بعد أن تغلبوا على مرشحين جمهوريين في ولايات متأرجحة مثل فرجينيا وفلوريدا وبنسلفانيا وكولورادو.



وتعتبر هذه الانتخابات مهمة كونها استفتاء على أداء الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال العامين السابقين من إدارته، وتفوق الجمهوريين في مجلس الشيوخ والمكون من 100 مقعد يمكن ان يحقق التعادل عند طرح التصويت للقرارات في الكونغرس الاميركي .



من جهته، قال الرئيس ترمب عبر تغريدة له على تويتر ان "انتخابات التجديد النصفي للكونغرس "نجاح هائل"، بالرغم من خسارة حزبه الجمهوري في السيطرة على مجلس النواب.



وقالت زعيمة الحزب الديموقراطي في مجلس النواب نانسي بيلوسي في مؤتمر صحافي عقدته بعد انتقال السيطرة في مجلس النواب إلى الديموقراطيين، ان "الأمر اليوم يتخطى الديموقراطيين والجمهوريين، الأمر يتعلق بترميم الضوابط والمحاسبة التي نص عليها الدستور الأميركي وعلى إدارة ترمب اتباع ما جاء فيها".



ووعدت بيلوسي ليل الثلاثاء بفرض "ضوابط ومحاسبة" إدارة الرئيس الأميركي، مؤكدة في الوقت نفسه أن حزبها لن يشن حربا على الجمهوريين بعدما استعاد السيطرة على مجلس النواب. وفي السياق ذاته، قالت وسائل إعلام أميركية أن نجمة موسيقى الروك اليسارية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز دخلت التاريخ بكونها أصغر امرأة تنتخب في الكونغرس الأميركي لتمثّل أحد مراكز الحزب الديموقراطي في نيويورك.



والشابة البالغة 29 عاما تعود أصولها إلى بورتوريكو وعملت كنادلة حتى انتزاعها ترشيح الحزب الديموقراطي في انتخابات تمهيدية حزبية في وقت سابق هذا العام.

 

وتمكنت أوكاسيو من هزيمة منافسها الجمهوري أنطوني باباس في الانتخابات النصفية في دائرتها الانتخابية، التي تقع في جزء من كوينز والبرونكس، بحسب وسائل إعلام أميركية.

 

وبفوزها تحل الديموقراطية الشابة كأصغر نائبة منتخبة مكان عضو الكونغرس الجمهورية أليس ستبفانيك التي انتخبت عام 2014 عن احدى دوائر نيويورك وهي في عمر الثلاثين.

 

وتحتل النساء 23 بالمائة من مقاعد مجلس الشيوخ الحالي و 3ر19 بالمائة من مقاعد مجلس النواب، وهما معدلان منخفضان نسبيا في دولة متقدمة تتمتع بقوانين وحريات تحمي المرأة. (بترا)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق
1.000 Beğeni

1.000 Beğeni Satın Al

Bir çok kişi Instagram beğeni aylık almak yerine fotoğraf paylaşır ve hızlı bir gönderici arar, siz siparişinizi verdiğiniz de sistemimiz otomatik olarak işleme alır ve anında gönderim sağlanır Son fotoğrafınıza 1.000 2.000 3.000 gibi beğeniler satın alabilirsiniz