facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    السماح للاردنيين القادمين من بريطانيا عبر الترانزيت دخول المملكة   ارتفاع عدد المنشآت المغلقة لمخالفة أمر الدفاع 20 الى 2520   الأردن والعراق يتفاوضان على تجديد اتفاقية النفط الخام   وفاة شخص إثر تعرضه للضرب من قبل شخصين في البادية الوسطى   بايدن يعتذر عن صورة أثارت غضب الأمريكيين   ضابط CIA سابق: على بايدن دعوة الملك عبدالله الثاني لإجتماع مبكر في البيت الابيض   1.5 مليون مركبة خصوصي في الأردن منها 1.2 مليون بعمان   شركات لاستبدال إنارة شوارع البلديات بـ LED   شكوك باختراق حسابات فيس بوك أردنية   "الممرضين" تطالب بتحسينات على حوافز وعلاوة منتسبيها في القطاع العام  
9 اعتداءات على الكونغرس منذ تأسيسه
التاريخ : 09-01-2021 10:42:29 | المشاهدات 2347

هوا الأردن - تعد أحداث اقتحام الكونغرس الأميركي وما لحقها من عنف، أحدث حلقة اعتداء على مبنى “الكابيتول”، إذ شهد على مر السنوات سلسلة من الوقائع المشابهة.

كانت البداية في عام 1814، عندما أشعلت القوات البريطانية النار في مبنى الكابيتول الأصلي، وهو لا يزال قيد الإنشاء.

وفي عام 1835، كانت أول محاولة معروفة لاغتيال رئيس أميركي، استهدفت الرئيس أندرو جاكسون، لكنها باءت بالفشل.

وفي 1915، تم تفجير 3 أصابع من الديناميت في قاعة استقبال فارغة بـمجلس الشيوخ، خلال عطلة المجلس.

وعادت أحداث العنف لتتكرر داخل أروقة الكونغرس، عندما فتح 4 مسلحين من القوميين في بويرتو ريكو، النار عشوائيا في قاعة مجلس النواب عام 1954، في هجوم أسفر عن إصابة 5 من أعضاء الكونغرس بجروح.

وفي عام 1971، انفجرت قنبلة زرعتها مجموعة “ويذر أندرغراوند” المتطرفة المناهضة للحرب، احتجاجا على غزو لاوس المدعوم من الولايات المتحدة. ولم تخلف الواقعة إصابات.

وفي عام 1983، انفجرت قنبلة خارج قاعة مجلس الشيوخ، في هجوم تبنته جماعة يسارية متطرفة، قالت إنها نفذته “ردا على التورط العسكري الأميركي في لبنان وغرينادا”.

وفي تسعينيات القرن الماضي، وتحديدا في عام 1998، اقتحم مسلح حاجز الأمن في مبنى الكابيتول، وأطلق النار على ضابطي شرطة أرداهما قتيلين.

وفي 2013، حاولت امرأة اقتحام نقطة أمنية خاصة بالبيت الأبيض بسيارتها، فطاردتها السلطات حتى الكابيتول، حيث أردتها قتيلة بالرصاص.

والأربعاء الماضي، في 2021، شهد الكونغرس أحداث عنف عندما اقتحم المئات من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول واحتلوه لساعات، وخلف الهجوم عددا من القتلى وأضرارا مادية جسيمة.

وتعد هذه الأحداث الأخيرة، الأكثر دموية في قلعة الديمقراطية الأميركية، على مدار مئتي عام.(سكاي نيوز)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق