آخر الأخبار
ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة

1.52 مليار دولار مساعدات أميركية للأردن

{title}
هوا الأردن -
أكد تقریر حدیث صادر عن دائرة الدراسات والأبحاث في الكونغرس الأمیركي، أن الأردن سیحصل خلال العام الحالي على 525.1 ملیار دولار مساعدات أمیركیة (اقتصادیة وعسكریة) سنویة وإضافیة. 
 
 
وأشار التقریر الى أن ھذه المساعدات تأتي ضمن مذكرة تفاھم موقعة بین البلدین منذ العام الماضي تلزم الولایات المتحدة بتقدیم 275.1 ملیار دولار سنویا كمساعدات خارجیة ثنائیة على وتمثل مذكرة التفاھم الأخیرة ھذه زیادة بنسبة 27 % في التزام الولایات المتحدة مقارنة بالسنوات السابقة، وھي أول مذكرة تفاھم لمدة خمس سنوات مع المملكة؛ إذ كان الاتفاقان السابقان لمذكرة التفاھم ساریي المفعول لمدة ثلاث سنوات. 
 
 
وبین التقریر أن الولایات المتحدة ستقدم مساعدات اقتصادیة للأردن من أجل دعم المیزانیة (التحویل النقدي)، وبرامج الوكالة الأمیركیة للتنمیة الدولیة في الأردن، وضمانات القروض.
 
 
ویمثل الجزء الخاص بالتحویلات النقدیة من المساعدات الاقتصادیة الأمیركیة للأردن أكبر مبلغ من دعم المیزانیة المقدم لأي مستلم للمساعدات الخارجیة الأمیركیة في جمیع أنحاء العالم. 
 
 
وتركز برامج الوكالة الأمیركیة للتنمیة الدولیة في الأردن على مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك دعم الدیمقراطیة والمیاه والتعلیم (لا سیما بناء وتجدید المدارس العامة). فیما تسمح ضمانات القروض السیادیة الأمیركیة (أو LGs (للحكومات بإصدار سندات دین مضمونة بالكامل من قبل حكومة الولایات المتحدة في أسواق رأس المال، مما یدعم بشكل فعال تكلفة حصول الحكومات على التمویل.
 
 
وأشار التقریر الى أن وزارة الخارجیة الأمیركیة، ومنذ أن بدأت المساعدات الأمیركیة على نطاق واسع للاجئین السوریین في السنة المالیة 2012 ،خصصت أكثر من 3.1 ملیار دولار من المساعدات الإنسانیة للأردن لتلبیة احتیاجات اللاجئین السوریین، وبشكل غیر مباشر، لتخفیف العبء الواقع على الأردن؛ إذ یتم تقدیم المساعدات الإنسانیة الأمیركیة كمساعدة نقدیة للاجئین ومن خلال برامج تلبي احتیاجاتھم الأساسیة، مثل الرعایة الصحیة للأطفال والتعلیم والمیاه والصرف الصحي.
 
 
ووفقا للوكالة الأمیركیة للتنمیة الدولیة، فإن أموال المساعدات الإنسانیة الأمیركیة تمكن الیونیسف من تقدیم المساعدة الصحیة لنحو 40 ألف سوري یحتمون في مستوطنات الركبان.
 
 
وحول تقییم الاقتصاد الأردني، أشار التقریر الى أنھ مع قلة الموارد الطبیعیة وقاعدة صناعیة صغیرة، فإن الأردن لدیھ اقتصاد یعتمد بشكل كبیر على المساعدات الخارجیة، والسیاحة، وتحویلات العمال المغتربین، وقطاع الخدمات.
 
 
وأشار الى أنھ من بین المشاكل طویلة الأمد التي یواجھھا الأردن الفقر والفساد والنمو الاقتصادي البطيء وارتفاع مستویات البطالة. ولفت إلى أن القطاع الحكومي ھو إلى حد بعید أكبر مشغل للأیدي العاملة في المملكة؛ إذ یوجد ما بین ثلث وثلثي العمال على جدول الرواتب في المملكة.
 
 
 وأشار إلى أن ھذه الوظائف في القطاع العام، إلى جانب الغذاء والوقود المدعومین من الحكومة، كانت منذ فترة طویلة جزءاً من ”العقد الاجتماعي" للحكومة الأردنیة مع مواطنیھا. 
 
 
وقال التقریر ”خلال العقد الماضي، أصبح ھذا الترتیب بین الدولة والمواطن أكثر توتراً عندما ارتفعت أسعار النفط بین العامین 2007 و2008؛ حیث كان على الحكومة زیادة قروضھا من أجل مواصلة دعم الوقود". 
 
 
وكانت الأزمة المالیة العالمیة في العام 2008 بمثابة صدمة أخرى للنظام الاقتصادي في الأردن؛ حیث أدت إلى انخفاض تحویلات العمال من المغتربین.
 
 
وأدت الاضطرابات التي انتشرت في جمیع أنحاء المنطقة في العام 2011 إلى تفاقم المشاكل الاقتصادیة في الأردن؛ حیث زاد تدفق مئات الآلاف من اللاجئین السوریین من الطلب على الخدمات والموارد الحكومیة.
 
 
علاوة على ذلك، انخفض النشاط السیاحي والتجارة والاستثمار الأجنبي في الأردن بعد العام 2011 بسبب عدم الاستقرار الإقلیمي. 
 
 
غیر متساو، مع نمو أعلى ٍ وأخیراً، شھد الأردن، مثل العدید من البلدان الأخرى، نمواً اقتصادیاً في المناطق الحضریة في العاصمة عمان والركود في المناطق الریفیة الأكثر فقراً تاریخیاً في أشار التقریر الى أن الضغوطات الاقتصادیة على المواطنین شكلت سببا رئیسیا لاحتجاجات شعبیة في الأردن، خصوصا مع ارتفاع معدلات البطالة؛ حیث یمثل توفیر فرص اقتصادیة أفضل للشباب الأردني خارج عمان تحدیا كبیرا. ُ
 
 
كما أن الزراعة على نطاق واسع لیست مستدامة بسبب نقص المیاه، لذلك یترك المسؤولون الحكومیون عموما وھم یزودون العمال الشباب بوظائف منخفضة الأجر وغیر منتجة نسبیا في الخدمة المدنیة.
تابعوا هوا الأردن على