آخر الأخبار
ticker قرارات مجلس الوزراء ticker البنك الأردني الكويتي يحقق مرتبة "المُنجز" ضمن مبادئ تمكين المرأة (WEPs) العالمية ticker رئيس جامعة عمان الأهلية يستقبل نائب الرئيس للعلاقات الدولية الأكاديمية بجامعة وين ستيت الأمريكية ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات

إغلاق 58 مؤسسة لمخالفتها"منع التدخين"

{title}
هوا الأردن -
أغلقت وزارة الصحة 58 مؤسسة ومحلاً العام الماضي، لمخالفتها قانون الصحة العامة المتضمن منع التدخين في الأماكن العامة، وفق ما أكدته مديرة التوعية والإعلام الصحي بالوزارة الدكتورة عبير موسوس. 
 
 
وأشارت موسوس إلى أن الوزارة أحالت المؤسسات التي اغلقت والمخالفة للقضاء، لافتة إلى تسجيل 561 مخالفة بحق منشآت وأشخاص لم يلتزموا بالقانون العام الماضي، واحالتهم إلى القضاء.
 
 
كما انذرت 1694 مؤسسة لارتكابها مخالفات تتعلق بالتدخين؛ فيما تلقت نحو 90 شكوى قدمت للوزارة بهذا الشأن، ونفذت كوادر المديرية وضباط الارتباط 2367 زيارة ميدانية واشرافية.
 
 
وأوضحت موسوس؛ أن إحالة المخالفين إلى القضاء، يأتي على خلفية ارتكابهم مخالفات سلبية حرجة؛ ذات علاقة بالتدخين، منها التدخين في الأماكن العامة الذي يحظره قانون الصحة العامة. 
 
 
ويغلظ القانون المعدل لقانون الصحة العامة لسنة 2017، عقوبة الحبس، ويفرض غرامات مالية طائلة على المدخنين في الأماكن العامة، وعلى من يسمح بالتدخين فيها، إذ تصل العقوبة إلى الحبس بما لا يقل عن شهر ولا يزيد على ثلاثة أشهر، أو بغرامة لا تقل عن 100 دينار، ولا تزيد على 200 دينار، لمن يدخن أيا من منتجات التبغ في مكان عام.
 
 
فيما يُعاقب المسؤول عن المكان العام الذي يُحظر التدخين فيه، في حال سماحه لأي شخص بالتدخين فيه، بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ستة أشهر، وبغرامة مالية لا تقل عن 1000 دينار ولا تزيد على 3000 دينار. 
 
 
وكانت الوزارة؛ افتتحت 5 عيادات للاقلاع عن التدخين في عمان، اثنتان منها في مركزي عمان الشامل وماركا، وواحدة في الزرقاء وأخرى في إربد والأخيرة في محافظة الكرك، وبلغ عدد مراجعيها العام الماضي نحو 1528 شخصا. وينفق الأردنيون على التدخين 602 مليون دينار سنويا وفق بيانات دائرة الإحصاءات العامة.
 
 
وعممت الوزارة على مديريات الصحة في المحافظات العام الماضي، بحظر التدخين على الموظفين في الأماكن العامة، بما فيها المستشفيات والمراكز الصحية والمباني الحكومية.
 
 
وبيّنت موسوس أن المخالفة، تقع كذلك بحق المنشآت التي تقدم الأرجيلة لمن يقل عمره عن 18 عاماً، ولعدم التزامها بالأماكن المخصصة للأرجيلة في المنشأة، بالإضافة لمن تستخدم النكهات والأصباغ في الأراجيل. 
 
 
وحسب دراسة المسح العالمي لانتشار التبغ بين الشباب التي أعدت عام 2014، بلغت نسبة تدخين السجائر بين الذكور في الأردن 17.3 %، وبين الإناث نحو 5.4 %، اما تدخين الأرجيلة فبلغت نسبتها بين الذكور 34.5 %، مقابل 18.4 % بين الإناث، وفق أرقام الوزارة.
 
 
وبموجب قانون الصحة العامة المعدل، شملت دواوين الجمعيات والروابط والعشائر ضمن تعريف المكان العام الذي يحظر فيه التدخين، بحيث أصبح يُعرف بالمكان المعد لاستقبال الكافة، أو فئة معينة منهم، كالمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف، والمباني الحكومية وغير الحكومية العامة، ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات، ونقاط الحدود أو المعابر، والملاعب والمنشآت الرياضية المغلقة، وقاعات المحاضرات والمطاعم والفنادق ومقاهي الإنترنت والأماكن والمنشآت السياحية ودواوين الجمعيات والروابط والعشائر، وأي مكانٍ آخرٍ يقرر وزير الصحة اعتباره مكاناً عاماً على أن ينشر قراره في الجريدة الرسمية.
تابعوا هوا الأردن على