آخر الأخبار
ticker الترخيص المتنقل للمركبات بلواء بني كنانة الاثنين ticker الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني لبلاده ticker حسان يؤكد التزام الحكومة بالدعم المطلق للجهاز القضائي ticker مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات خلال تعاملها مع عدد من القضايا النوعية في مختلف محافظات المملكة ticker بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من ملتقى أبناء عشيرة الزيود ticker هيئة تنشيط السياحة والجمعية الاردنية اليابانية للصداقة وسفارة اليابان ينظمون فعالية احتفالاً بالذكرى السبعين للعلاقات الدبلوماسية ticker نائب الملك يؤكد أهمية العلوم الرقمية والتكنولوجية في تحسين فرص الشباب بسوق العمل ticker كابيتال بنك يوقع اتفاقية مع نادي عمّان للجولف ليرتقي بتجربة كبار عملائه المصرفية ticker أورنج الأردن تطلق حملة "ابدأ وما تستنى-النت الأقوى عنا"بمناسبة العودة إلى المدارس ticker زين ومؤسسة لوياك تطلقان برنامج التدريب العملي "مُستقبلك زين" ticker العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً ticker عمان الأهلية تستضيف قمة التايمز للجامعات العربية 2024 ticker الملكة رانيا : نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات ticker كلية العلوم الطبية المساندة في عمان الأهلية تنظم يوم التغيير ticker موظفو أورنج الأردن يتطوعون في اليوم العالمي لتنظيف البيئة للمساهمة في نظافة غابات اشتفينا بعجلون بالشراكة مع مبادرة أهل البلد ticker مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة القطيشات ticker الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن ticker مشاركة متميزة لطلبة عمان الأهلية ببرنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي ticker الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية ticker الحكومة تتقبَّل التَّهاني في "رئاسة الوزراء" الجمعة

إنهاء خدمات أكثر من (200) عامل أردني من مصنع "ريتش باين" .. والعمل تنفي وتوضح

{title}
هوا الأردن -

أقدم مصنع (ريتش باين انترناشونال جروب) للألبسة الواقع في إربد (سايبر ستي) يوم أمس على أنهاء خدمات أكثر من مئتي موظف أردني يعملون فيه.


والمصنع الذي تعود ملكيته لمستثمر تايواني يعمل فيه موظفون من الجنسيات الأردنية، الصينية، البنغالية، السيرلانكية، وعددهم 1700 عامل منهم 466 عامل أردني، يجدد عقود العاملين كل ثلاثة أشهر، وخلال أزمة وباء "كورونا المستجد"، قررت إدارة المصنع وبحسب شكاوى وصلت للمرصد العمالي الأردني عدم تجديد عقود العاملين في المصنع، رغم أنهم اعتادوا على تجديدها منذ سنوات عملهم الطويلة.


وحذر المرصد العمالي والحقوقيون في الأردن من عقود العمل "الاذعانية" والتي تعبتر قانونية شكلا يقبل فيها أحد الطرفين كامل شروط العقد دون أن يكون له الحق في تعديلها، وعليه الخضوع الكامل للطرف الثاني، لكن هذا الأمر يسلب العاملين حقهم في الاستقرار الوظيفي إذا ما استغل لسلب حقوق العمال، مما يخالف معايير حقوق الانسان والعمل في العالم.


وأشار أحد العمال في اتصال هاتفي مع المرصد العمالي إلى أنه صدم بإنهاء خدماته من المصنع بعد مدة عمل استمرت سبع سنوات اقتات من خلالها هو وأسرته، وأضاف أيضاً أنه من الصعب إيجاد فرص عمل في ظل هذه الظروف.


وقال عامل آخر أن المصنع استغنى عن العمال الأردنين تحديداً وقطع سبل عيشهم التي كانت صعبة أساساً أثر عدم استقرارهم في العمل وتجديد عقودهم (محدودة المدة) كل ثلاثة أشهر فقط، ومما زاد من صعوبة الأمر "ازمة كورونا" التي اثقلت عليهم الحمل، حيث استلم العمال رواتب شهري آذار ونيسان على دفعات قسمت بين المصنع بقيمة 55 ديناراً وبين الضمان الاجتماعي بقيمة 165 ديناراً.


ومما يذكر أن المصنع  قد عرّض عماله الأجانب عام 2012 لظروف صعبة وصفها التقرير الصادر عن المعهد العالمي لحقوق العمال والانسان بـ "العبودية"، حيث سجلت مخالفات لاتفاقية التجارة الحرة والموقعة بين الأردن والولايات المتحدة لاجبار الموظفين على العمل الإضافي دون مقابل.


من جانبه صرح مدير مديرية التفتيش في وزارة العمل المهندس هيثم النجداوي انه بالاشارة الى ما تم تداوله في بعض وسائل الاعلام حول قيام مصنع بتسريح عددا من العمال بشكل جماعي ، نفذت فرق التفتيش في وزارة العمل زيارة للمصنع للتحقق من ذلك بالرغم من عدم وصول شكوى رسمية للوزارة حتى وقت هذا التصريح .

 

وبين النجداوي أن هناك 370 عامل أردني ستنتهي عقودهم نهاية هذا الشهر (بموجب عقد محدود المدة) ، وتم إبلاغ 81 عامل منهم بعدم رغبة المصنع بتجديد العقود لهم لأسباب إدارية، لافتا انه يجري التباحث مع إدارة المصنع لثنيهم عن قرار عدم تجديد العقود.

 

وتابع النجداوي أن المصنع على ضوء الزيارة التفتيشية سيقوم بإعادة التقييم والنظر في امكانية تجديد العقود وأشار النجداوي أنه بجميع الأحوال تحكم عملية إنهاء الخدمات أوامر دفاع وتعليمات خاصة.

تابعوا هوا الأردن على