آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

"المطاعم المتنقلة" رسوم مرتفعة تبعدها عن أحلام المتعطلين

{title}
هوا الأردن -
تناقضت تعليمات معدلة صدرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بفرض رسوم على عربات المطاعم المتنقلة المعروفة بـ”فود تركس”، مع تصريحات أطلقها أمين عمان يوسف الشواربة، ووزير الاستثمار مهند شحادة، بأنها موجهة لـ”الشباب الأردني” لفتح فرص عمل لهم.
 
 
المؤسسة العامة للغذاء والدواء؛ فرضت بدلا ماليا بمبلغ 1000 دينار لمرة واحدة، تدفع عند حصول العربة المتنقلة على الترخيص لأول مرة، فيما سيكون البدل السنوي للعربة 250 دينارا، عدا عن الرسوم الأخرى التي ستفرضها أمانة عمان، بدل إيجار وترخيص سنوي ومصاريف أخرى.
 
 
المستشار القانوني بـ”الغذاء والدواء” الدكتور وائل العرموطي قال، في تصريح صحفي إن "فرض مبلغ 1000 دينار، يأتي كبدل خدمات، بموجب تعليمات صادرة عن مجلس إدارة المؤسسة”.
 
 
فيما أكد مصدر مطلع في أمانة عمان أن "الأمانة هدفت من وراء طرح عربات الطعام المتنقلة بالمزاودة، منح فرص متساوية أمام المتقدمين، والوقوف على مسافة واحدة منهم دون استثناء”.
 
 
إلى ذلك، قال شباب متعطلون عن العمل إن "التعليمات الجديدة، والبدلات المالية المرتفعة وتبعات الاستئجار، تناقض ما أعلنه الشواربة، من أن هذه السيارات موجهة للشباب المتعطلين، إذ أنها ستصبح مشاريع استثمارية يستفيد منها القادرون ماليا فقط”، موضحين أنه سـ”يغلق باب يمكنهم من الحصول على فرصة للعمل والاستثمار”؛ في ظل تعليمات "الأمانة” ورسوم "الغذاء والدواء”.
 
 
وأكد هؤلاء المتعطلون عن العمل أنهم "لن يتمكنوا من الاستفادة من هذا المشروع حتى لو أقدم عدة شبان من التشارك في عربة واحدة، وتوفير متطلبات وشروط الدخول في المزايدة التي تشكل عبئا ماليا كبيرا في أولى خطوات المشروع”.
 
 
وأضافوا أنه لو توافر لهم مبالغ كالتي تمكنهم من الحصول على ترخيص عربة طعام، لكان استثمروه في مشاريع أخرى، تشغلهم، وتبعدهم عن البطالة.
 
 
كما تساءلوا عن الطريقة التي جرى فيها توزيع العربات على المواقع، وهل هناك دراسات جدوى اقتصادية فعلية، يمكنها ان تظهر قوة وحيوية المواقع التي جرى توزيع العربات عليها، أم أن الأمر ارتجالي، كما بدا لغالبيتهم، مشيرين إلى أن بعض المواقع لا تتحمل أكثر من عربة، بينما رصدت لها الأمانة ثلاث أو أربع عربات.
 
 
وعبروا عن "خيبة أملهم من اختلاف صورة المشروع بين التصريحات السابقة للمسؤولين المعنيين كالشواربة وشحادة، وما أعلن عنه حاليا”، بحيث تعني "المزاودة للمقتدرين ماليا وليس العاطلين عن العمل”.
 
 
وكانت أمانة عمان الكبرى طرحت مؤخرا عن طريق المزاودة بالظرف المختوم 37 سيارة طعام متنقلة في 20 موقعا في العاصمة عمان.
 
 
وشملت المواقع المطروحة كلا من حدائق الحسين 3 عربات وحدائق الملك عبد الله الثاني 4 عربات، وشارع المطار بجانب ايكيا عربة واحدة، وشارع المطار الطريق الخدمي عربة واحدة، ومتنزه عمان القومي 3 عربات، ومتنزه غابة ملك البحرين 3 عربات، وجامعة البتراء عربة واحدة، ومجمع الشمال للسفريات عربة واحدة، وجامعة العلوم التطبيقية عربة واحدة، ومبنى أمانة عمان الكبرى برأس العين عربتان، ومدينة الملك عبد الله الثاني ثلاث عربات، ومجمع دوائر العبدلي التابع للأمانة عربة واحدة، ومجمع الجنوب عربتان، ومستشفى البشير عربة واحدة، وماركا كلية البوليتكنك عربة واحدة، والساحة الهاشمية 3 عربات، والاستقلال مول ضمن أراضي الأمانة 4 عربات، والشميساني كلية الأميرة عالية عربة واحدة، وشارع الأمير طلال بن محمد ما بعد جسر الأردن عربة واحدة.
 
 
بينما نشرت "الغذاء والدواء” في الجريدة الرسمية، التعليمات الخاصة بـ”العربات المتنقلة”؛ ثم عادت ونشرت تعليمات معدلة لها، نصت على تحديد أماكن اصطافها في الأماكن والمهرجانات والنشاطات العامة، بعيدا عن حدود دور العبادة والمدارس والمؤسسات الخدماتية، ومواقع خدمات الطعام، شريطة ألا يكون الاصطفاف ثابتا.
تابعوا هوا الأردن على