آخر الأخبار
ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة

اليازوري يكشف حقائق جديدة للرأي العام حول "اسطوانات الغاز البلاستيكية" !!

{title}
هوا الأردن -
كشف مهندس المواد والمعادن محمود اليازوري عن حقائق جديدة حول اسطوانات الغاز البلاستيكية وميزاتها الايجابية ، بتوضيح قام بنشره عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، طالب من خلاله من الرأي العام التحقق بشأن تلك الاسطوانات وعدم الانجرار خلف المعلومات المضللة والشائعات حولها
 
المهندس اليازوري اكد ان التسمية يجب ان تكوت الاسطوانات المركبة وليست البلاستيكية حيث انها مصنعة من ألياف الكاربون الممزوجة بالبوليمر ، مشددا على ان تلك الاسطوانات غير ضارة وآمنة جدا ولا تنفجر ، وأقوى من الحديد بخمسة أضعاف وأخف من الحديد أيضا بخمسة أضعاف 
 
ولفت الى ان المملكة العربية السعودية اخضعت الاسطوانة لفحص الحرارة وتحملت نحو 12 دقيقة تحت الحريق ولم تنفجر ، نافيا ان تكون قد فشلت في التجارب والفحص او لم يتم اعتمادها
 
وتاليا ما نشره المهندس محمود اليازوري عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك :
 
في الآونة الاخيرة صارت ضجة كبيرة ع موضوع اسطوانات الغاز المصنعة من المواد المركبة (Composite Material) (او اللي بيحكوا عنها بلاستيكية)
 
بحكم تخصصي بهندسة المواد والمعادن ومعرفتي الجيدة بهذه المادة حبيت احكيلكم عنها بطريقة علمية مبسطة لانه للأسف شفت كثير ناس عالفيسبوك بتفتي من غير علم او فهم او معرفة بهاي المادة اصلاً والكل حكم عليها انها بلاستيك وانها ضارة وقنابل موقوتة في بيوتنا وقصص ما انزل الله بها من سلطان...!!
 
هاي المادة اسمها العلمي (CFRP) وهي (ألياف الكاربون الممزوجة بالبوليمر) يعني تتكون من 90% الياف كاربون و10% بوليمر..!! الألياف الكاربونية: وهي التي تعطي المادة القوة والمتانة العالية وسماكتها اقل بكثير من سماكة شعر الانسان وتكون مرتبة على شكل نسيج بملايين الألياف مغمورة بمادة البوليمر مثل (الأيبوكسي) التي تعطيها التماسك بين بعضها البعض (شاهدوا الصورة بالأسفل)..
 
وبمقارنتها ك (مادة) مع الحديد والألمنيوم حققت نتائج عالية بحيث انها أقوى من الحديد ب 5 أضعاف على الأقل ومن ناحية الوزن أخف من الحديد ب 5 مرات ومن الألمنيوم ب مرتين..
 
وتتميز انها مقاومة للحرارة والرطوبة والمواد الكيمائية وتستخدم في الصناعات الحديثة لهياكل الطائرات والسيارات الحديثة لتعطيها اضعاف قوة الحديد وبوزن أقل يعمل على تقليل استهلاك الوقود بسبب الوزن المنخفض، عدا عن ذلك تستخدم في القوارب والادوات الرياضية وشفرات مراوح طائرات الهليكوبتر وتستخدم ايضاً في الهندسة المدنية لتدعيم الجسور وأعمال الصيانة والأحمال الثقيلة..
 
لكن بالنسبة للي رأيناه بالأصداء حول امكانية طرحها بالأسواق كثير من الناس مخزنين صورة الاسطوانة الذايبة ونازلين (كوبي بيست) بس يشوفوا حدا بيحكي عن منافع هاي الاسطوانة او حتى ذكرها... لكن هم بطريقة "غير مباشرة" قاعدين بينشروا أحد محاسنها، وهي عدم انفجارها عند تعرضها للحرارة بعكس الاسطوانة الحديدية اللي بس تشم ريحة حرارة بتعمل انفجار وشظايا لقابلية الغاز الي داخلها للتمدد وتوليد ضغط عالي جداً، عدا انه الحديد نفسه بيتمدد بعكس الاسطوانة المركبة اللي باسوء الأحوال عند الحريق بتنكمش مكانها ((مثل ما شفتوا بالصور)) لانها تحتوي ع الياف الكاربون ذات درجة الانصهار العالية جداً التي تصل ل 3600 درجة مئوية بعكس الحديد الذي ينصهر على 1538 درجة مئوية.. وهذا ما يجعلها آمنة اكثر من الاسطوانة الحديدية...!!
 
اضافة الى ذلك تحملها لقوة ضغط الغاز الداخلي لتصل ل 160 بار بخلاف الحديدية التي تصل ل 120 بار، وغير هيك انها شفافة بتقدر تشوف كمية الغاز السائل اللي فيها وهذا شيئ مميز يحسب لها.!!
 
تم عمل تجربة حرق للاسطوانات المركبة في السعودية وصمدت 12 دقيقة تحت الحريق ولم تنفجر للناس اللي بتحكي انه السعودية رفضتها ويوجد فيديو عاليوتيوب للتجربة قبل 9 سنوات واوصت باستخدامها لمطابقتها للمواصفات..
 
وبالنسبة للناس اللي بتحكي مين بده يعوضنا بالجرات القديمة بدي تفهموا انها هاي الاسطوانات اختيارية وليس اجبارية وهي مطروحة من قبل احد شركات المناصير ومازالت قيد الفحوصات المخبرية لغايات اعتمادها بالمواصفات والمقاييس..
 
ويمكن صناعتها ايضاً من الألياف الزجاجية (GFRP) بمواصفات أقل بقليل من الألياف الكاربونية (CFRP) لكن الاثنتين افضل بكثير من الحديدية بكل شيئ..!!
 
لكن للأسف الكثير ناس ما بحثت عن هاي المادة ولا حاولت اصلاً تعرف عنها واخذت مرجعها الكوبي بيست و منشورات جروبات الواتس اللي مش دايماً صح، واكتشفت ايضاً انه احنا شعب كثير بيحكي انو بيحب يتطور ويواكب التكنولوجيا ولكن عند الجد بيقاوم التطور والتغيير ومستعد يحاربه على خطأ، في سبيل البقاء في #منطقة_الراحة..!!
 
 
تابعوا هوا الأردن على