آخر الأخبار
ticker باحثون من عمان الأهلية ضمن أفضل 2 بالمئة من باحثي العالم ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

بالصور .. وزير الاشغال للمقاولين : "اذهبوا الى العراق" .. والسنافي يؤكد : "انتم بين اهلكم" والمقاولات الأردنية مرحب بها

{title}
هوا الأردن -

هوا الأردن - إسلام العياصرة 

 

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش، أن هناك حاجة إلى استراتيجية وطنية للمشاركة في مشاريع اعادة الإعمار بحيث تكون مبنية على دراسات اقتصادية وعلمية وقانونية، داعيا الى ايجاد ائتلافات بين الشركات الاردنية تمكنها من منافسة الشركات العالمية.

 

جاء ذلك خلال لقاء مفتوح نظمته نقابة المقاولين الأردنيين اليوم السبت، للحديث حول معوقات مشاركة شركات المقاولات والاستشارات الهندسية الأردنية في مشاريع إعادة إعمار العراق بمشاركة رئيس اتحاد المقاولين العرب المهندس علي السنافي رئيس اتحاد المقاولين العراقيين ، ونقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين المهندس احمد يعقوب وعدد من الخبراء والمختصين والمقاولين والإستشاريين وممثلي وسائل الإعلام .

 


واعتبر العموش أن الغطاء الذي توفره الحكومة الأردنية للشركات المحلية الراغبة بالدخول الى السوق العراقية لا يتوفر لغيرها، مبديا دعمه لمقترح تأسيس هيئة اردنية لإعادة الإعمار في العراق وأي بلد عربي آخر، ودعم أي جهود تمكن من الدخول الى الاسواق العربية والمشاركة في مشاريع الاعمار.


مشيرا الى ان الشراكة الحقيقة يجب ان تنطلق من ائتلافات بين الشركات والمكاتب الإستشارية بحيث تشكل قوة قادرة على المنافسة في ظل الحجم الكبير للمشاريع العمرانية التي طرحها الجانب العراقي لتتمكن من منافسة الشركات العالمية ، لافتا الى ان العمل الهندسي الاستشاري يشكل رأس الحربة لتصدير العمل الاستشاري والمقاولات.

 

واوضح العموش ان الحكومة قامت وبالتنسيق مع الجانب العراقي بازالة العقبات التي كانت تقف عائقا امام مشاركة المقاولين والإستشارين الأردنيين ، داعيا الى ضرورة الإستفادة من مشاريع اعادة الإعمار التي تعتبر فرصة سانحة لتحريك الواقع الإقتصادي محليا وعربياً قائلا "اذهبوا الى العراق فالمشاريع بانتظاركم" . 

 


من جهته قال رئيس اتحاد المقاولين العرب ، رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي ان العراق بدء يشهد استقرار امني وسياسي وقد حان الوقت للمقاولين الأردنيين ان يكونوا جزء من مشاريع إعادة الإعمار والتي تم تزويد نقابة المقاولين فيها ، مبدياً استعداد الاتحاد لمعالجة اي معيقات اومشاكل تحول دون مشاركة الشركات الاردنية في مشاريع إعادة الاعمار التي قامت الحكومة العراقية بطرحها آخيرا.

 

واشار السنافي ان ساعة الصفر لاعادة الاعمار في العراق قد بدأت، مؤكدا على ضرورة ان تبادر الشركات الاردنية بالدخول الى العراق اسوة بالشركات التركية والصينية وغيرها من الشركات التي بدأت المنافسة على مشاريع اعادة الاعمار.


ودعا السنافي شركات المقاولات ومكاتب الإستشارات الهندسية الى المشاركة في معرض إعادة الإعمار الذي يقيمه إتحاد المقاولين العراقيين في بغداد خلال شهر (11) تشرين الثاني المقبل والذي سيكون فيه حصة كبيرة للجانب الأردني ، اضافة الى حجم الفائدة التي سيحظى بها زوار المعرض من خلال الاطلاع على واقع مشاريع اعادة الإعمار على ارض الواقع .


وختم السنافي حديثه بقوله للمقاولين "تعالوا الينا فانتم بين اهلكم وشركاتكم مرحب بها ".

 

بدوره قال نقيب المقاولين المهندس احمد اليعقوب إن النقابة تسعى لأن تكون مركزاً فاعلا ومتميزاً لبناء استراتيجيات العمل العربي المشترك والعمل على تصدير المقاولات عربياً ودوليا، مضيفاً أن المقاولين الأردنيين والعرب يمتلكون إمكانيات فنية عالية وخبرات طويلة تم اكتسابها نتيجة تنفيذ مشاريع كبرى ولديهم المعدات والادوات التي تمكنهم من تنفيذ المشاريع الضخمة سواء منفردين اوبالائتلاف أو مشاركة شركات عراقية.


داعياً الى ضرورة بناء استراتيجيات تعاون مشترك للاعادة الاعمار وعدم الاعتماد على المقاول الاجنبي للقيام بهذه المهمة، مشيرا الى انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد مقاولي العراق ومذكرة تفاهم مع معالي وزير التخطيط العراقي ومذكرة تفاهم مع محافظ البصرة، وان جميع هذه المذكرات تصب في مصلحة المقاول الاردني.


واشار اليعقوب الى انه بامكان الشركات الراغبة في الإستفادة من مشاريع اعادة الإعمار ان تطلع على كافة التفاصيل والإشتراطات لهذه المشاريع عبر الموقع الإلكتروني للنقابة والتي قامت بدورها بنشر كافة المشاريع وتعميمها بهدف الوصول الى شراكات حقيقية ونوعية تعود بالفائدة على المقاول والإستشاري الإردني.


من جانبه أكد وزير الاشغال العامة والإسكان الأسبق المهندس حسني ابوغيدا على ضرورة أن يبادر القطاع الخاص بتشكيل هيئة أردنية لإعادة الاعمار بأسرع وقت، لافتاً إلى أن الشركات العالمية تتسابق للدخول الى العراق والمساهمة في إعادة اعماره.


موضحا ان المطلوب حالياً هو تصدير المقاولات من خلال تكوين تحالفات للمشاركة في مشاريع الاعمار، لافتاً الى انه يجري العمل على تشكيل تحالف ودراسة وضع السوق العراقي استعدادا للمشاركة في تلك المشاريع من قبل عدة شركات أردنية .


وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة إن أكثر من 450 شركة ومكتباً هندسياً يصدر العمل الاستشاري الاردني إلى الخارج، منها 30 شركة توثق ذلك، مؤكداً ضرورة دعم تصدير العمل الاستشاري لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني.


مشددا على ضرورة اندماج غالبية الشركات الاستشارية الاردنية باعتبار انها شركات متوسطة الحجم لتتمكن من المشاركة بالمناقصات الكبرى ومنافسة الشركات العالمية .


وفي ختام اللقاء دار حوار مستفيض اجاب خلاله العموش والسنافي واليعقوب على اسئلة واستفسارات المقاولين والحضور . 


شاهدوا الصور: 


تابعوا هوا الأردن على