facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    الملك لميركل: شراكتنا جيدة وقوية مع ألمانيا من أجل إحلال السلام   عويس: مجلس الوزراء وافق على إعادة 9 معلمين احيلوا للاستيداع   وزير التربية: ارقام الاصابات في المدارس مطمئنة والتعليم الالكتروني خطة بديلة   الملك يلتقي رئيس الجالية الأردنية في وارسو   وزير الصحة: لن نجبر طلبة المدارس على اللقاحات   الخصاونة: ملتزمون بتعزيز حقوق الإنسان وحرياته   السجن لموظف حكومي زور تصاريح عمل   مجلس الوزراء يقر نظام شركات التمويل   حجاوي: الوضع الوبائي في الأردن جيد جداً   مشروع قانون يمنع حبس المدين اذا كان المبلغ اقل من 5 آلاف دينار  
الكاظمي ينصح العراقيين بالابتعاد عن نوعين من المرشحين
التاريخ : 24-09-2021 06:59:11 | المشاهدات 5760

هوا الأردن - وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، عدة نصائح للناخبين العراقيين حذرهم فيها من "المتسلقين" والذين يستخدمون التهديد والوعيد للحصول على الأصوات.



وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر "لا تثقوا بمتسلق يطلق وعودا وهمية بتعيينات وقطع أراض ويشتري الأصوات، ولا تستمعوا إلى من يهدد ويتوعد ويخلط الأوراق".



ودعا الكاظمي الناخبين إلى إبعاد هؤلاء من خلال "الاختيار الصحيح" والادلاء بـ"أصواتكم في انتخابات حرة ونزيهة".



وتأتي دعوة الكاظمي قبل نحو أسبوعين من إجراء الانتخابات العامة المبكرة المقررة في العاشر من الشهر المقبل.



وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، قال في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس، إن الانتخابات المقبلة مصيرية وستكون لها تبعات على العراق والمنطقة.



والانتخابات المبكرة مطلب أساسي من المحتجين الذين نظموا مظاهرات بدأت في أكتوبر 2019 وقُتل فيها مئات على أيدي قوات الأمن ومسلحين يشتبه في صلتهم بفصائل مسلحة.



ويتنافس أكثر من 3200 مرشحا لخوض الانتخابات المقبلة التي وعدت بها حكومة مصطفى الكاظمي بعدما تولت السلطة في مايو 2020 خلفا لحكومة عادل عبد المهدي التي استقالت تحت ضغط الاحتجاجات.



ودعت مفوضية الانتخابات المستقلة نحو 25 مليون ناخب للمشاركة في الانتخابات المبكرة التي ستفرز 329 مقعدا هو مجموع مقاعد مجلس النواب وخصص 25 بالمئة منها للنساء.



وستجري الانتخابات بحسب قانون انتخابي جديد يعتمد دوائر انتخابية مغلقة، بحيث أصبح الترشيح لا يتطلب الانضواء في قوائم ويمكن أن يقتصر على عدد محدود من المرشحين، بحسب عدد السكان في كل دائرة.



وذكرت إحصاءات رسمية عراقية أن نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت عام 2018، كانت 44.52 بالمئة واعتبرتها جهات كثيرة مبالغا فيها، ويرجح مراقبون أن نسبة المشاركة في الانتخابات القادمة ستكون أقل. (الحرة)


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق