facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
    قانون "القومية اليهودية" تتويج للعنصرية وشطب للهوية الفلسطينية   النائب شعيب الشديفات يحجب الثقة عن حكومة الرزاز   انتحار ثلاثيني شنقاً في الموقر بعمان   الملك يهنئ بالعيد الوطني لبلجيكا   وزير العمل : الدفعة الأولى من "الوظائف القطرية" ستباشر عملها خلال شهرين   الرزاز لـ "أمهات مساجين" : الحكومة ستدرس قانون العفو العام   المؤتمر التنموي للأوقاف يختتم أعماله في عمان   الدفاع المدني يحتفل بتخريج دورة اللغة الفرنسية في مركز اللغات   تمديد انتداب امين عام وزارة العدل زياد الضمور   انقطاع الكهرباء عن مناطق في وادي موسى بعد سقوط عمود  
الأمم المتحدة : تصریح ترامب صادم ومعيب وعنصري
التاريخ : 13-01-2018 12:15:55 | المشاهدات 15591

هوا الأردن - وصفت الأمم المتحدة الجمعة تصریحات الرئیس الأمیركي دونالد ترامب التي وصف فیھا الدول الإفریقیة وھایتي بأنھا "أوكار قذرة" بأنھا "صادمة ومعیبة" و"عنصریة".

 

وقال المتحدث باسم مفوضیة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان روبرت كولفیل للصحافیین في جنیف "في حال تأكدت، فإنھا تصریحات صادمة ومعیبة من رئیس الولایات المتحدة. آسف، لكن لا أجد كلمة أخرى غیر‘عنصریة‘ لوصفھا".

 

وكان كولفیل یعلق على تصریحات نقلت عن ترامبخلال اجتماع مع أعضاء في مجلس الشیوخ في البیت الأبیض حول الھجرة قال فیھا "لماذا یأتي كل ھؤلاء الأشخاص القادمین من أوكار قذرة إلى ھذا البلد"، في إشارة إلى دول إفریقیة وھایتي والسلفادور.

 

وكانت صحیفة واشنطن بوست أول من نقل ھذه التصریحات التي أثارت غضب مشرعین دیموقراطیین وجمھوریین وأثارت مجدداً تساؤلات بشأن میل ترامب للإدلاء بتعلیقات عنصریة.

 

وقال كولفیل "لا یمكنكم أن تصفوا بلداناً وقارات بأكملھا بصفتھا ‘أوكاراً للقذارة‘ ویصبح بالتالي سكانھا بأكملھم وھم لیسوا من البیض غیر مرحب بھم".

 

وانتقد كذلك التصریحات المنسوبة إلى ترامب بأن على أمیركا أن تستقبل فقط مھاجرین من بلدان مثل النروج وسكانھا كلھم من البیض بدلاً من بلدان إفریقیة ومن ھایتي. وقال كولفیل إن "التعلیق الإیجابي بصدد النروج یجعل الشعور الكامن وراءه واضحاً تماماً".

 

وأضاف "مثل التصریحات السابقة التي تھجمت على المكسیكیین والمسلمین، المقترحات المتعلقة بالسیاسات والتي تستھدف مجموعات بأكملھا على أساس القومیة أو الدین والإحجام عن الإدانة الواضحة لممارسات المؤمنین بتفوق البیض المعادیة للسامیة، والعنصریة -- في شارلوتسفیل -- كل ھذا یتعارض مع القیم العالمیة التي یعمل العالم بكد لإرسائھا منذ الحرب العالمیة الثانیة والمحرقة".

 

وأضاف "ھذه لیست مجرد قصة تتعلق بكلام فظ. إنھا تتعلق بفتح الباب على مصراعیھ أمام الوجھ الأسوأ للبشریة، تتعلق بالنظر بعین الرضا وتشجیع العنصریة وكراھیة الأجانب التي یمكن أن تؤدي إلى إلحاق الأذى بحیاة عدد كبیر من الناس وتدمیرھا". وقال "ربما تكون ھذه النتیجة لوحدھا الأكثر أذى وخطورة لمثل ھذا النوع من التعلیقات الصادرة عن شخصیة سیاسیة بارزة".

 

وانتقد الاتحاد الإفریقي تصریحات ترامب حول ھایتي ودول إفریقیة واعتبرھا "مؤذیة ومثیرة للغضب" لا یمكن التسامح معھ وقال النائب إلیجا كامینغز من الحزب الدیمقراطي في تقریر لموقع ھیئة الإذاعة البریطانیة بي بي سي "أدین ھذا التصریح الذي لا یمكن التسامح معھ، والذي ینطوي على ازدراء للمكتب والرئاسة".

 

بدوره، قال النائب أسود البشرة سیدریك ریتشموند إن "تصریح ترامب دلیل إضافي على أن شعار (لنجعل أمیركا عظیمة مرة أخرى) یعني (لنجعل أمیركا بیضاء مرة أخرى)".

واتھمت "الرابطة القومیة لتقدم الملونین (غیر البیض)" الرئیس بالسقوط في براثن العنصریة.


أذا اعجبك المقال شارك معنا
التعليقات

تنويه

 • تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ "وكالة هوا الأردن الإخبارية" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.

لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
اضافة تعليق
الاسم
البريد الإلكتروني
التعليق