آخر الأخبار
ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات

الاحتلال: الأردن يطلب زيادة حصته من مياه طبريا

{title}
هوا الأردن -
إدعت وسائل عبرية، أن الأردن طالب خلال اجتماع للجنة المياه الأردنية مع الاحتلال بزيادة حصة مياه الأردن من مياه بحيرة طبرية، بحسب تقرير نشرته "شركة الأخبار" العبرية مساء الثلاثاء، بظل أزمة نقص المياه التي تعاني منها المملكة.
 
 
وقالت القناة العبرية إن وفدًا من كبار المسؤولين الأردنيين معظمهم من سلطة المياه، وصل إلى كيان الاحتلال، الإثنين الماضي، برفقة سفير الاحتلال لدى الأردن أمير فيسبورد.
 
 
وشارك الوفد الأردني في اجتماع للجنة المياه المشتركة بين عمان وتل آبيب، التي لم تلتق أو تعقد أي جلسة منذ أكثر من عام، حيث الوفد الأردني بزيادة حصة عمان من مياه البحيرة.
 
 
وبحسب القناة العبرية أن الوفد المشترك قام بزيارة بحيرة طبرية وشهدوا النقص الشديد بالمياه.
 
 
في المقابل، طالبت حكومة الاحتلال من الوفد الأردني إذنًا بالحفر في منطقة عربة بالقرب من الحدود.
 
 
ولفتت القناة إلى أن مهمة الموافقة على الطلب الأردني أو رفضه منوطة بوزير الطاقة والمياه لدى حكومة الاحتلال يوفال شتاينيتس.
 
 
ويذكر أن معاهدة "وادي عربة" الموقعة بين الأردن وحكومة الاحتلال عام 1994 حددت حصة الأردن من نهر اليرموك بنحو 25 مليون متر مكعب بواقع 12 مليونا في الصيف، و13 مليونا في الشتاء.
 
 
ويخزن الأردن في بحيرة طبرية نحو 20 مليون متر مكعب من اليرموك شتاء، يضخها الاحتلال للأردن صيفا خلال الفترة من 15 أيار وحتى 15 تشرين الأول.
 
 
وتصل مساحة بحيرة طبرية إلى 170 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ أقصى عمق لها 43 مترا، فيما يبلغ حجم المياه في المستوى الأقصى لها 3.4 مليارات متر مكعب، ويصل مجمل المياه الرافدة إليها إلى نحو 840 مليون متر مكعب في العام.
 
 
يشار إلى أن المملكة أعلنت في 21 تشرين الأول الماضي، إنهاء الملحقين اللذين سمحا للاحتلال باستخدام أراضي الباقورة والغمر، فيما سلمت وزارة خارجية الاحتلال الأردن رسالة رسمية طلبت من خلالها عمان الشروع في مشاورات جديدة بخصوص إمكانية تمديد العمل بملحقي الباقورة والغمر وتأجير الأراضي للاحتلال، بحسب تقارير إعلامية.
تابعوا هوا الأردن على