آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

%40 من الأردنيين يفكرون بالهجرة و34% يعانون الاكتئاب

{title}
هوا الأردن -
أظهرت نتائج استطلاع لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي عربي”، أن 42 % من الأردنيين؛ يرون أن إسرائيل هي أكبر مصدر تهديد أمني للمملكة، فيما يفكر 40 % منهم بالهجرة خارج المملكة.
 
وأشارت النتائج، التي أعلنت خلال مؤتمر صحفي، إلى أن 6 أعشار العينة المستطلعة؛ تعتبر أن العنف ضد الولايات المتحدة الأميركية "مفهوم”، كما أن ثلث سكان المنطقة، يشعرون بالاكتئاب.
 
وتكونت عينة الاستطلاع، الذي جرى بالتعاون مع شبكة الباروميتر العربي البحثية المستقلة ما بين تشرين الأول الماضي ونيسان 2019، من 25 ألف شخص في 10 دول عربية، فيما رفضت حكومات خليجية السماح بإجرائه بالكامل، في حين تعثرت عملية المسح في سورية، وفقا ليومية الغد.
 
وبينت النتائج أن سياسات الرئيس الاميركي دونالد ترامب في المنطقة، أقل شعبية من سياسات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خلاف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يحظى بتأييد يتجاوز نصيبهما مجتمعين، لافتة إلى أن الثقة العامة بالحركات الإسلامية الرئيسة في المنطقة، كالإخوان المسلمين وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله، تشهد تراجعا مستمرا منذ انطلاق ما يسمى بـ”الربيع العربي”.
 
وحول العلاقات مع المملكة المتحدة، بينت النتائج أن نسبة الأردنيين الذين يريدون علاقات اقتصادية أقوى مع لندن، بلغت 63 %، فيما بلغت النسب بمصر 30 % وفلسطين 33 % ولبنان 42 %.
 
ورأت أن نسبة الأردنيين الذين قالوا إن إسرائيل تمثل أكبر تهديد لهم، بلغت 42 %، فيما بلغت النسبة 63 % في فلسطين و79 % بلبنان.
 
ولفت الاستطلاع إلى أن الموضوع الأمني ما يزال يمثل هاجسا في عدة دول بالمنطقة، اذ وضع المشاركون في 6 دول عربية؛ إسرائيل على رأس قائمة التهديدات لاستقرار مناطقهم وأمنها الوطني، بخاصة في المناطق المتاخمة لإسرائيل كلبنان والأراضي الفلسطينية.
 
وعلى صعيد عام؛ فإن القارة الأوروبية، تعد المقصد المفضل للراغبين في الهجرة، على الرغم من أنها بدأت تفقد جزءا من بريقها في الآونة الأخيرة.
 
ومن الذين يبدون رغبة في الهجرة، انخفضت نسبة من سيختارون أوروبا مقصدا من 51 % العام 2016 إلى 42 % حاليا، كما ارتفعت نسبة من يفكرون بالهجرة إلى أميركا الشمالية من 23 % إلى 27 %، بينما انخفضت نسبة من يريدون الهجرة إلى دول الخليج بشكل طفيف لتبلغ 20 %، أما من يرغبون بالهجرة إلى باقي دول المنطقة (عدا الخليج)، فتجاوزت الضعف لتستقر عند 11 %.
 
وأبدى عدد كبير ممن يفكرون بالهجرة، استعدادا للرحيل حتى من دون حيازة أوراق رسمية، فكانت النسبة في السودان 43 % والجزائر 42 %، لكن هذه النسبة تعد منخفضة في الأردن بنسبة 18 % وأقل في لبنان بنسبة 12 %.
 
وفيما يخص الثقة بالعملية الديمقراطية؛ بينت النتائج أن الأردنيين الأكثر تفضيلا للتغير التدريجي، بالرغم من تدني الآراء حول الحكومة مؤخرا، بحيث قال 89 % منهم أن التغيير يجب أن يحصل تدريجيا، فيما بلغت النسبة 85 % في فلسطين و82 % في تونس و75 % في لبنان.
 
وحول عامل الاكتئاب المرتبط بالصحة النفسية، أكدت النتائج أن 34 % من العينة المستطلعة في الأردن، تقول إنها تعاني من الاكتئاب معظم الوقت.
 
وفيما يخص الحقوق الاجتماعية ومكانة المرأة، بينت النتائج أن نسبة الأردنيين الذين يوافقون على تمتع المرأة بحقوق متساوية في اتخاذ قرار الطلاق، بلغت 78 %، فيما بلغت نسبة من يؤيدون الزوج كصاحب القول الأخير في اتخاذ القرارات المنزلية 51 %.
 
وأشار الاستطلاع، إلى أن نسبة احتمال قول الأردنيين حاليا، إن التحصيل الجامعي أهم للرجل من المرأة، تقلص 50 %، عما كان عليه العام 2006.
 
وحول العنف المنزلي، أوضح الاستطلاع أن نسبة الأردنيين ممن يقولون إن أحد أفراد الأسرة تعرض للعنف المنزلي بلغت 6 %، ونسبة من أكدوا أنه نادر ما يحصل تحرش بدني 9 % لدى الإناث و4 % لدى الذكور.
 
وفيما يخص القتل غسلا للعار (جرائم الشرف)، اعتبر 21 % من الأردنيين أن هذه ممارسة مقبولة، فيما ارتفعت النسبة في الجزائر إلى 27 % وانخفضت إلى 8 % في كل من فلسطين ولبنان وتونس.
 
وحول فئة الشباب بين 18 و30 عاما، قال الاستطلاع إن ربع الشباب شاركوا في احتجاجات سلمية، وعشر العينة المستطلعة استخدمت القوة من أجل قضية سياسية.
تابعوا هوا الأردن على