آخر الأخبار
ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات

علوش: نطمح لعلاقة ايجابية واستراتيجية مع الأردن

{title}
هوا الأردن -
قال القائم بأعمال السفارة السورية في عمان الدكتور أيمن علوش، أن الأردن لديها سفراء في سوريا أكثر مما تتوقع، وسوريا لديها سفراء في الأردن أكثر من المتوقع.
 
 
وبين علوش خلال حفل عشاء اقامتة جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه امس ، احتفالا بافتتاح المعبر الحدودي جابر – نصيب،ان العلاقات بين البلدين هي أكثر من موضوع سفير، لكن بالتأكيد هذا الشكل البروتوكولي نتمنى أن نراه، مبينا انه عندما يكون هنالك نية بتعيين سفير أردني في سوريا ستتعامل الدولة السوريا بإيجابية مع الموضوع.
 
 
واضاف علوش اننا نطمح إلى أن تكون علاقاتنا مع الأردن، إيجابية واستراتيجية، حيث اننا نقدر لأهلنا في الأردن كرم الضيافة التي ليست غريبة عليهم والمحبة والاحترام اللذين قوبلنا بهما نقدرهما تماماً.
 
 
واكد علوش حرص سورية على عودة العلاقات إلى طبيعتها مع المملكة لأنها "إرادة شعبية تفرضها الجغرافيا والتاريخ، بما يعزز أمننا القومي ضد عدونا المشترك".
 
 
وقال علوش أن الأردن "مستهدف اقتصاديا كما أن سورية مستهدفة عسكريا" ،مبينا أن لفتح معبر جابر – نصيب الحدودي، أهمية اقتصادية واجتماعية وسياسية لكلا البلدين ، لأنه يعود بالفائدة على سورية بشكل أساسي، وسيساعدها على تحسين واقعها الاقتصادي"، فهو يمثل بوابتها الجنوبية، والرئة الشمالية للاقتصاد الأردني.
 
 
من جهته قال رئيس جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري ان افتتاح المعبر الحدودي جابر – نصيب، "فرحة لا توصف، وطال انتظارها للشعبين الشقيقين"، مؤكدا ان "الوطن هو الرابح الاكبر من هذا الاجراء، ومن ثم مزارعو وادي الاردن، الذين يعولون على عودة حركة التصدير عبر الحدود، لبيع منتجاتهم بأسعار معقولة تمكنهم من سداد ديونهم".
 
 
وطالب الحياري الحكومة الاردنية، باستبدال ميناء حيفا؛ الواقع تحت سيطرة الاحتلال الاسرائيلي، بميناء طرطوس، ليكون المعبر الرسمي للصادرات من الأردن الى أوروبا الشرقية، بعد منح وزير الزراعة السوري أحمد القادري للمصدرين الأردنيين تسهيلات بذلك.
 
 
وأكد الحياري أن القادري أوضح ذلك خلال زيارة وفد من الجمعية إلى سوريا مؤخرا لدمشق، بدعوة من لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في غرف التجارة السورية، قائلا إن اللقاء جاء تمهيدا لإعادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين، موضحا أن الجانب السوري ملتزم بالاتفاقيات الموقعة بين بلاده والأردن.
 
 
ولفت الى أن الحكومة السورية،"ستسهل إعادة تصدير الخضراوات والفواكه الأردنية إلى أوروبا الشرقية وروسيا، عبر ميناء طرطوس بتسهيلات واعفاءات كبيرة من رسومها المعتادة تصل الى 80 %".
 
 
واشار الحياري الى ان ايصال المنتوجات الأردنية الى اوروبا الشرقية عبر ميناء طرطوس، سينعكس على مزارعي وادي الاردن، بتشجيعهم على العودة الى زراعة اراضيهم،مشيرا أن ثلاث دول رئيسة ستستفيد من إعادة تشغيل المعبر، هي سورية والأردن ولبنان، لأنه طريق اقتصادي أساسي، تمر السلع والخدمات والترانزيت والسياح عبره".
 
 
واكد أن الجانب السوري ملتزم بتفعيل اتفاقية التجارة الحرة العربية سارية المفعول منذ العام 2005 والاتفاقية الثنائية الموقعة في 2010، وتضمنت الاتفاقيتان؛ تسهيل انسياب المنتوجات الزراعية بين البلدين الشقيقين، متوقعا بان تبدأ حركة التصدير قريبا جدا.
 
 
ووصل حجم الصادرات العام 2014؛ وحتى تاريخ إغلاق المعبر في نهاية شهر آذار (مارس) 2015، إلى أكثر من 27 مليار ليرة سورية، وبلغت قيمة الواردات 78 مليار ليرة، بحسب وزارة الزراعة السورية.
تابعوا هوا الأردن على