آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

تقرير: 97.4% من الودائع بالبنوك المحلية دون 50 ألفا

{title}
هوا الأردن -

كشفت مؤسسة ضمان الودائع إن نسبة المودعين المضمونة ودائعهم بالكامل التي تصل إلى 50 ألف دينار، بلغت 97.4 بالمئة من إجمالي المودعين المضمونة ودائعهم.



وبينت المؤسسة في تقريرها السنوي للعام 2018 أن الودائع بالعملة الوطنية (الدينار الأردني) بلغت ما نسبته 75.8 بالمئة، فيما بلغت نسبة الودائع الخاضعة لأحكام القانون لدى البنوك الأعضاء 96.3 بالمئة من إجمالي ودائع الدينار لديها.



وأشار التقرير الذي يسلط الضوء على أهم إنجازات المؤسسة ونتائج أعمالها، وأهم مؤشرات تطور الودائع والمودعين لدى الجهاز المصرفي، إلى نشاطات المؤسسة دوليا وإقليميا، مبينا دور المؤسسة الفاعل في اللجان الدولية ومشاركتها في المؤتمرات السنوية ذات الصلة بضمان الودائع.



وعلى الصعيد المؤسسي، أظهرت البيانات المالية والحسابات الختامية للمؤسسة لعام 2018 زيادة في موجوداتها بحوالي 83.5 مليون دينار عن مستواها في عام 2017، إلى 777.8 مليون دينار، شكلت محفظة استثمارات المؤسسة في أدوات الدين العام حوالي 97.8 بالمئة منها.



وحققت المؤسسة عوائد بمقدار 36.4 مليون دينار، ونموا بنسبة 18.4 بالمئة عن عام 2017.



كما أظهر التقرير الملاءة المالية للمؤسسة من خلال مؤشرات كفاية الاحتياطي الذي بلغ 774.5 مليون دينار في نهاية 2018 مغطيا ما نسبته 10.57 بالمئة من بوليصة الضمان.



وعلى الصعيد التشريعي، نوّه التقرير السنوي لعام 2018 بالمشروع المعدّل لقانون المؤسسة الذي جاء لتوسيع نطاق صلاحياتها من خلال المساهمة مع البنك المركزي لإيجاد حلول لمعالجة أوضاع البنوك المتعثرة، وبما يتواءم مع التعديل المقترح على قانون البنوك.



وبين التقرير في هذا الصدد شمول البنوك الإسلامية بمظلة ضمان الودائع وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

 

وأكد التقرير الدور المحوري الذي تضطلع به المؤسسة جنبا إلى دور البنك المركزي الأردني بما يعزز دورها كركن أساس من أركان شبكة الحماية المصرفية في تشجيع الادخار وتعزيز الثقة بالنظام المصرفي والمساهمة في المحافظة على الاستقرار المصرفي والمالي في المملكة دعما للاقتصاد الوطني.

تابعوا هوا الأردن على