آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

200 مليون دينار استثمار متوقع لتطوير "مطار ماركا"

{title}
هوا الأردن -
كشف أمين عام وزارة النقل بالوكالة، المهندس نعيم حسان، إن حجم الاستثمار المتوقع لتطوير وتأهيل مطار ماركا المدني لايقل عن 200 مليون دينار.
 
 
وبين حسان، أن الوزارة ما تزال في طور إعداد دراسات الجدوى اللازمة ووثائق العطاء، مرجحا الانتهاء منها في نهاية العام ليتم طرح عطاء الاستثمار بداية العام المقبل.
 
 
وبين أن الاستثمار سيكون وفقا لاسلوب البناء والتشغيل ثم نقل الملكية (على غرار مطار الملكة علياء الدولي)، وأن التشغيل سيكون تحت مظلة شركة المطارات الأردنية.
 
 
وأشار إلى أن العمل في المطار سيبقى مستمرا خلال أعمال التطوير ولن يتم إيقافه، متوقعا أن تستغرق هذه الأعمال مدة سنتين على الأرجح قبل اكتمالها وتشغيل المطار رسميا بحلته الجديدة.
 
 
وحول أهمية تطوير هذا المطار، قال حسان إنه سيكون مطارا ثانيا في عمان وبمسافة أقرب للمدينة، كما أنه سيكون مناسبا لرحلات شركات الطيران منخفض التكاليف، مذكرا بأن المطار هو مطار دولي يستقبل رحلات عالمية، كما أنه يستقبل وفودا ورحلات رؤساء دول في زياراتهم إلى المملكة.
 
 
وكان وزير النقل، المهندس أنمار الخصاونة، قال، في وقت سابق، إن "الحكومة بصدد طرح مطار ماركا للاستثمار في الفترة المقبلة ليكون رديفا لمطار الملكة علياء الدولي بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 3 ملايين مسافر سنويا، مشيرا إلى أن العطاء سيطرح على نظام (بي أو تي) التشغيل التمويلي لمدة 25 عاما، تعود بعدها إدارة المطار للدولة الأردنية، بعد نجاح تجربة مطار الملكة علياء الدولي.
 
 
يذكر أن مشروع مطار الملكة علياء الدولي يعد من أهم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالأردن بقيمة تجاوزت مليار دولار دون أن تتحمل الحكومة أية تكاليف، وفقا لما قاله الخصاونة سابقا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن عوائد الحكومة العام 2018 من مشروع المطار بلغت نحو 101 مليون دينار، بالإضافة إلى 68 مليون دينار عوائد بدل ضريبة مغادرة.
 
 
وتشهد حركة المسافرين زيادة مميزة وصلت إلى 8.4 مليون مسافر سنوياً، ما ينعكس على تعزيز مكانة الأردن إقليميا على مختلف الصعد.
 
 
وبالعودة إلى مطار ماركا تشير بيانات هيئة تنظيم الطيران المدني إلى أن مجموع أعداد الطائرات القادمة والمغادرة في مطار ماركا الدولي تراجعت العام الماضي بنسبة 41 % عن العام الذي سبقه وبمجموع 3700 طائرة منها 1849 قادمة و1851 مغادرة، مقارنة مع 5614 طائرة في 2017 منها 2811 طائرة قادمة و2803 طائرة مغادرة.
 

وبالنسبة لأعداد المسافرين، أشارت بيانات الهيئة الصادرة في تقريرها السنوي 2018 إلى أن أعداد المسافرين تراجعت بنسبة 72 % إلى 11.4 ألف مسافر تقرييا في 2018 منهم 5.4 ألف قادم و6.01 مغادر، مقارنة مع 18.2 ألف مسافر في 2017 منهم 9.3 ألف قادم و 8.8 الف مغادر.
 
 
وكانت الهيئة أوقفت فيه العمل بالطيران المنتظم منذ قرابة العام الى حين تصويب أوضاعه، حيث يعاني المطار من عدم تلبيته لمواصفات سلامة المطارات واقتصر عمله منذ ذلك الوقت على رحلات للطيران العارض.
تابعوا هوا الأردن على