آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

عمان مدينة المليون سيارة.. اختناقات مرورية والمتهم "الباص السريع"

{title}
هوا الأردن -
أكد مدير إدارة السير بالإنابة العقيد باسم الخرابشة، أن إزالة الدوارين الخامس والسادس بجبل عمان بالتنسيق مع أمانة عمان الكبرى يهدف إلى تحسين الكفاءة المرورية في المنطقة عبر تركيب إشارات مرورية عند تقاطعات الدوارين.
 
 
وأشار إلى أن هذا القرار جاء بعد دراسات عديدة على المنطقة والحالة المرورية فيها، معربا عن أمله في أن "تعكس الاشارات الضوئية كفاءة مرورية للتخفيف من أزمات السير”.
 
 
مدير دائره إدارة مشاريع البنية التحتية للباص السريع في أمانة عمان الكبرى المهندس رياض الخرابشة يقول، إن قرار إزالة الدوارين الخامس والسادس "يأتي بهدف التسهيل على المواطنين والتخفيف من الأزمات المرورية ومن باب التحسينات المرورية” مبينا أن الدوار الخامس في المستقبل سيكون طبق الأصل للاشارات الضوئية التي أنشئت على الدوار السابع.
 
 
إلى ذلك يقول مسؤول أمني في إدارة الترخيص والمركبات إن عدد المركبات في عمان يصل إلى نحو مليون، يضاف إلى هذا حوالي 225 ألف مركبة خليجية تدخل العاصمة خلال موسم الصيف، عدا عن المركبات القادمة أو العابرة من المحافظات يوميا، مشيرا إلى أن هذه الأرقام تفسر الاختناقات المرورية في شوارع المدينة.
 
 
ويتفق العمانيون ومعهم الأردنيون جميعا على أن "الازدحام المروري بات سمة أساسية لعاصمتهم، حيث لم تعد هذه الحالة المرورية مقتصرة على مناطق معينة أو فترات محددة كما كان في السابق، بل أصبح شبه شامل”.
 
 
ويمكن اعتبار بدء العام الدراسي مطلع الأسبوع الماضي سببا رئيسيا آخر في تشابك وتضخيم الأزمة خاصة في أوقات الذروة مع ساعات الصباح والظهيرة حيث باتت شوارع عمان أشبه بـ "صناديق حديدية متراصة، من كثرة السيارات وتتابعها”.
 
 
غير أن ما تمثله عمان بوصفها العاصمة واحتضانها وزارات ومؤسسات رسمية وشركات كبرى، يجعل منها هدفا يوميا لكثير من أبناء المحافظات لإنجاز أعمالهم ومعاملاتهم، وهو ما يشكل عاملا آخر في إحداث الأزمة المرورية والاختناقات.
 
 
وتشير المواطنة تماضر السلمان إلى انها "تضطر للاستيقاظ في ساعات مبكرة، لتجهيز أطفالها واصطحابهم إلى مدارسهم، حتى لا تتأخر عن مكان عملها، ولتلافي توجيه انتقادات لها أو خصم نسبة من مرتبها”.
 
 
وتعلل السلمان سبب تأخرها إلى ما تشهده عمان في ساعات الصباح من ازدحام مروري، تصفه بأنه "لا يطاق”، داعية أمانة عمان والجهات الأخرى المختصة للبحث عن حلول واقعية لهذه الأزمة.
 
 
فيما يلفت الأربعيني محمد أبو ناصر إلى أن ما تشهده عمان وشوارعها من أعمال انشائية متصلة بمشروع الباص السريع، وما ترتب عليها من اغلاقات لبعض الشوارع والدواوير "ساهم بنسبة كبيرة فيما نشاهده من ازدحام مروري”، معربا عن أمله أن تكون هذه الأزمة مؤقتة وأن تنتهي مع انتهاء أعمال الباص السريع.
 
 
ويدعو المواطن قتيبة ظاهر إلى اتباع "ثقافة مرورية تساهم في الحد من هذا الازدحام، من خلال استخدام وسائل النقل العام على اختلافها سواء أكانت الباصات أو السرفيس أو التكسي، وعدم استخدام السيارات الخاصة، لأن هذا بالتأكيد سيحد من معدلات الازدحام. وهذا يتطلب من الدولة ايضا توفير وسائل نقل حديثة ومنتظمة”.
 
 
ووفق مختصين فإن عمان تشهد كل يوم 8 ملايين حركة مرورية ضمن 3 أنماط صباحية وأخرى مسائية، تبدأ بطلبة المدارس ثم موظفي الحكومة وأخيراً موظفي القطاع الخاص، إضافة الى حركة الناس العاديين وتلك المرتبطة بالحركة الاقتصادية ومراجعة الدوائر الرسمية والتي تتمركز في عمان بنسبة 80 % بحسب الإحصاءات، مشيرا الى أن عمان "تغص يومياً بنحو 1.3 مليون سيارة وهو ما يعطي مؤشرات على حجم الحركة المرورية وطبيعته”.
 
 
ودعا مسؤول في إدارة السير المواطنين إلى سلوك الطرق الفرعية لتلافي الازدحامات المرورية، مشيرا إلى أن كوادر إدارة السير يواجهون يوميا الذروة المرورية بمعدل مرتين الأولى من الثامنة وحتى التاسعة صباحا، والثانية من الثالثة إلى الخامسة عصرا.
 
 
وأشار إلى أن من أسباب الازدحامات المرورية المشاريع الاستراتيجية المتعلقة بالمرور، إضافة إلى أن الموظفين والطلاب يقصدون دوامهم في وقت واحد ويعودون في وقت واحد أيضا.
تابعوا هوا الأردن على