آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

ترخيص 5 شركات نقل سياحي جديدة

{title}
هوا الأردن -
ما يزال الدخل السياحي يسجل نموا للعام الثالث على التوالي، اذ ارتفع خلال الربع الأول من العام 2019 بنسبة 5.2 % مقارنة بذات الربع من العام 2018، وفي ضوء تلك المعطيات وأهمية قطاع النقل السياحي لتحقيق أفضل عائد من السياحة للاقتصاد الوطني، أكد وزير النقل م. أنمار الخصاونة ترخيص نحو 5 شركات نقل سياحي منذ بداية العام، مشيرا الى أن التعديلات الأخيرة على نظام النقل السياحي جاءت بهدف جذب مزيد من الاستثمارات للقطاع .
 
 
وعلى صعيد التوزيع الجغرافي، ارتفع الدخل السياحي خلال الربع الأول من 2019 بشكل رئيس من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية بنسبة 61.7 % و24.0 % على التوالي.
 
 
وحول شكاوى البعض من نقص الحافلات،اكد الخصاونة لا يوجد مشاكل تذكر على نقص الحافلات أو ترديها حيث نلجأ الى تغطية اي نقص من الحافلات من خلال النقل التأجيري وإذا احتجنا ليس لدينا مشكلة من استئجار حافلات من دول اخرى إذا اقتضى الأمر،مؤكدا أن الشركات الجديدة ستغطي احتياج المملكة من الحافلات”.
 
 
واشار الخصاونة ان شركات النقل السياحي القائمة مستمرة في تجديد أسطول نقلها السياحي.
 
 
يذكر ان الوزارة وافقت من خلال مجلس ادارة هيئة تنظيم النقل البري على إقرار نظام معدل لنظام النقل السياحي المتخصص لسنة 2012 حيث خفض عدد الحافلات السياحية المطلوب ترخيصها من 30 الى 20 حافلة، كما تم تعديل سعة الحافلات المطلوب ترخيصها وتحديد عمرها التشغيلي.
 
 
وحول الاجراءات الحكومية في اطار استمرار تحديث الشركات السياحية لأسطولها ذكر ” انه يوجد مجموعة من الاعفاءات الضريبية والجمركية بهدف تطوير المنتج السياحي”.
 
 
وسرى تنفيذ هذا القرار بعد تنسيب كل من وزارات النقل والسياحة والآثار والمالية بحيث تم تخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 7 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المستوردة وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 4 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المحلية.
 
 
كما تم منح الاعفاءات لوسائط النقل السياحي المتخصص التي تسجل وترخص لأول مرة بحيث يكون الاعفاء الكامل من الرسوم الجمركية وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 10 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المستورة وتخفيض قيمة الضريبة العامة على المبيعات لتصبح 6 % على وسائط النقل السياحي المتخصص المحلية.
 
 
من جهته، اتفق رئيس جمعية وكلاء السياحة و السفر السابق والمستثمر في القطاع السياحي شاهر حمدان مع ما ذهب إليه وزير النقل بشأن التعديلات التي جرت على نظام النقل السياحي ، واصفا اياه بالقول "نظام النقل السياحي الحالي ممتاز وسيعالج الخلل للحافلات السياحية”.
 
 
غير أن حمدان اعتبر أن تركيز النظام المعدل على حجم رأسمال الشركة التي يجب ألا تقل عن 3.5 مليون دينار.
 
 
ووفق، آخر احصائية صادرة عن جمعة و كلاء السياحة و السفر فإن عدد الحافلات السياحية الموجودة في المملكة والتي عمرها اقل من 10 سنوات عددها لا يتجاوز الـ 271 حافلة.
تابعوا هوا الأردن على